مقالات متنوعة

خطاب البرهان: تبرّج التناقض.. والعدائية الإنقاذية..!


د. مرتضى الغالي
لم نسمع في تاريخ السودان القديم والجديد خطابا متهافتاً مثل خطاب البرهان أول أمس الاثنين الرابع من يوليو..(الغريب أنه قال انه خطاب للشعب السوداني)..! هذا خطاب متهافت من أوله إلى آخره لا يعبّر إلا عن أملاءات الكيزان ويقفل الباب قي وجه الحياة ويبّشر السودانيين بالويل والثبور و(الظلام الكابس) والأيام الكالحة والواعدة بالفقر والمرض والموت والخراب وتفطيس أشواق الحرية والعدالة..! ولا بد إن هذا الخطاب وقفت خلفه قوى ظلامية تريد أن تفتح الباب للمزيد من الدم والقتل والأشلاء والمواجهة الدموية بين الانقلاب الصريح وبين الشعب السوداني.. جفت الأقلام وطويت الصحف..!!

هذا خطاب مخاتل مخادع يتحدث عن الحوار ويقفل الباب بالعكاكيز..! يشيد بالآلية الثلاثية ويدعو إلى تعطيلها واستبدالها بحوار (الورجغة) وتجمعات الروادف والزعانف والسلاحف..! يذم الآلية ويجعل منها في ذات الوقت الباب الذي ينتهي إلى جنة الولدان.. وهو يقصد حجز المقاعد لتحالف الموز والاخونجية ومجرمي المؤتمر الوطني المدحور والمليشيات و(نوافر الحركات المسلحة) وأعداء الثورة من الحرامية واللصوص والقتلة ومجندي كتائب الظل والسارحين بالبنادق من معتوهي جماعات الإرهاب والسلفية الدموية وما شئت من التوابع و(المخطومين من أنوفهم) برسن الإنقاذ..!! ودونك التأمل في ما يجمع بين مناوي وكرتي والتوم هجو والتجاني السيسي وأردول وحميدتي وجماعة مجلس سيادة الانقلاب وناطقه الرسمي وما يدورون حول (حولية الإنقاذ) وهم يبرطمون بالسرياني…! وما هذا الخطاب الكارثي إلا تعبيراً عن كل هؤلاء.. مع بعض الدفعات التي لا تخطئها العين و(اللزّات) الوافدة من أمكنة أخرى بعيداً عن خطوط الطول والعرض والسافنا الفقيرة..!

طبعاً هذا الخطاب يريد أن يلغي الحرية والتغيير لصالح (تحالف الموز) ويريد أن يقابل الاحتجاج السلمي بالرصاص.. وحسبك من رصد المتابعين الميدانيين الذين وصفوا الأسلحة التي يقابل بها انقلاب البرهان الشعب المسالم فأوردوا منها من باب الاختصار ما يلي: (الكلاشات سريعة الطلقات/ بنادق قنص بالمناظير/ بنادق الخرطوش/ المقذوفات الانتشارية الفتاكة/ مسدسات الليزر/ الإشعاعات النفّاذة التي تسبّب الكسور الداخلية في عظام الصدور والأطراف/ الدوشكا المضادة للطائرات (تصوّر..؟!)/ القنابل الصوتية التي تمزق طبلة الأذن وتشل الحركة/ غاز كيماوي سام مسيل للدموع/ علب الغاز التي تصوّب للرءوس مباشرة فتصبح أداة قاتلة/ مياه مخلوطة بالبراز تترك روائح لا تزول لمدة أيام لتسهيل ملاحقة واعتقال المحتجين السلميين من منازلهم ومن الشوارع/ السواطير/ الأجسام الحديدية والمطاطية الصلبة التي تسبب الجروح البليغة وتكسير العظام../ التعذيب في المركبات وفي الأزقة الجانبية ومخافر الاحتجاز المجهولة..!!

(هذا الكلام ليس لعباً) فالقتلى بهذه الأسلحة تجاوزوا المائة وأربوا فوقها بأكثر من عشرة.. مع آلاف آلاف الجرحى والمصابين والمحتجزين والمشلولين وفاقدي البصر والأطراف..!!

ولكن إذا أردت أن تسمع العجب فانظر ماذا قال البرهان حتى تعرف عمق مأساة التجديف الذي وصل إليه الانقلاب..! قال (نضع نصب أعيينا التدهور الذي ضرب قوى الدولة المختلفة وإزهاق الأرواح وإتلاف الممتلكات العامة نتيجة للتخاصمات السياسية ومحاولات احتكار السلطة وإقصاء الآخر)..!! انتهي كلام البرهان.. وتفسير ذلك بالعربي:

التدهور الذي ضرب السودان نتيجة نتيجة للتخاصمات..!

إزهاق الأرواح قامت به القوى السياسية ضد بعضها..!

التنازع سب احتكار السلطة هو سبب التنازع..!

الانقلاب لم يحتكر السلطة لنفسه ويلغي الحكم المدني ..!

إقصاء الأخر يقصد به البرهان حرمان المؤتمر الوطني المقبور من المشاركة في المرحلة الانتقالية..والبرهان نفسه وقع عشرات المرّات على استبعاد المؤتمر الوطني خلال الفترة الانتقالية وقالها بعضمة لسانه..!

أما بعد.. كان يمكن أن نتحدث بالمنطق والعقل..ولكن على مَنْ تُلقي مزاميرك يا داؤود..؟ ولو ناراً نفخت بها أضاءت/ ولكن أنتَ تنفخ في رماد..! الله لا كسبكم..؟!

صحيفة التحرير
.