رأي ومقالات

الذين يشتمون الترابي والبشير


من أجل احقاق الحق .. فأن الأفندية الذين يحكمون اليوم .. يحملون نظرة سالبة لمسألة إشاعة التعليم .. كنت قد فصلت ذلك في كتابات سابقة ..

ولو أستمعتم لأفادات د.فدوى المدونة عندي في عدد من البرامج والأستضافات وكذلك أنتصار صغيرون وغيرهن .. لوجدتم عندهن حنين فظيع لحقبة الأفندية الاولى وأمجادها في زمن تدليل الأنجليز والدولة للخريجين .. حينها كانت الجامعة فعلآ مستحيلة .. وطلابها يحفظون بعضهم ..

الأنقاذ حرصت على أن يتعلم اكبر قدر ممكن من السودانيين طوال 30 عام .. اي ان الأفندي المضاد والأنقاذ هي دولته .. قرر أن يهدم هذا الامتياز ..ييسر التعليم ويشيعه فينزع عن النخبة الغردونية آمتيازاتها .. وهي نخبة بطبيعتها تعاديه .. أذكر أن أحد الأستشاريين الشيوعيين قال لي الانقاذ كانت تجمع (المقطعين) .. وأنه كان يسكن بري ويرتدي قميص انجليزي يأتى امثال (الحاج ادم ) ليتفرجوا عليه .. هكذا كان يحدثني عن الأنقاذ. .

الأنقاذ رفعت من شأن الكوادر الطبية وغيرت اوصافهم الوظيفة و كانت تسعى في أخر أيامها لمنح الحق لكل المهن الطبية في شغل منصب المدير الطبي .. وهي بذلك كانت تسعى للقضاء على أمتياز (الطبيب) .. والأهم على العقل الغردوني الذي يسيطر على هذه المهنة .. عقل مستعلي .. متنطع وينظر للناس من فوق ..

ما قبل الإنقاذ كانت فرص القبول لا تتعدى مئات الطلاب سنويآ .. و لم يكن في السودان سوى جامعتين .. و لذلك فقد كان التعليم و من ثم الوظيفة ذات المخصصات فرصة نادرة لا يظفر بها الا العشرات كل عام ..

الأنقاذ قامت بذبح هذا الإرث الأفندوي .. في بلد لم تنجز طوال 33 عام من استقلالها و لا جامعة واحدة .. الديموقراطية الأولى و الثانية و الثالثة .. العساكر عبود و نميري (جامعتين ) .. الشيوعيون و القوميين العرب .. و لا جامعة واحدة ..
الأنقاذ فتحت الجامعات .. و فتحت مواسير النفط .. و عقول الشباب .. علمتهم .. و وفرت لهم أنترنت هو الارخص في العالم .. و وقود هو الأرخص في العالم .. و خبز هو الارخص في العالم ..

عبر اكثر من 28 جامعة حكومية كبيرة .. خرجت الأنقاذ أمثال الأصم و البراق و الشواني من جامعات خلقتها بيديها.. الأنقاذ صنعت الجيل (المتطلع) و ربما الجاحد الذي أسقطها..

اليوم عادت انتصار صغيرون بالتعليم الى ما قبل الانقاذ .. رسوب نصف الممتحنين .. تقليص مقاعد القبول .. و قفل الترشيح لبعض التخصصات .. في البدء اعلنت عن ذلك .. ولما هاجمناها تراجعت في الاعلام .. و لكنها طبقت هذه السياسات المجحفة في الخفاء ..
هولاء الناس يستكثرون عليك مقعد في الجامعة .. منحته لك الأنقاذ التى سعيت لإسقاطها .. يستكثرون عليك رغيف الخبز و جالون الوقود و العلاج المدعوم ..

عما قريب سيعود التعليم إمتياز .. لن تعود أغلب الاسر السودانية قادرة على دفع ثمنه ..
لو كنت تعمل في الخليج أو اوربا أو أمريكا .. أنظر الى شهاداتك .. اذا كانت واحدة من الجامعات التي صنعتها الانقاذ. . فلا تنسى أن تعتذر للبشير و الترابي على لعناتك التي أطلقتها و أنت جاهل .. لولا الرجلين .. لكنت في الغالب تمارس بعض المهن الهامشية و لا تعرف الفرق بين عبود و نميري ..

عبدالرحمن عمسيب


‫16 تعليقات

  1. إنك شخص فيك جاهلية,,جامعات شنو وإنت مابتشتغل لوماكنت كوز,,خراب ذمم وحفظ قرآن وعدم العمل به أسأل طلاب شيخكم حاج نور ومروؤسي شريفكم ودبدر واللبيب فهيم..!

    1. الغمته حجر …واللبيب بالاشاره يفهم عمسيب من نفس الشاكله يا بدران ما تتعب نفسك.

  2. شعار لا تعليم في واقع اليم شيوعي مقصود لا تعليم لان التعليم هو من اجل تغيير الواقع الاليم . حمدوك العميل جاء بخطط واضحة للهدم وفي ذهنه خراب شامل وبناء علي اسس خارج الاسلام او لا بناء وصغيرون ووزير التربية والقراي نماذج شاهدة ..يوم اسود ان يتسيد الشيوعي العلماني. الحاقد علي شعب مسلم مسالم … يجب محاكمة هؤلاء واسقاط سياستهم بالبرلمان

  3. القحاتة شيدوا فقط جامعة كولومبيا للمهن التدميرية في التخصصات جرعات افيون شو تايم الحزين شاهد علي ذلك و حبوب خرشات ودعارة ومهن تمرد عن الاسرة وفن اللعن الابوي والرقص الاحائي للمنحرفين والشواذ وسب وشتم الوطن هذا هو إنجازهم

      1. يا جعفر تأدب إن لم يكن من أجل نفسك فتأدب من أجل القرآء الذين يقرأون التعاليق!!!!!!

  4. ((لكنت في الغالب تمارس بعض المهن الهامشية و لا تعرف الفرق بين عبود و نميري ))

    يا سبحان الله .. يا ولد عمسيب تعرف جميع خريجي (الإنقاذ) من مهندسيين وغيروا
    شغالين في المهن القلتها دي . وليه !! عشان ما بيعرفوا الاف الضكر خليك من نميري
    يا مجبر الكسور يا عمسيب حبك للإنقاذ خلاك تدي الصلاحية لجسم ميت وتنفخ
    الروح في السعن , يا ولدي إنقاذك دي جات عشان الزيك يعبد الاثنين الفوق ديل
    والشباب رافض ولو إنت خانع وتابع فواحد من الاثنين ديل (حي ) امشي اعبدو
    وخلي باقي الشباب يعبدوا ربهم . لسع في سوداني ما مصدق للفساد الموثق
    صوت وصورة للفساد والسرقة والقتل والتشريد والتضييق بإسم الدين !!!
    امشي نوم يا ولدي نوم العافية

  5. هو دا بالله انت يا عمسيب…
    ياخي ما تشوف ليك لستك تجري وراهو وتريحنا…
    لعنه الله على الكيزان ومن شايعهم اما انت فلك الله ثم لعنته…
    والله قوة عين حمراء..

  6. مشكلتك إنك واحد من ضحايا تعليم الإنقاذ لذلك لا تستطيع التمييز بين المتعلم الحقيقي و بين ذاك الذي يحمل اسفاره من شهادات لا تتطابق مع واقع جهله بتخصصه و باللغتين العربية و الإنجليزية..أنت مغيب و لا تدري انك لا تدري..
    أكبر جريمة في حق إنسان السودان ارتكبتها الإنقاذ هي تجهيله و إخراجه من دائرة المنظومة العالمية

  7. لا الترابي ولا القراي……ودون تحديد اسماء….. الزمن هو من يحكم متي كان الحال افضل ومتي ساءت الاحوال……………… ودي مادايره فيلسوف في السياسة.

  8. قال فتحوا جامعات ومعاهد وقفلوا مشروع الجزيرة ودمروا المستشفيات الحكومية وانتهوا من الخطوط البحرية والجوية
    والسكة حديد وبيئة جامعية متردية اكيد تخرج طلاب غير قادرين علي اداء اى شئ تجاه الوطن والمواطن
    دمروا المدارس الحكومية تماما وعملوا علي منح كوادر الكيزان تصاديق للتجارة فى المدارس الخاصة وتعليم غير
    المدرسي وبذلك لم يجد المواطن البسيط صاحب الدخل المحدود مقاعد فيها لدراسة الابناء واكيد لن يجد ابناء الغلابة
    الاهتمام فى المدارس الحكومية وبذلك يكون التعليم لمن يملك المال الله لا عادهم اخوان الشيطان التدمير للبلاد
    والعباد كان ممنهج تماما وحتى الشيطان كان يقول لبنى كوز يا سيدى لافعالهم التى حيرت الشيطان نفسه

  9. لعنة الله على الشيوعيين ومن شايعهم ومن ايدهم ومن وقف معهم ونسأل الله أن يقيض للسودان من يقتلع الشيوعية من جذورها ويشيعهم الى مثواهم الاخير وما يترك فيهم نفاخ النار.
    هؤلاء الشيوعيون غير المعارضة والتخريب ما عندهم أي فلاح.. وصحيح قالوا الهدم أسهل من البناء.. فالآن الشيوعيون في السودان لا يتعدون بضع مئات ولكنهم خربوا البلد وأوقفوا تنميتها منذ أن ظهروا في الساحة السياسية وهم أعداء ومعارضون على الدوام لكل حكومة حتى حكومة مايو التي جاءوا بها انقلبوا عليها واصبحوا أعداء لها.. فالشيوعيون عليهم من الله ما يستحقون هم أساتذة في التخريب والكيد والخيانة والعمالة والأرتزاق.

  10. لمن ينكر مافعلته النقاذ هذا مكابر وحاقد وعنده مرض والله يشفي نعم هناك اخفاقات ولكن هناك انجازات بالرغم من ابنا الوطن يدسون الدسائس عملا مع الغرب والعرب والله يشفيهم الان خلو الكيذان ورونا انتو عملتو شنو غير الدمار والخراب الشويعين دي ديك العده اذا نهرته بكسر ليك الكبابي الله يهديكم. والله احسن الكيذان ديل مايريدون الخير اي حد لاحوله ولاقوه الا بالله.

  11. كتب عمسيب :

    (أذكر أن أحد الأستشاريين الشيوعيين قال لي الانقاذ كانت تجمع (المقطعين) .. وأنه كان يسكن بري ويرتدي قميص انجليزي يأتى امثال (الحاج ادم ) ليتفرجوا عليه)

    يعلم الله إنك كضاب .

    دا كلام نجرته من راسك وحشرت فيهو الشيوعيين حشر .