مقالات متنوعة

هاجر سليمان تكتب: مستشفى طريق الصادرات


لأول مرة أجدني مؤيدة بشدة للفكرة التي طرحها وزير الداخلية بإنشاء مستشفى للطوارئ بطريق الصادرات، الفكرة كان من المفترض ان تأتي منذ أعوام وظللنا كثيرا نطالب باقامة مستشفيات للطوارئ بالطرق الحيوية ولكن لم يفتح الله على مسئول ان يفكر باقامة مثل هكذا مشروع يسهم في انقاذ حياة البشر خاصة ضحايا الحوادث المرورية بذلك الطريق الذي رغم انه اختصر المسافات كثيرا إلا انه اصبح يمثل إخفاقا آخر نسبة لعدم مطابقته للمواصفات .
فالطريق ضيق ويصعب فيه التخطي وتكثر فيها البهائم التي تعبر الطريق وتنتشر بين جنباته على مر العام، بالاضافة الى انتشار الحفر فيه وانقطاعه سنويا بفعل السيول والامطار والآن اصبح بحاجة الى عمليات ترميم كاملة وإعادة رصف لكثير من اجزائه التي انقطعت بفعل السيول او بفعل عوامل التعرية وان تكون الصيانة مناصفة بين ولايتي شمال كردفان والخرطوم .
في الفترة الاخيرة أصبح طريق بارا ام درمان يشهد حوادث مرورية متعددة ومؤلمة وكثير من الضحايا يلقون حتفهم جراء نقص وانعدام الرعاية الصحية بجانب عدم وجود مستشفى قريب لإسعاف المصابين اليه لذلك أصبح من الضروري اقامة مستشفى وعلى الرغم من ان الفكرة أتت متأخرة الا انه لئن تأتي متأخرا خير لك من ان لا تأتي .
هنالك العديد من طرق المرور السريع بحاجة ماسة لإنشاء مستشفيات للطوارئ بها لإسعاف مصابي الحوادث المرورية وانقاذ حياة من يحتاج لرعاية صحية طارئة، ونقترح بان يكون في كل مستشفى وحدة للعناية المكثفة لمصابي المخ والأعصاب والقلب والرئتين مع التركيز على اقسام العظام والجراحة والمخ والأعصاب كما ينبغي ان تفرد مساحات صغيرة كمشارح لحفظ اجساد الموتى الى حين حضور ذويهم واستلامهم .
انشاء مستشفى طوارئ على طريق مرور سريع يعتبر أمرا هاما يسهم في جعل السودان ضمن أفضل دول تبذل جهودا جبارة لأجل السلامة المرورية وهذا سيحفظ للسودان .
كالعادة ظننا ان مثل هذه الأفكار يجب ان تتبناها وزارة الصحة باعتبارها جهة الاختصاص او حتى بتوجيه من رئيس مجلس السيادة او نائبه، لكن للأسف ذلك لم يحدث وتبنت وزاة الداخلية الفكرة بنفسها وستنفذها قريبا حسب مصفوفة زمنية وضعتها الوزارة .
مازال طريق بارا يفتقر للكثير من المقومات حتى يصبح طريقا مؤهلا يستوعب حركة المركبات المارة عبره ومازال الطريق بحاجة لتوسعة وأجنحة لتقليل حدة النزول منه في حال حدوث طوارئ بالاضافة الى ضرورة تدعيم الكباري التي تمر من تحتها الخيران ومجاري السيول والتي تنتشر على طول الطريق بجانب ضرورة وضع علامات ارضية بالمناطق التي تقع على جوانب القرى وينتشر فيها الرعاة مع ضرورة مد ألسنة من الأسفلت والطرق الفرعية التي تقود لبعض القرى وتربط بين الولايات وذلك بغرض تسهيل التنقل وتسهيل عملية ربط الطرق القومية مع بعضها .
مستشفى للاصابات والطوارئ في طريق مثل طريق بارا يعتبر أمرا هاما يعكس مدى اهتمام الوزارة بأمر الحوادث المرورية والإصابات ولكن لابد من اتخاذ ضوابط جديدة للحد من الحوادث المرورية بجانب ضرورة الاهتمام وصيانة الطرق

صحيفة الصيحة