رأي ومقالات

صالات الترانزيت.. العائد الخفي


قد يُخفى على الكثيرون مدى أهمية صالات الترانزيت بالنسبة للمطارات الدولية لما تحققه من أرباح وعوائد ضخمة للمطارات، وصالات الترانزيت هي مكان ينزل إليه المسافر إما لإستبدال الطائرة أو لحدث ما تسبب في إستبدال الطائرة، وتعتبر صالة الترانزيت أرض دولية وهي أيضاً جزء من الطائرة.

ولأن سعر تذكرة الترانزيت أقل بكثير من سعر تذكرة الطيران المباشر أضحى معظم الرُكاب الذين يسافرون لبلدان رحلاتها تزيد عن 12 ساعة او أكثر يفضلون رحلات الترانزيت خاصة إذا كانت دولة الترانزيت تتيح خدمة التجول داخل الدولة.

العائد من صالات الترانزيت يكمُن في كونها توفر كل خدمات المسافرين من وجبات ومشروبات بالعملة الحرة فأحياناً يقضي المسافر ساعات وربما أيام داخل الصالة.

هنالك مطارات دولية تقدم هذه الخدمة مثل مطارات القاهرة واسطنبول وأبوظبي ودبي.. إذا أخذنا مطار إسطنبول كمثال فهو يقدم خدمات (الإستراحة – السياحة – القراءة – الفنادق – الرياضة – التسوق) هذه الخدمات تُقدم للمسافر ويستفيد منها المطار.

نتمنى من إدارة مطار الخرطوم أن تحزو نحو هذا المشروع المربح وذلك لما له من فوائد مُتعددة من شأنها أن تجعل مطار الخرطوم وجهة مُفضلة لشركات الطيران الإعلامية وذلك لموقع السودان المُتميز.

كتب:محمد رضوان سليم