مقالات متنوعة

هاجر سليمان تكتب: بلاغ إلى (البرهان) والسفير علي الصادق


تابعنا مباراة الهلال السوداني والاهلي المصري وسمعنا الإساءات التي كالها مشجعو الأهلي لجمهور الهلال والمضايقات والاعتداء بالضرب بالأيدي على لعيبة الهلال والألفاظ النابية التي تخللت المباراة حينما هتف مشجعو الاهلي وهم ينعتون السودانيين بعبارات سيئة وغيرها من الألفاظ والإساءات التي تفوه بها نحو ثمانين الف مشجع مصري مقابل خمسة آلاف مشجع سوداني .

ما حدث بمباراة الاهلي والهلال ليس سوء تفاهم وانما هو إساءة مباشرة ليس للعيبة فحسب بل لكل الشعب السوداني وعليه نطالب وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق بالتحرك الفوري وتقديم شكوى للاتحاد الافريقي من المفترض ان يحرم الأهلي من خوض المباريات لنحو خمسة عشر عاما نسبة لسوء السلوك والإساءة لدولة وانتهاك سيادتها، يجب ان يتحرك رئيس مجلس السيادة واتحاد الكرة السوداني ونادي الهلال ووزارة الخارجية وان يتقدموا بشكاوى وان يكون هنالك موقف حاسم إزاء هذه الأساءة لدولتنا ولشعبنا .

ما حدث من جمهور الأهلي عبارة عن موقف موحد من الجارة تجاه دولتنا تشاركت فيه المؤسسات المصرية الرياضية وغيرها وأملت على شعبها التصرف بتلك الطريقة .

إساءة وملاسنة واعتداء بالضرب دون مراعاة للجيرة أو حتى لحرمة الشهر الكريم إساءات واضحة واتفه عبارات وكلمات لا تعبر سوى عن كمية الغبن والشحنات السلبية .

المواقف كثيرة التي تشير الى التحرش اللفظي والتحرش السياسي الذي مارسه مشجعو الاهلي على دولتنا وشعبنا دون ان تحرك قيادتنا ساكنا وتظل نائمة في سبات عميق ولا تتخذ اي موقف يحفظ للشعب السوداني كينونته .

من حق الشعب السوداني ان يمارس ذات الأسلوب على رعايا الجارة في المواقف الشبيهة فالموقف أصبح واضحا والنوايا أصبحت كتابا مفتوحا يقرأ من كل الجوانب ولا يعبر سوى عن صاحبه .

موقف مجلس السيادة إزاء القضية غريب اذ ان العسكر لا ينفعلون مع اي قضايا حتى ولو سلبت منهم أراضي دولتهم والشواهد تشير الى انهم يتفاعلون ويتحركون فقط مع اي محاولات لسحب البساط من أسفل أقدامهم .

ما يحدث الآن من إساءات يحتاج لوقفة حقيقية منعا لتكرار الحادثة ونطالب المجتمع الدولي والفيفا والاتحاد الإفريقي باتخاذ قرارات صارمة حيال فريق الأهلي ومشجعيه .

وحتى نؤكد على ان ما حدث كان امرا مقصودا فان احد المشجعين السودانيين تم اعتقاله بطريقة وحشية من قبل السلطات الأمنية المصرية مما يشير الى أن ما حدث هو أمر مدبر وباتفاق بين جهات مصرية وبين مشجعي فريق الأهلي وإلا فماذا نسمي ما حدث ؟

صحيفة الانتباهة