النيلين
استشارات و فتاوي

هل يجوز الجمع بين الصلوات بسبب قرار حظر التجوّل؟

عبد الحي يوسف

جواز الجمع بين الصلوات بسبب قرار حظر التجوّل

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله سؤالي للشيخ – حفظه الله – بعد صدور قرار ببدء حظر التجول من الساعة السادسة مساءاً هل يجوز جمع المغرب والعشاء جمع تقديم؟

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، نعم يجوز لهم الجمع بين المغرب والعشاء تقديماً لوجود المانع من الاجتماع في وقت العشاء، وقد ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (صليت وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر والمغرب والعشاء ثمانياً وسبعاً بالمدينة من غير خوف ولا مطر) قيل: ولم؟ قال (أراد ألا يحرج أمته) ولأن الجمع بسبب المطر سائغ فكذلك الجمع بسبب حظر التجول؛ لأن المانع الرسمي أشد من المانع الطبعي؛ وذلك لأن المانع الطبعي مجرد توقع، حيث يتوقع الناس استمرار المطر من وقت الصلاة الأولى إلى وقت الثانية، أما المانع الرسمي فهو إجراء قانوني يعرض صاحبه للعقوبة، وطريقة الجمع أن يؤذن لصلاة المغرب ثم تقام الصلاة وتصلى المغرب، وبعدها يقيمون صلاة العشاء من غير أذان، ثم ينصرفون إلى بيوتهم وقد أدوا ما عليهم، وعمروا بيت الله تعالى بذكره والصلاة فيه حسب استطاعتهم، والله تعالى يقول: {فاتقوا الله ما استطعتم} والله تعالى أعلم.

✍ د. عبدالحي يوسف

تعليقات فيسبوك
شارك الموضوع :


3 تعليقات

فوراوي 2020/03/30 at 8:29 م

اذا سمحت يا الشيخ…هل يجوز ان يأخد صاحب قناة تلفزيونية خمسة مليون دولار من اموال الشعب الفقير الجائع ليبث قناة بلغة الفولاني و الامهرا لنيجيريا و اثيوبيا؟

رد
ابو هاشم 2020/03/30 at 11:24 م

وهل يجوز لفوراوى ان يسال سؤال بايخ زى سؤالك هذا
اعلم يا هذا الشيخ عبد الحى يوسف لو اجتمع كل القحاتة العلمانين والجمهورين وامثالهم لا يساؤون شعرة من لحيته حفظه الله

رد
Aburian 2020/03/31 at 12:36 ص

وأنت يا من يدعي ابو هاشم ولماذا كل هذا التقديس لأي شخص كاين من كان؟
ولماذا تفترض أن الكل لا يساوي شعرة من لحية شيخك هذا من الذي أعطاك الحق في أن تزكي البعض علي الآخر إلا الجهل والعصبية !!!!
اتق الله وتذكر ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد.

رد

اترك تعليقا