طب وصحة

مجلس التخصصات: (35%) من النواب بالولايات

جلوس نحو (2900) طبيب لامتحانات التخصص إلكترونياً


جلس (2898) طالباً وطالبة أمس، لامتحانات الجزء الأول للالتحاق بتخصصات المجلس القومي للتخصصات الطبية إلكترونياً بسبعة مراكز داخل السودان (الخرطوم، مدني، بورتسودان، نيالا، دنقلا، الفاشر والأبيض)، ومركزين بالسعودية، لـ(15) تخصصاً، كما جلس عدد من الأجانب خاصة من دولة جنوب السودان.

وجلس الطلاب للامتحان الإلكتروني بجامعتي السودان للعلوم والتكنولوجيا وأفريقيا العالمية، لدورة أغسطس التي تأخّرت بسبب جائحة (كورونا) وعقبات أخرى، وعقدت الامتحانات إلكترونياً لأول مرة.

وأعلن أمين الشؤون العلمية بالمجلس عبد الرؤوف شرفي، قيام لجنة مركزيّة لتطوير وتقويم الامتحانات بما يضمن الالتزام بالمعايير المطلوبة وطرق التصحيح، وأكد دقة التصحيح وبأرقام سرية.

ونوه لوجود تنسيق بين وزارة الصحة والمجلس القومي للتدريب ومجلس التخصصات فيما يلي التدريب السريري والتوزيع على الولايات.

من جانبه، أوضح الأمين العام لمجلس التخصصات د. أحمد فرح شادول، أن المجلس بمثابة الجامعة الوحيدة للدراسات والتخصصات الطبية والصحية بالبلاد، وأشار لوجود أكثر من (7800) نائب اختصاصي بمختلف التخصصات، وأن (35%) من النواب يعملون بالولايات وسيتم رفعهم إلى (50%) بنهاية العام، وذكر أنه تم تخريج (8160) اختصاصياً يعملون داخل وخارج البلاد، وقال إن رسوم الامتحانات تُحَدّد من وزارة المالية بالتشاور مع المجلس، ووصفها بأنّها بسيطة جداً مُقارنةً مع تكلفة التدريب.

الخرطوم- نجدة بشارة
صحيفة الصيحة