سياسية

فولكر : لا أرى مشكلة إن كانت الحكومة الجديدة حزبية


قطع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس بأنه لايمانع قيام حكومة حزبية، وقال لا أرى مشكلة إن كانت الحكومة الجديدة حزبية وتعمل باستقلالية وتضع مصلحة الوطن فوق المصلحة الحزبية. وأضاف المرحلة الانتقالية دائماً تكون مهمتها صعبة ولكن المجتمع الدولي ملتزم بتقديم الدعم لها، مشيراً إلى أن ذلك يتوقف على اتفاق سياسي نهائي يترجم إلى نصوص دستورية تشكل على قاعدته حكومة مدنية مستقلة.

وأردف لا أفضل مصطلح التكنوقراط وقال بيرتس في حوار لـ(الحراك) ينشر بالداخل: متفائل بأن التوصيات التي خرجت بها الورش ستتنزل رغم التحفظات والمشاكل. وزاد نجحنا في هدف معين في أن نجمع أصحاب المصلحة الحقيقيين من مكونات الشعب السوداني.

وشدد بأن بعض القادة السياسيين والعسكريين يعتقدون أنهم أصحاب المصلحة الحقيقيين. ونوه إلى أن قطار العملية السياسية لن يتوقف عند مناوي وجبريل. وقال يجب مناقشة اختيار الحكومة ورئيس الوزراء دون مماطلة.

وشدد نستطيع أن ننجح في ذلك قبل رمضان إذا توفرت الإرادة السياسية للسياسيين، لافتاً إلى أن قضية مسار الشرق ليست من مهام الآلية الثلاثية، داعياً السودانيين اتخاذ الخطوات المناسبة تجاه هذه القضية، وتابع المهم عندنا أن يستفيد أهل الشرق من الاتفاقيات.

الخرطوم – ثناء عابدين
صحيفة الحراك السياسي