سياسية

شاهد: مفتاح غرفة بها ملايين من اليورو كان بيد البشير


كشف شاهد الدفاع الثاني مدير مكتب الرئيس السابق ياسر بشير للمحكمة تفاصيل مثيرة بشأن صرف أموال مضبوطة ببيت الضيافة. وأفاد ياسر في جلسة محاكمة الرئيس المعزول عمر البشير أمس, أنه تسلم مبالغ مالية باليورو من المتهم، بصفته رئيساً سابقاً لمكتبه لصرفها كدعم لجهات حسب توجيهاته .

وشهد آخر مدراء مكتب الرئيس المعزول أمام المحكمة بأن البشير كان الشخص الوحيد الذي يحمل مفتاح غرفة تحتوي على ملايين اليورو. وقال ياسر إن الرئيس السابق أعطاه أكثر من عشرة ملايين يورو (11 مليون دولار) نقداً في الشهور الأخيرة من حكمه لتسليمها إلى أطراف مختلفة. في ذات الوقت أوضح ياسر للمحكمة صرف مبالغ اليورو التي تسلمها من البشير كمساعدات الى اثنين من الفنانين (رواد فن) -حسب تعبيره- الإ أنه لم يفصح عن اسميهما للمحكمة.

وذكر ياسر أن الرئيس المعزول منحه ذات مرة خمسة ملايين يورو لتسليمها لنائب قائد قوات الدعم السريع عبد الرحيم حمدان دقلو. وقال ياسر إن من بين الأطراف الأخرى التي تلقت الأموال وزارة الدفاع علاوة على عسكريين ومدنيين للعلاج الطبي، مضيفاً أنه لم يكن يعلم بمصدر الأموال وإنه كان ينفذ الأوامر فقط. وشهد أيضاً خلال الجلسة ضمن الدفاع عبد المنعم محمد المحاسب بجامعة أفريقيا العالمية، وقال إن مدير الجامعة ونائبه حصلا على أربعة ملايين يورو نقداً من البشير.

الخرطوم: رقية يونس
صحيفة الإنتباهة