مقالات متنوعة

عادل عسوم يكتب.. انتبه قبل أن تصوم


المقال التاسع عشر،
من (سلسلة مقالات من وحي رمضان 1444).
الدّين -أي دين كان- هو اقتناع، ثم قبول وتصديق، ثم تسليم وإيمان، ومن بعد ذلك تأتي الاستقامة تعين عليها العبادات.
لذلك خلا الاسلام الذي كان يدعو إليه نبينا صلى الله عليه وسلم أهل مكة من أي شعيرة تعبدية، وذلك طوال اكثر من عشر سنوات قبل أن يأذن الله تعالى له بالهجرة إلى المدينة، فالصيام قد فرض بعد الهجرة الشريفة بعامين، والحج كذلك لم يفرض إلا في السنة التاسعة أو العاشرة بعد الهجرة، اما الصلاة؛ فقد فرضت قبيل الهجرة بحوالي العام ونصف فقط، وكذلك (أصل) الزكاة، عدا انصبتها وتفاصيلها فقد فرضت أيضا بعد الهجرة إلى المدينة المنورة، وعليه فإن (الدين) الذي كان يدعو نبي الاسلام صلى الله عليه وسلم الناس إليه في مكة؛ لم تكن فيه صلاة ولاصيام ولازكاة ولاحج.
كان المرتكز الأساس للدعوة للاسلام حينها هو توحيد الله سبحانه وتعالى، والتوحيد ليس بالمتبادر إلى بعض الأذهان من كونه انتفاء لعبادة صنم مصنوع من العجوة أو الحجر أو الخشب، انما (يقين) بأن (لا إله إلا الله)، فهذه الشهادة ليست مجرد كلام يقال والسلام، انما (تجرد وترك) لكل فكر ومنهج لأيما حراك حياتي مأخوذ من أي فكر او حضارة أو فرد سبق؛ والتسليم التام لما يشرعه الله الذي آمنا بأن لا إله معه ولا شريك يقاسمه الأمر والنهي والتشريع.
فالذي يشهد أن (لا إله إلا الله) يجب عليه أن يتبين في الدين الذي أسلم له قواده التفاصيل التي يتزوج بها، وكذلك من النساء اللاتي يحللن له ولايحرمن، ويعرف ماذا قال الدين في كيفية تربية اطفاله، وماهو منهج الاسلام في الاقتصاد الذي يدير على هداه ماله، وماذا وضع هذا الدين من ضوابط لسياسة الحكم، ثم ماذا شرع الله من عقوبات وحدود لضمان أمن الناس وسلامهم.
لنقرأ هذه الآيات الكريمة معا ولنقف عندها قليلا، قال الله تعالى في سورة الأحقاف:
{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (13) أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (14)} الأحقاف
لقد قلنا في مفتتح المقال بأن الدّين -أي دين كان- هو اقتناع، ثم قبول وتصديق، ثم تسليم وإيمان، ومن بعد ذلك تأتي العبادات).
انظروا إلى ابتدار الآيات، البداية هي توحيد الله والشهادة بأنه تعالى الرب والإله، وبالتالي فإن من حقه تعالى التشريع والأمر والنهي، وهذا كان المنهج الاسلامي وقوام الدعوة في مكة، وطوال تلك العشر سنوات لم يكن المسلمين يؤدون صلاة ولازكاة ولاصياما ولاحجا، وبالتالي (قد) تعني الاستقامة المذكورة في الآية الاستمساك بالتوحيد، عن أنس بن مالك قال: قرأ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: {إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا…} قد قالها ناس ثم كفر أكثرهم، فمن قالها حتى يموت فقد استقام عليها.
انتهى الحديث.
ولكن الاستقامة على عمومها تحتاج إلى مايعين النفس والجسد من شعائر وعبادات تجعل القلب والوجدان حاضرا، لذلك عندما نتدبر كلمة (ثم)، نجدها وكأنها توحي بمرحلة أخرى ستأتي، فيها اضافة وتفاصيل، وقد كانت تلاوة القرآن في الفترة المكية الأولى هي العبادة الوحيدة المتاحة للمسلم الجديد، والدليل أن الله تعالى أمر نبينا صلى الله عليه وسلم بقيام الليل والتلاوة فيه وكذلك طائفة من الذين معه، والطائفة في اللغة الجزء من الشي، او هي قلة من الناس، فقد كان غالب الصحابة أميون لايقرأون، وكان قيام الليل خاليا حينها من الصلاة وقاصر على تلاوة القرآن، والتلاوة تستلزم وجود من يقرأ ليستمع ثم يردد بعده البقية، ولم يكن حفاظ القرآن كثر، وبالتالي يصعب قيام الليل لغالب الصحابة، اذ القيام معهود عنه أنه عبادة (بيتية).
وقد بدأت الاستقامة الحقة تتحقق بعد اكثر من عشر سنوات من الدعوة في مكة، وذلك عندما فرضت الصلاة خلال معراج نبينا صلى الله عليه وسلم إلى السماء، ثم تتالت بقية الشعائر والعبادات من بعد الهجرة، حيث فرض الصيام في العام الثاني من الهجرة، وانزل الله تفاصيل الزكاة ومصارفها كذلك في المدينة المنورة، ثم الحج في السنة التاسعة من الهجرة الشريفة.
ولقد انزلت أول آية في تحريم الربا خلال فترة الدعوة المكية، قال تعالى في سورة الروم: {وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ…} 39
والربا لاعلاقة له بالشعائر التعبدية، انما موصول بالمعاملات، فهو شأن اقتصادي مالي بحت، وقد كان غضب الله تعالى في شأن الربا من الشدة حد اعلان الحرب على العباد، وما أدراك ماحرب الله!
ولم يعلن الله تعالى الحرب على العباد في شأن يلي ترك شعيرة من الشعائر أو أيما عبادة إن كانت صلاة أو صياما أو حجا مع عظم شأنه‍ا، انما اعلن حربه على العباد في شأن يخص المعاملات، في ثنايا (نظام اقتصادي) ينبغي الايمان به بذات رسوخ ايماننا بصيام رمضان والصلاة وبقية الشعائر، بل أكثر.
فإن كان فقهاء الاسلام أجمعوا على مروق تارك الصلاة (الجاحد) بها عن الدين؛ فما بالك بالذي لايؤمن بحرمة الربا ضمن برنامج اقتصادي وضع اطاره العام رب الأرباب، وفصلته سنة نبينا صلى الله عليه وسلم؟!
إن الذين يدعون إلى فصل الدين وحصره في الشعائر التعبدية باعتباره – كما يقولون- علاقة (فردية) وشخصية فقط مع الله؛ لاينتبهون بأنهم يناصبون الله العداء، فالداعي إلى فصل الدين يرفض الائتمار بما شرعه الله في شأن المعاملات (اقتصادية وسياسية واجتماعية)، وبذلك لاتستقيم شهادته بأن (لا إله إلا الله)، فإن الله الذي شرع وكتب لنا الصيام هو ذات الله الأحد الصمد الذي حرم الربا، وتوحيده يستلزم الايمان بكل الكتاب، لا الايمان ببعضه ورفض بعضه:
{أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} البقرة 85
ولعمري ان ترك الصلاة جحودا؛ لايختلف في شئ عن ترك تحريم الربا في الاقتصاد، وكذلك ترك الشورى في منهج الاسلام السياسي، وكذلك فإن المساواة المطلقة بين الرجل والمرأة والتي تسعى إليها قحت واليسار؛ فإنها رفض (صريح) لما شرعه الله في كتابه الكريم في ثنايا آيات المواريث، دعك من رفض الدين (في عضمو) كمصدر للتشريع في ابتدار وثيقة دستورية أو اتفاق اطاري!.
أقول لكل من جعل الله في قلبه محبة لهذا الدين ممن ينساق بحسن نية خلف قحت المجلس المركزي واليسار، ولكنه يصوم رمضان:
اعلم ياحبيب بأن الصيام شعيرة وعبادة، يجب أن تسبقها معرفة ويقين بشهادة ان (لا إله إلا الله)، وذلك بالايمان الحق بأن الله له حق الأمر والنهي والتشريع، وانك طالما أسلمت؛ عليك أن تستسلم حقا لما طلبه الله منك، وإلا فلن يفيدك صيامك ولا صلاتك ولازكاتك ولاحجك، اذ سيحيق بك -والعياذ بالله- مفاد الآية الكريمة:
{وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا} الفرقان 23
إن الله يشير هنا إلى الذين يعملون الكثير من أعمال الخير، لكنهم لايفهمون ولايؤمنون بالشهادة حق الأيمان بها، وهناك كذلك الملحدون في أقوام أخرى، كل هؤلاء سيقدم الله إلى أعمالهم ويجعلها هباء منثورا، بالتالي فإن مصير صاحبها معروف، فالتعويل عند الله ليس بالعمل ان كان صياما أو أيما عمل خير، حتى ان كان تبني الآلاف من الأيتام او الصرف على المئات من الأسر الفقيرة، انما التعويل على الايمان الحق بأن لا معبود بحق إلا الله، ولامشرع لأيما حراك حياتي إلا هو وحده لاشريك له، فانتبه لنفسك كي تجعل صيامك مقبولا بحول الله.
وإلى اللقاء ان شاء الله في المقال التالي من سلسلة (من وحي رمضان 1444).
adilassoom@gmail.com

صحيفة الانتباهة