مقالات متنوعة

محمد أحمد الكباشي يكتب: الولاية الذهبية


مخطئ من يظن ان الاستقرار الذي تشهده ولاية نهر النيل على كافة الاصعدة ناتج عن كونها من أكبر الولايات نشاطاً في مجال التعدين او ان المركز يغدق عليها من المال ما لا تجده اخواتها من الولايات وعلى العكس فقد تأذت كثيراً من مناطق الولاية من تبعات التعدين الاهلي لما احدثه من اضرار في البيئة والانسان ورغم ذلك تفتح الولاية ابوابها مشرعة تستقبل الاف المعدّنين من كافة ولايات البلاد دون مَنٍ مِن اهلها او اذى تجاه اخوانهم الذين تقاسموا معهم كل الخدمات على قلتها وشحها .
ولهذا فان حالة الاستقرار التي تشهدها ولاية نهر النيل لم تكن مصنوعة بفعل من الاجهزة المعنية وبالتالي لم تكلف الدولة تبعات غير فاتورة الخدمات والتنمية وهذا حق ومستحق اما حالة الامن والتعايش السلمي فقد جبل عليها انسان الولاية ولذلك ليس غريباً ان تتربع الولاية من خلال العديد من الانشطة وتتفوق على كافة الولايات.
ومع نهاية العام تسابقت وزارات المالية بالولايات لاجازة موازناتها للعام 2023 بعضها جاء مخيباً لامال وتطلعات مواطنيها وبعقد مقارنة فيما بينها نجد ان ولاية نهر النيل تربعت على المرتبة الاولى بلا منازع ومصدر التميز لحكومة الولاية يكمن في روح الفريق الواحد من قبل حكومة الولاية برئاسة الاستاذ محمد البدوي عبد الماجد.
فقد انتزعت نهر النيل الصدارة بنسبة نجاح 98% في موازنة العام من ناحية المشروعات وحقوق العاملين الى جانب حالة الاستقرار .
اضف الى ذلك حكومة الولاية اكدت انها بلا ديون.
تستحق وزارة المالية والقوى العاملة بولاية نهر النيل ان تمنح وسام الانجاز من خلال ادائها المميز وانشطتها المطروحة وما تم تنفيذه من مشروعات وان كانت ليست بحجم وتطلعات انسان الولاية لكنه بالتـأكيد جهد المقل.
تفوقت ولاية نهر النيل ايضاً في مشروع تكافلي فيما بين محلياتها من خلال ما يتم جمعه من ايرادات تصب في قناة صندوق تنمية المحليات الذي تتم تغذيته من عائدات نصيب الولاية في الذهب ومصانع الاسمنت وغيرها من المشروعات وهذا ما تفتقده بقية الولايات ولعلها تجربة رائدة تستحق ان تعمم على بقية الولايات وتحت اشراف وزارة المالية الاتحادية المغضوب عليها من قبل كثيرين بسبب سياساتها التعسفية.
كذلك استطاعت بعثة الولاية المشاركة ضمن فعاليات معرض الخرطوم في دورته رقم 40 ان تحرز المرتبة الاولى.
وهنا لا بد ان نشير كذلك الى ان الولاية انتظمت في مشروعات الزواج الجماعي لاعداد كبيرة في محلياتها المختلفة والتي شرفها رئيس مجلس السيادة الفريق اول البرهان ولا زالت بقية المناطق ترتب لذات المشروع حيث تتأهب مناطق الاتبرواي للاحتفال باكثر من 300 زيجة في منطقة البسلي بتشريف رئيس مجلس السيادة يوم الجمعة القادم.
هنا لا بد ان نشير الى الاحتفال الكبير للزواج الجماعي يوم الاحد الماضي الذي احتضنته جامعة الشيخ البدري بالقدواب برعاية الشيخ البشرى عبد الله البدري لتؤكد بذلك على دورها المتعاظم في المجتمع فضلاً عن دور الجامعة الاكاديمي .
أخيراً
مسيرة الزواج الجماعي بولاية نهر النيل اخذت تتصدر اخبار الولايات مع تقاربها وحرص البرهان على حضورها لكني هنا اقول ليت البرهان تنازل هذه المرة ودفع بالفريق اول شمس الدين كباشي ممثلاً له لحضور مهرجان الزواج الجماعي بمنطقة البسلي بالاتبراوي وفي ذلك جملة من الرسائل بل والمكاسب خاصة وان دعوة غير رسمية وجهت للفريق كباشي لزيارة الولاية.

صحيفة الانتباهة