طب وصحة

الكشف عن “ناقلين خفيين” لكورونا يسهلون الانتشار الدولي للفيروس


يحذر خبراء من أن الشباب الذين يفقدون حاستي الشم والتذوق فجأة قد يكونون “حاملين خفيين” لفيروس كورونا.

وقال أخصائيو الأذن والأنف والحنجرة إن الأشخاص الذين يصابون بفقدان الشم والتذوق، وهي حالة تُعرف باسم النقص (فقدان الشم)، يمكن أن يسهلوا الانتشار الدولي السريع لـ Covid-19.

وتقول جمعية علم الأنف البريطانية، التي تدرس الأنف والجيوب الأنفية، إنها شاهدت أعدادا متزايدة من الشباب في الشهر الماضي يعانون من فقدان الشم أو التذوق.

ويُخشى أن يكون هؤلاء الأشخاص هم الذين ينشرون الفيروس القاتل – لأنهم لا يستوفون حاليا المعايير الحالية للاختبار أو العزلة الذاتية.

وقالت رئيسة جمعية علم الأنف البريطانية، كلير هوبكنز: “رأيت شخصيا 4 مرضى هذا الأسبوع، جميعهم تحت سن 40، ولا يعانون من أي أعراض باستثناء ظهور فقدان حاسة الشم – لا أرى عادة أكثر من حالة واحدة في الشهر. أعتقد أن هؤلاء المرضى قد يكونون من بين الناقلين الخفيين، الذين سهلوا الانتشار السريع لـ Covid-19. ولسوء الحظ، هؤلاء المرضى لا يستوفون المعايير الحالية للاختبار أو العزلة الذاتية”.

ووجدت دراسة للحالات الدولية أجرتها مهنة الجمعية البريطانية لطب الأنف والجمعية البريطانية لطب الأنف والأذن والحنجرة (ENT UK) أن نسبة كبيرة من مرضى فيروس كورونا أبلغوا عن فقدان حاسة الشم أو التذوق أو كليهما.

وفي ألمانيا، أصيبت حالتان من كل 3 حالات بفقدان حاسة الشم، أثناء التواجد في كوريا الجنوبية، حيث كان الاختبار أكثر انتشارا، وأفاد 30% من المرضى الذين اختُبروا إيجابيا بالمرض، بأن فقدان حاسة الشم كان عارضهم الرئيس.

صحيفة المرصد