طب وصحة

الصحة تسبتعد انتشار السلالة الهنيدية المحورة من كورونا بالبحر الأحمر


كشف مدير إدارة التحصين الموسع بوزارة الصحة الإتحادية د.اسماعيل سليمان عن استعداد الوزارة لاستقبال (828) ألف جرعة من لقاح استرازينيكا أواخر شهر أغسطس، فضلاً عن وصول خمسة مليون وثلاثمئة جرعة من لقاح (جونسون أند جونسون) تصل عبر دفعات بمبادرة من الاتحاد الأفريقي، وأوضح أن جرعات جونسون لا يتم توزيعها فور وصولها بل تسبقها ترتيبات وعمليات تدريب للكوادر الصحية واستبعد مدير ادارة الطوارئ بوزارة الصحة انتشار السلالة الهندية المحورة من فيروس كورونا بولاية البحر الأحمر .

وقال سليمان في المنبر الدوري لوزارة الصحة بوكالة السودان للأنباء امس إن حملة التطعيم باللقاح الصيني بدأت في الولاية ثاني أيام عيد الأضحى، والتي تسير بشكل مطمئن بتطعيم 600 شخص في اليوم، مع وجود مراكز تطعيم متجولة في الأسواق والأحياء السكنية
واعلن عن إرسال الوزارة لـ(30) ألف جرعة لقاح كورونا من اللقاح الصيني (سينو فارم) إلى ولاية البحر الأحمر قبل عيد الأضحى المبارك للمساعدة في تخفيف حدة انتشار الجائحة بها. .

وأكد أن بالوزارة لجنة استشارية عليا مهمتها إدخال اللقاحات للبلاد ودراستها والتأكد من سلامتها وملاءمتها للبلاد ومعرفة الآثار الجانبية، وأضاف ” إذا إستطعنا تطعيم 20% من السكان إلى أن نصل لمرحلة مناعة القطيع، وهنا يمكن السيطرة على المتبقى من حالات كورونا النشطة التي لا تهدد وترهق النظام الصحي “، .

من جهته عزا مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة الاتحادية د: محمد عبد الحافظ انتشار فيروس كورونا في ولاية البحر الأحمر مؤخرا لأسباب بينها ضعف النظام الصحي، وعدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية في كل انحاء البلاد، وأضاف لا نستغرب أبدا انتشار الفيروس في أي ولاية ولابد من التقييد و الالتزام.

وقال، إن ثلاث محليات سجلت اعلى اصابات بالفيروس متمثلة في بورتسودان، سواكن، سنكات، وأشار إلى أن نسبة (60%) من الحالات المبلغ عنها والبالغ عددها (2729) بولاية البحر الأحمر أكدت الفحوصات اصابتها بالفيروس، منوها إلى أن نسبة الوفيات تتمثل في (6)% من جملة الإصابات.
وأشار إلى دخول كافة المستشفيات للخدمة والبالغ عددها (7) مستشفيات، بجانب تخصيص مركزين للعزل بسعة إجمالية تصل لـ(51) سرير، فضلاً عن مد الصحة الإتحادية المراكز والمستشفيات بالمستلزمات الطبية وتوفير (1000) اسطوانة أوكسجين اسبوعياً بدلاً عن 700 مع تزويدها بالمكثفات وتوفير 10 ألاف جهاز للكشف السريع.

وقال إن عدد المرضى الآن في مركز العزل (6) أشخاص وحالتهم مستقرة، وأكد على انحسار حالات الاصابة بالفيروس من خلال التقرير الوبائي لجهة الاشتباه في (54) حالة أكدت الفحوصات اصابة (30) منها ،و بينها ثلاثة مسافرين.

الخرطوم: شذى الشيخ
صحيفة الجريدة