مقالات متنوعة

بخاري بشير يكتب: الجيش في ندوة (المنتدى السوداني)!


سبق أن تناولت في هذه المساحة الجيش السوداني في الاستقلال؛ وأوردت شواهد قدمتها آنئذ (قوة دفاع السودان).. وبهذا الفهم قدم (المنتدى السوداني للاعلام والتنمية) الذي يقوده الاعلامي الرقم مصطفى أبو العزائم؛ وينشط في المركز الاعلامي المعروف عادل سنادة.. المركز قدم بالتعاون مع ادارة المعارض والمتحاف بالقوات المسلحة؛ والمتحف الحربي ندوة تحت عنوان (دور القوات المسلحة في الاستقلال) انعقدت نهار الخميس بمقر المتحف الحربي.. وقدموا خلالها عصارة تجارب العسكريين في نيل السودان لاستقلاله.
المنتدى نجح الى الحد البعيد في الحشد الاعلامي غير المسبوق لهذا المنشط؛ وقدم على لسان خبراء مدنيين وعسكريين وسياسيين رصداً معبراً لتجارب الجيش السوداني في دعم وتحقيق الاستقلال؛ وربط المتحدثون بين واقع الجيش في الماضي وواقعه الراهن؛ مع استصحاب التحديات الكبيرة التي تكتنف مصير البلاد.. وكان اجماع المتحدثين أن ما للقوات المسلحة من رصيد وطني جعل منها (صمام أمان) للبلاد في كل حقب التاريخ.
الناطق باسم الجيش نبيل عبدالله قال في الندوة: ان البلاد تعاني فترة (اضطراب عظيم) خلال المرحلة الاخيرة؛ وأكد نبيل ان البلاد ستتجاوز هذه المرحلة وستعود لعهدها القديم ومضى للقول: ” ان هي العاصفة علينا ان نتحلى بالحكمة والصبر، وسنعود كما كنا”.. بالتأكيد أن السيد الناطق الرسمي أراد تأكيد ان الجيش سيظل رغم التحدي هو (العاصم) للبلاد من كيد الأعادي وأكبر صخرة صد للمؤامرات التي تحاك ضد الوطن.
وفي البال أن الجيش احتفل في هذا العام بعيده رقم (67)؛ وللجيش أمجاده الكبيرة في التاريخ السوداني؛ وكلنا نعلم ان المرحلة الحالية في فترة ما بعد الثورة واجه فيها الجيش سيلاً من الحملات الكثيفة التي تنادي بتفكيكه؛ بل إن الكثيرين قالوا إن الجيش يحتاج لإصلاحات عميقة.. وعندما قال البعض هذا الكلام (حملات التشويه).. قلنا وكررنا كثيراً إن هذه الحملات وراءها أنظمة ودول واجهزة مخابرات خططت ومولت لتصل الى نهاياتها.. ونسأل في هذه السانحة لماذا تفعل تلك القوى هذا الأمر وما هي أهدافها.. ونؤكد انها أدركت أن أكبر جبهة عصية على التفكيك وتسد أمامهم الطريق لاحتلال السودان ونهب ثرواته هو هذا الجيش.. لذلك سعت بكل ما تملك للنيل منه.. عن طريق رعاية (حملة التشويه) الممنهجة ضده في أوساط الشباب.
وتبارى عدد من المتحدثين في سرد وذكر الشواهد التاريخية؛ وطالبوا بحماية الجيش من الحملات؛ لأنه يمثل الأمين على تراب الوطن.. وأشار المتحدثون الذين يمثلون القوى السياسية الى ضرورة النأي بالمؤسسة العسكرية عن الصراع السياسي؛ ونبه القيادي بالحزب الاتحادي الاصل معتز الفحل الى أهمية وجود الجيش لحماية البلاد وحماية الديمقراطية .. كما دعا الى تقديم تنازلات وتناسي الجراحات من أجل الوطن.
ما قدمه (المنتدى السوداني للاعلام والتنمية)؛ بهذه الندوة هو جهد مهم جداً؛ تم طرحه في الساحة السياسية.. لاعادة كثير من العقول الى جادة (التفكير السليم) الذي يحفظ لهذه البلاد وحدتها وتماسكها؛ وسط أعاصير من التحديات.

صحيفة الانتباهة