عالمية

زيلينسكي: أوكرانيا والولايات المتحدة “بدأتا العمل على اتفاق أمني”

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الاثنين، بعد مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي جو بايدن، أن البلدين “بدأا العمل على توقيع اتفاق أمني” ثنائي.

وأعلن زيلينسكي خلال كلمته اليومية أن “فريقي العمل – الأوكراني والأميركي – بدأا الجهد المشترك نحو توقيع اتفاق أمني ثنائي”، معربًا أيضًا عن تقدم واشنطن وكييف في تسليم أوكرانيا صواريخ أميركية بعيدة المدى من طراز “اتاكمز”.

وقامت أوكرانيا خلال الأشهر الأخيرة بتوقيع “اتفاقيات أمنية” مع عدة دول أوروبية، بما في ذلك فرنسا والمملكة المتحدة وفنلندا، وتعتبر هذه الاتفاقيات تعهدات لدعم أوكرانيا على المدى الطويل، لمساعدتها في مواجهة الغزو الروسي.

وفي السياق نفسه، وافق مجلس النواب الأميركي يوم السبت على حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار، بعدما تعثرت لفترة طويلة بسبب التوترات السياسية الداخلية في واشنطن.

ووعد الرئيس بايدن، خلال اتصال هاتفي مع زيلينسكي، بإرسال مساعدات عسكرية “مهمة” لأوكرانيا بمجرد موافقة الكونغرس الأميركي عليها، مؤكدًا أن هذه المساعدات ستلبي “الاحتياجات العاجلة لأوكرانيا في ساحة المعركة” وفي مجال الدفاع الجوي.

وعبّر زيلينسكي عبر منصة تويتر عن شكره لجو بايدن على دعمه القوي لأوكرانيا وعلى قيادته العالمية الفعلية، مؤكدًا أن الرزمة الجديدة من المساعدات ستكون “سريعة وفعّالة وستعزز قدراتنا في مجالات الدفاع الجوي والصواريخ بعيدة المدى”.

فرانس برس