منوعات

المسحراتي في السودان… اختفاء في المدن وصمود بالريف


يا صائم قوم اتسحر»… بهذه الكلمات يبدأ المسحراتي في السودان جولته لإيقاظ النائمين لشرب جرعة ماء وتناول بعض الطعام استعداداً لصيام يوم جديد في الشهر الفضيل. لم تعد هذه الكلمات تُسمع في كبرى المدن السودانية، وبمرور الزمن خبا وهج المسحراتي في المدن كطقس رمضاني اتجه نحو الاندثار، في حين ما زال الريف السوداني يهتم بالمسحراتي كظاهرة من التراث الديني يمشط شوارع القرى وأزقتها طرقاً على «النوبة»، ليتردد صدى كلماته المنغمة ويصل إلى كل بيت.
وخلال السنوات الأخيرة تعددت الأسباب التي جعلت المسحراتي يفقد مكانته في المدن، أولها وسائل التواصل الاجتماعي والفضائيات التي تسهم في سهر غالبية الصائمين حتى ساعات الفجر الأولى.
ويبرر رئيس اتحاد التراث الشعبي صلاح الدين فرج الله، صمود المسحراتي في الريف، قائلاً: «إن الريف ما زال يحتفظ بهدوء الليل والنوم الباكر كما هو في الماضي، مع تقارب المنازل، مما يسهل على المسحراتي القيام بدوره التطوعي».
كما يعزو فرج الله استمرار مهنة المسحراتي في الريف السوداني لرغبة أهله في الحفاظ على أجواء رمضان بشكلها القديم استشعاراً لحلاوة رمضان، كما أن المسحراتي يهب الصائمين نوعاً من النشاط والحيوية بفضل تلك الأهازيج والدعابات المصاحبة حين ينطق بأسماء أفراد الأسرة، وتعد هذه الدقائق متنفساً جيداً لأهل الريف وتعطي التراث حياة.
لا ينتمي المسحراتي في الريف السوداني إلى فئة عمرية معينة، وتجد صغار السن من الشباب يقومون بهذا الدور بصحبة أصدقائهم، مرددين أهازيج تراثية وبعض العبارات المعروفة مثل «اصحى يا صايم وحّد الدايم»، مع تعالي أصوات النحاس أو أوانٍ بلاستيكية.
ويجد الشباب المصاحب للمسحراتي أثناء جولته متعة كبيرة في ترديد المدائح النبوية وتجاوب سكان الأحياء معهم وتقديم بعض الأطعمة لهم.
ويقول معتز عبد الحميد، من قرية «ود النورة»، إن «المسحراتي يشكل ذاكرة بصرية لي منذ الطفولة وأحد أهم طقوس رمضان، وأحمل تقديراً خاصاً له باعتباره يقوم بعمل تطوعي طلباً للأجر والثواب، ويحيي تقليداً وعادة رمضانية جميلة».
وبدوره، يرى عز الدين عمر، 19 عاماً، أن «المسحراتي لا يقتصر وجوده على الريف فقط، فما زال يجوب أطراف المدن مع جوقته يحملون أدوات منزلية نحاسية للطرق عليها لتنبه سكان الأطراف باقتراب وقت الإمساك».
ويذكر أن أشهر «مسحراتي» في السودان سكن مدينة أم درمان هو المرحوم «الحاج سالم»، عُرف عنه ترديده لترانيم بصحبة الطبل لتقطع هدوء الساعات الأولى من الفجر وتوقظ سكان المدينة العتيقة.

صحيفة الشرق الاوسط