ثقافة وفنون

بعد قرار منع التجمعات والحفلات العامة أهل الوسط الفني ما بين رافض ومستنكر


أثار قرار اللجنة العليا للطوارئ الصحية في اجتماعها الأخير المنعقد في قاعة الصداقة الخاص بمنع التجمعات والمناسبات الاجتماعية والحفلات العامة والأنشطة المختلفة وكل ما من شأنه زيادة مخاطر انتشار الوباء في الصالات والأندية جدلا كبيرا في الوسط الفني مابين مؤيد ومعارض ومستنكر وآخر يطالب بتوضيح أكثر للقرار الذي يرونه مموها بأنه لم يتم فيه الإشارة لهم مباشرة بالمنع.

(١)
أجرت (كوكتيل) استطلاعاً مع مجموعة من الفنانين و الموسيقيين لمعرفة رأيهم في القرار.

ابتدر الحديث الفنان المخضرم الطيب عبدالله حديثه بأن القرار غير واضح وأنه كان من المفترض الجلوس مع القائمين علي أمر الاتحاد لتنويرهم بالقرار بعدها ليقوموا بدورهم بتنوير منسوبيهم،مضيفا(إجراءات السلامة مهمة جدا ولكن ينبغي التعامل بوضوح وشفافية لان ما جاء في القرار غير واضح حتي لا يقع الضرر علي أحد الاطراف.)

(٢)
فيما أكد الموسيقي عبدالمنعم (تم تم) بأنه وعدد من الموسيقيين مباشرين علمهم في الحفلات العامة والمناسبات الخاصة بالرغم من صدور القرار،مؤكدا بان الغالبية لم تطبق القرار لان الأمر يتعلق بأكل عيشهم ولايوجد بديل آخر يتكسبون منه.

فيما استنكر بعضهم القرار بأنه غريب في تفاصيله لذا لن يطبقو ه حتي وإن تعرضوا للقبض والغرامة.

(٣)
من جانبها كشفت إدارة اتحاد المهن الموسيقية عن تأجيل عدد من البرامج بسبب قانون الطوارئ الصحية بسبب الكورونا من بينها ليالي الوفاء التي كان سيتم من خلالها تناول ١٢ من الفنانين الذين رحلوا وليلية توثيق كبرى للفنان د. عبدالقادر سالم مسيرة خمسين عاماً من العطاء توثيق بشكل غير مسبوق ،بجانب مبادرة لتناول أعمال الكبار وليلة الموسيقى البحتة وتجربة فنان وورشة عمل عن الإيقاعات السودانية وندوة عن المقامات الموسيقية.

(٤)
حول الموضوع قال الفنان عمر إحساس:(يعتبر قرار لجنة الطوارئ الصحية للكورونا قراراً مموهاً وغير واضح لانه لم يذكر فيه بالنص منع الحفلات الخاصة في الصالات والاندية إنما العامة.

مضيفا(نحن ككيان كبير موجود في الساحة الفنية له وزنه من المفترض أن يتم الجلوس معنا وإشراكنا في القرار بعدها نحن كإدارة نقوم بشرحه لمنسوبينا كما حدث مع وزارة التربية والتعليم.

(٥)
اختتم إحساس (نتمنى مستقبلا أن يحدث ذلك باعتبارنا الجهة الاكثر تأثيرا في البلاد ،وبالتأكيد نحن ليس ضد القرارات التي تصب في المصلحة العامة للبلاد وخاصة جائحة كورونا التي تعاني منها أغلب دول العالم .

(٦)
فيما أكد الفنان جمال فرفور بأنهم مع القانون قلبا وقالبا إذا تم تطبيقه على الجميع بدون فرز،مشيرا إلى أن جائحة الكورونا عالمية وجميع الدول وضعت اشتراطات صحية للوقاية من المرض إلا أن القرارات التي تصدر من السلطات الصحية فيها (خيار وفقوس) ،متسائلا(كيف تسمح للبعض بالعمل وتقبض على البعض الآخر؟ إذا كان هناك قرار منع يجب أن ينفذه الجميع وإذا كان دون ذلك فليتركوا الناس في معايشها.

الخرطوم: محاسن أحمدعبدالله
صحيفة السوداني