مقالات متنوعة

ماهى مهام بعثة فولكر الى السودان؟


ما نعرفه حتى الان ان حاكم السودان في ما بعد الثورة د.حمدوك كان قد طلب من الامم المتحدة ( بخطاب سرى ) ارسال بعثة الى بلادنا وقيل لنا وقتها ان الغرض منها هو ( تطوير الخدمة المدنية فى السودان) ،وقيل ان فولكر سيكون له مكتب بجوار د.حمدوك يقوم من خلاله بتطوير اداء وزارة شئون الوزراء كوزارة معنية بتطوير الخدمة المدنية .
هذا ما نعرفه حتى الان عن الاتفاقية التى تم التوقيع عليها بين حكومة السودان والامم المتحدة والتى لموجبها تم تحديد مهام بعثة فولكر ومدتها .
سؤالى هنا لوزارة الخارجية او القصر الجمهورى او لهما معا :
– هل ادت بعثة فولكر دورها ، وهل التزمت بحدودها ، وهل افادت البلاد فى المجال الذى اتت من اجله الى بلادنا ؟ ارجو ان تنشر الجهة المعنية بمراقبة عمل بعثة فولكر فى السودان تقييما لاداءها منذ وصولها حتى الان حيث اننا نحن شعب السودان ( اصحاب المصلحة الذين من المفترض ان تحقق لنا هذه البعثة مصالحنا) .
سؤال جانبى : ((اصدر مكتب الامم المتحدة فى السودان بيانا قال فيه ان عدد القتلى فى نزاعات دارفور بلغ 880 قتيلا فى الفترة منذ حدوث (انقلاب) البرهان وحتى تاريخ صدور ذلك البيان )), والسؤال هو : هل من مهام بعثة فولكر احلال السلام فى دارفور ومنع حدوث نزاعات هناك؟
سؤال اخر : معلوم ان دول اوربا تدفع لبعض الجهات اموالا لمنع المهاجرين الافارقة من عبور دارفور الى ليبيا حتى لا يواصلوا مهاجرين من ليبيا الى اوربا، فهل يتحول هولاء المهاجرين الافارقة الى مهاجرين الى الخرطوم، ليتم تغيير ديموجرافية الخرطوم ؟
توضيح : بعد هزيمة اسراييل فى حرب اكتوبر عام 1973 قال كيسنجر : سنعمل على ان يحكم الدول العربية حكام مزدوجى الجنسية حتى مضمن امن اسرائيل . انتهى .
معلومة حمدوك كان مزدوج الجنسية و كذلك حفتر و قبلهم حكام العراق وافغانستان وربما دول عربية واسلامية اخرى.

نصر رضوان
صحيفة الانتباهة