رأي ومقالاتمدارات

رفع عبئ دولار الجمارك عن البسطاء وسكان الارياف في السودان


ماذا يستفيد مواطن بسيط في العباسية تقلي عندما تساهم الدولة في دفع جمارك الشوكلاتة لشريحة لا تستطيع أن تعيش بدونها ، ماذا يستفيد ادروب من إعفاء جمركي لملح طعام سعودي !! ، بل ماذا يستفيد اهلنا في الشمالية عندما تباع التمور الجزائرية و السعودية في ارفف مولات الخرطوم ، و الحكومة هي التي تتكفل بدفع نسبة كبيرة من جمارك هذه السلع من أجل سكان الخرطوم شرق و الاجانب ….
من من أصدقاء الصفحة يتضرر من ارتفاع اسعار هذه السلع ؟؟ . بالتأكيد نسبة ضئيلة . من يشتري البلح السعودي لا يهتم ابدا بقراءة سعره على رف المول ، فقط يدفع ببطاقته الالكترونية إلى الكاشير ليقوم بسحب قيمة المشتروات، يدفع دون أن يرفع رأسه من الهاتف حتى لا تفوته لقطة جميلة في تطبيق تيك توك الذي يتابعه بشغف .
يمزق الفاتورة و يرميها دون أن يقرأ الاسعار في أقرب سلة أثناء وضع المشتروات في خلفية السيارة بواسطة العامل ، هذا الذي تتكدس عجلة المول بمشرواته يمكن أن يكون سمسار مكتبه عبارة عن هاتف و بنبر ست شاي ، يكسب الملايين و لا يدفع للحكومة فلسا واحدا ، لأن موظفي الضرائب لا يستطيعون الوصول إليه ولا حتى يعرفون شيئا عن انشطته، و بالمقابل انت تطالب الحكومة أن تدفع جمارك استهلاكه !! .
أن يكون اهلك في أقاليم السودان يعانون من انعدام الخدمات الأساسية و فقر في الخدمات الموجودة ، فأمرك سيكون غريبا وانت تهتف و تلعن الحكومة من خلال هاتفك لأنها أوقفت دفع الجمارك للشوكلاتة و البلح و جل تصفيف الشعر ، بالرغم من انها تريد أن تفتح بهذه الايرادات قنوات الري في مشروع الجزيرة ، أو تمد أنابيب مياه الشرب إلى جبال الفقراء في بورتسودان، أو تبني طرقا لتربط مناطق الإنتاج في كردفان بالطرق القومية ، أو تريد أن تبني مدرسة لطلاب يفترشون الارض في كثبان دارفور ، أو توفر أمصال العقارب السامة لأطفال المناصير …
ما دخل هؤلاء البسطاء في أطراف السودان بإرتفاع أسعار البان المراعي السعودية في سناء هايبرماركت، أو أدوات التجميل الفرنسية في عفراء مول ، أو ماركات الجينز الأمريكية .
انت تهتف كي تواصل الدولة في دعم هؤلاء !!!؟ .
قرار إيقاف دعم الدولار الجمركي قرار شجاع يصب في مصلحة البسطاء الذين لا يأكلون الزيتون اليوناني ولا يعرفون الأجبان السعودية … من يشتري هذه الأشياء حتما يكون قد وصل إلى مستوى مادي لا يفرق معه إن دفعت له الحكومة فرق الدولار أو لم تفعل . لكن بالمقابل ستخلق الايرادات فارقا كبيرا عند الموظف أو المعلم أو الشرطي الذي سيرتفع راتبه ليتمكن من شراء أجنحة دجاج أو بقوليات تقيم أود أسرته. و كذلك ستفرق مع إعفاء الرسوم و الجمارك على حاصدات المزارعين في النيل الأزرق و المصارف .
لا تكونوا أبواقا للأثرياء الذين سترتفع أسعار احتياجاتهم المستوردة على حساب احتياجات الفقراء و سكان الريف ، من لم يستطع منهم شراء شوكلاتة فعليه بحلويات سعد ، و من لم يستطع شراء الجبنة السعودية لارتفاع سعرها فسيجد طلبه عند اهلنا في الدويم و شبشة، و تمور الباوقة تنتظرهم لتكون بديلا عن بلح المدينة الذي سيرتفع سعره بسبب رفع الدعم عنه ….
يجب أن ننظر إلى هذه الإصلاحات الاقتصادية بنظرة عميقة بعيدا عن الهتافات السطحية بأرتفاع الأسعار بسبب إيقاف دعم دولار الاستهلاك ، فالأسعار لم تستقر يوما منذ انفصال الجنوب ، لأن الدولة تدعم كل شئ و تطبع الورق للدعم لأنها لا تملك ايرادات حقيقية ، فلماذا نقف في وجهها لأنها تريد أن توقف طباعة الورق لخلق ايرادات نقدية من جمارك الاستهلاك !! .
رفع الدعم خلال عام واحد عملية جراحية قاسية سنعاني منها جميعا ، لكنها مهمة حتمية لأحداث الاستقرار الاقتصادي ، و البسطاء هم أكثر من يستفيد من عملية الاستقرار …
سالم الأمين بشير ٢٥يونيو ٢٠٢١


‫13 تعليقات

  1. انت فاهم غلط يا زول – ديل رفعو حتى العدي و الفول و الكبكبيه لما ترفع سعر البترول
    ديل رفعوا حتى الموية التي يشتريها المسكين ولا تتوفر له منن الدولة اصبح سعر البرميل يضاهي ال 4 مليون
    اين انت فعلاً لو كانت هذه الاموال تدخل خزينة الدولة و تخرج في شكل خدمات لما صاح الناس لكن تدخل جيوب هذه الحركات التي استجلبها هذا الهمبول لتكون عبائاً على ميزانية الدولة .
    فلا تكون بوقاً للسلطات فقل خيراًٍ او اصمت يا هذا

    1. الأغنياء يستطيعون دفع سعر الشيكولاته والتمور مهما ذاد سع ها عن طريق زياده أسعار هم ومنتجاتهم وخدماتهم في متبقي امور الحياه فهم التجار واصحاب المصانع والمزارع والمخابز والشركات والوكالات والمؤسسات وغيرها ممن يقدمون خدماتهم لبقيه الشعب ويمتلكون ناصيه القول لا الحكومه .. وينعكس ذلك سلبا علي ادروب المسكين حيث تحاصره الزيادات من الحكومه ومبرراتها ومن الاغنياء دون مبررات لانهم اصحاب الكلمه ويودون شراء الجبنه السعوديه مهما رفع عنها دعم الدولار الجمركي . ترفع الحومه ماترفع فحياتهم تسير للاحسن وارباحهم تتضاعف حيث لا رقيب عليهم.

  2. اصبت القول بكلامك بس بنتمني انو فعلا قروش الدعم دي تتصرف في احتياجات المواطنين والبلد ولاتذهب للارضاء كمافعلو الكيذان من قبل
    كل الود والتقدير

  3. الذي تتحدث عنه ولا يهمه السعر هو التاجر الذي سيرفع حتما سقف الارباح ليسد هذا العبس الحكومي كما ان هذه الفكره هي تدمير للسوق وذكرك للدول هذه ايضا ستفرض رسوم على صادراتك اليها عليك الانتباه ولا تكن غافل..

  4. نعم فإن السلع الأساسية تم اعفاءها بالكامل من أي رسوم وجمارك.. مما يؤدي إلى انخفاض السعر بالقيمة التي كان سيدفعها المستورد كرسوم وجمارك
    لكن يبقى السؤال فإن التاجر يزيد يوميا في أسعار السلعة التي يبيعها وهى موجودة عنده.. تزرعا بارتفاع سعر الدولار.
    عليه فإن تحرير واعفاء بعض السلع من الدولار الجمركي ليس هو الحل..
    إنما الحل في الإنتاج الوفير الذي يكون عائده عملة حرة تبل ريق الحزينة الجاف.
    والسؤال الذي لا أجد له إجابة أين تحويلات المغتربين والتي قدروها بالمليارات من الدولار
    أين عائد تصدير الذهب
    أين عائد تصدير الماشية
    أين عائد تصدير الصمغ
    ؟؟؟؟

    1. اليحقر بقليلتو هلك
      الكاتب صحفى ملم بالاقتصاد او اقتصادى اديب
      من سفه الانقاذ انها ادخلت شتول النبق الفارسي والفراولة والتمور البرحى والسكري واهملت زراعة اامحاصيل النقدية
      تفاخر البشير بالهوت دوق والفرانكفورتر يوريك حجم السفه

  5. إنت فاهم غلط . وشكلك لم تدرس إقتصاد لا كلي ولا جزئي أو درست بدون فهم . الإقتصاد سلسلة وليست جزر معزولة . المهم لا داعي للشرح ستعيش وتشاهد بنفسك النتيجة على ناس العباسية تقلي والأرياف والمدن في كل السودان الذين لا علاقة لهم لا بماركس ولا ميشيل عفلق ولا محمود محمد طه ولا عبد الناصر

  6. كلامك لا علاقة له علي ارض الواقع
    سيزداد الفقير فقرا وسيزداد الغني غني
    والناس ستعيش في فقر وعوز ومسغبة
    اذا العامل والموظف يتقاضوا رواتب ثابته والاسعار تزداد كل يوم من اين لهم ان يعيشوا
    الان وفرة في المواصلات لعدم قدرة شريحة كبيرة من استخدام المواصلات العامة

    1. القحاطة سواء كان المؤدلجون أو الببغاوات التابعون لا يفهمون ولا يريدون أن يفهموا . ممكن عامل جاهل بسيط يقول ليهم عشان أظل في نفس حالتي الحالية فإذا زاد البنزين من 28 إلى 1300 بنسبة 46% مفروض راتبي يزيد بنفس النسبة من 5 آلاف إالى 230 ألف أو بالمقابل تدعم الحكومة السلع الأساسية لتنخفض بنسبة 46% غير كدا آكل هواء