طب وصحة

عنصر لا ينتجه الجسم ونقصه يسبب مشاكل صحية خطيرة .. تعرف عليه


فيتامين ب 12 عنصر غذائي أساسي يبقى الجسم يعمل بشكل صحيح، عند حدوث نقص أو خلل فى نسبته بالجسم يعانى الانسان من مشاكل صحية قد تكون خطيرة مثل ضيق التنفس.

ولا ينتج جسم الإنسان فيتامين ب 12 ، لذلك الحصول عليه من النظام الغذائي، إنه ضروري لصنع الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء ، ويساعد على دعم الجهاز العصبي، يلعب فيتامين ب 12 دورًا حيويًا في إنتاج خلايا الدم.

تنشأ العديد من أعراض نقص فيتامين ب 12 لأنه يسبب نقص خلايا الدم السليمة، يحتاج الجسم إلى الكثير من هذه الخلايا للحصول على الأكسجين حول الجسم والحفاظ على صحة الأعضاء.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى مشاكل جسدية ونفسية كثيرة، وفقا لما ذكره موقع” medicalnewstoday”.

فيتامين B-12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء موجود في الأغذية المعتمدة على الحيوانات مثل اللحوم الحمراء والدواجن والبيض والألبان والأسماك، إذا كان الشخص لا يأكل المنتجات الحيوانية ، فسوف يحتاج إلى إضافة مصادر نباتية ونباتية من فيتامين ب 12 إلى نظامهم الغذائي وتشمل هذه بعض الحبوب او الحليب النباتي والخبز والخميرة الغذائية.

أعراض نقص فيتامين ب 12 :-

1. وخز اليدين أو القدمين

قد يسبب نقص فيتامين ب 12 “دبابيس وإبر” في اليدين أو القدمين، يحدث هذا العرض لأن الفيتامين يلعب دورًا مهمًا في الجهاز العصبي ، وقد يؤدي غيابه إلى إصابة الأشخاص بمشكلات توصيل الأعصاب أو تلف الأعصاب.

في الجهاز العصبي ، يساعد فيتامين ب 12 في إنتاج مادة تسمى المايلين، وهو عبارة عن طبقة واقية تحمي الأعصاب وتساعدها في نقل الأحاسيس.

قد لا ينتج الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 ما يكفي من المايلين لتغطية أعصابهم. بدون هذا الطلاء ، يمكن أن تتلف الأعصاب.

المشاكل أكثر شيوعًا في الأعصاب في اليدين والقدمين ، والتي تسمى الأعصاب الطرفية قد يؤدي تلف الأعصاب المحيطية إلى وخز في هذه الأجزاء من الجسم.

2. مشكلة المشي

بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب المحيطية الناتج عن نقص فيتامين ب 12 إلى مشاكل في الحركة، قد يؤدي التنميل في القدمين والأطراف إلى صعوبة المشي دون دعم، قد يعانون أيضًا من ضعف العضلات وانعكاسات ردود الفعل.

3. شحوب فى الجلد

قد تكون البشرة الفاتحة أو الصفراء ، والتي تسمى اليرقان ، من أعراض نقص فيتامين ب 12.

يتطور اليرقان عندما يكون جسم الشخص غير قادر على إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 نقص خلايا الدم الحمراء ، أو فقر الدم الضخم الأرومي ، الذي يرتبط باليرقان.

4. التعب

فقر الدم الضخم بسبب نقص فيتامين ب 12 قد يؤدي إلى شعور الشخص بالتعب، بدون وجود خلايا دم حمراء كافية لحمل الأكسجين حول الجسم ، يمكن أن يشعر الشخص بالتعب الشديد.

5. ضيق في التنفس

فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 قد يتسبب في شعور الشخص بضيق التنفس، من الممكن ربط هذا بنقص خلايا الدم الحمراء ونبض القلب السريع، يجب على أي شخص يعاني من صعوبة حقيقية في التنفس مراجعة الطبيب على الفور.

اليوم السابع