محمد عبد الماجد

عوض جبريل عبقري الغلابة

محمد عبد الماجد


(1)

 في الكثير من دول العالم (العبقريات) لا ترتبط بالشهادات والجامعات والمعاهد العليا وأوسمة الانجاز والرتب العسكرية والدرجات العلمية الرفيعة ولا ترتبط كذلك بالغنى واليسر والحالة الاجتماعية الرغدة ، الكثير من العباقرة بما في ذلك العلماء انفسهم خرجوا من اسر فقيرة ومناطق هامشية ومجتمع يعاني ، ولعل من هنا قيل (المعاناة تولد الابداع).

 الشعب السوداني شعب مبدع لأنه شعب يعاني ويعاني.

 البرازيلي بيليه عندما كان طفلاً كان ماسحاً للأحذية وعندما كبر اصبح صاحب اشهر (قدم) عرفتها كرة (القدم) .. وعلى ذلك هنالك امثلة كثيرة في كافة المجلات.

 العبقريات في السودان مرتبطة بالتلقائية والعفوية والبساطة ، لهذا أي عبقري في مجاله في السودان يتميز بالبساطة ودائماً هو فقير او تحسبه كذلك من تواضعه. (يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف).

محتوى مدفوع

نشاط مكثّف للسوق السوداء في مصر وسعر الدولار يقفز

 الشاعر عوض جبريل هو في التصنيف الشعبي (عبقري الغلابة) ، خرج من اسرة عادية وبسيطة وكادحة وكتب معظم روائعه الغنائية وهو عامل بناء بسيط يحمل (قدح المونة) على رأسه وفي قلبه كل ذلك الحب وفي عقله كل ذلك الابداع.

 اطرب عوض جبريل الشعب السوداني كله بكلمات التقطها من على (السقالة) ليغني له خلف الله حمد وبادي محمد الطيب وأحمد الجابري وفاطمة الحاج وابوعركي البخيت وعبدالله محمد وكمال ترباس ومحمود عبدالعزيز وحنان بلوبلو وهو مجرد (طلبة) مع معلم بناء.

(2)

 تميزت عبقرية عوض جبريل في اغنياته التى يكتبها ويلحنها وفي الحكمة التى كان يقدمها من خلال تلك الاغنيات ،فهي من كلماته ومن ألحانه وهذه عبقرية مزدوجة.

 الحس الشعبي عند عوض جبريل انعكس على اغنياته (الشعبية) ، فهو ابرز شعراء الاغنية الشعبية التى تتميز بالبساطة والعمق في اناء واحد ..لأن البساطة وحدها لا تصمد ولا تبقى ، واغنيات عوض جبريل بقيت خالدة في الوجدان السوداني وهي عندهم (تراث) شعبي .. وللتراث قدسية خاصة عند الشعوب وخلود دائم.

 مع ذلك المد الشعبي الذي عرف به عوض جبريل وقدم عبره كمال ترباس اشهر الفنانين الشعبين ، ابدع عوض جبريل في الاغنية الحديثة ومع ابرز فرسانها احمد الجابري صاحب اللونية الخفيفة الذي قدم معه الاغنيات التى عرفت بـ (الاشغالات) فهو شاعر (الشواغل) منذ ان بدأ مع فاطمة الحاج بـ (لي حبيب شاغل بالي) ليتخصص مع الجابري في (الاشغالات) – شغلني وما انشغل قلبو – والشغل بالي أنا بريدو. ويقدم بعد ذلك مع ابوعركي البخيت هو مدرسة مختلفة في الغناء السوداني (شفت التوب وما لاقاني اجمل منو) و (الجميل السادة) ليجمع عوض جبريل بعبقريته بين الاضداد في فنه فيكون بذلك السهل الممتنع.

 مع ان عوض جبريل اهتم بالمفردة الشعبية البسيطة إلا انه قدم لونية جديدة ومفردة حديثة في اغنياته يظهر ذلك في (ورد الغرام).

 مع كمال ترباس احدث عوض جبريل (ثورة شعبية) في الاغنية الشعبية حيث غنى له سلطان الغناء الشعبي ترباس (بتسيبني في عز الجمر وانت من حولي بتمر) و(بقليبك تقول لي تعال وتعال وبي عيونك تقول لي ما في مجال) وهذا جمع بين الرغبة والمنطق.

 اجمل اغنيات عوض جبريل الشعبية (حني عليّ انا يا ستي) و (ووليد دارفور بمشي معاك الليلة) ، هذا الاغنية التى تؤكد حقيقة الوجدان الواحد وليس فقط الوطن الواحد.

(3)

 اللونية الشعبية واي فن له علاقة بالشعوب والتراث يتميز بالحكمة والبساطة .. وهذا امر جسده عوض جبريل في (ما تهتموا للايام ظروف بتعدي) وهي اغنية قناعة عظيمة.

 عبدالله محمد غنى له في الحكمة (الايام سجية).. والفي قلبو ريده احلامو بتغشو .. هذه حكمة الجامعات لو اجتمعت كلها لما استطاعت ان تخرج مثلها.

 كذلك يحسب لعوض جبريل في باب الرقي العاطفي (كل ما سألت عليك صدوني حراسك) ويحسب له في التعفف (الحنين البي ليه ما قدرو .. العمر من وين يشترو).

 ولعوض جبريل من لونيات اغنياته (الليلة وين يا عينيا سهر الليل والنوم ابا لي) و(صرف النظر عني) و(سبب الريد) و(مع السلامة) و (تقوم بينا العربية) و(اسمر يا اسمر) و (حبيبتي بستطلفها).

 لعوض جبريل حسب رواية ابنه عباس وهو ممثل وباحث (2000) عمل غنائي.

 يبقى عوض جبريل ايقونة (شعبية) في الغناء السوداني وعبقرية لم نعرف حتى وقتنا هذا قيمته.

(4)

 بغم

 وهل هنالك احد وصل الى هذا السر وعرف الدنيا وطبيعتها كما عرفها عوض جبريل (طبيعة الدنيا زي الموج تشيل وتودي .. ما تهتموا للايام ظروف بتعدي).

 وما تهتموا للايام.

 وكل الطرق تؤدي الى (المدنية).

+++++++++++

صلاح

صحيفة الانتباهة