كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

رائدا فضاء يركبان منصة في محطة الفضاء الدولية


شارك الموضوع :

هيوستن (رويترز) – قام رائدا فضاء بتركيب “منصة أمامية” يوم السبت في محطة الفضاء الدولية من شأنها ان تعمل على تعريض التجارب العلمية الى الفراغ البارد للفضاء الخارجي.

وقضى رائدا الفضاء البارز ديفيد وولف والمبتدىء تيموثي كوبرا نحو خمس ساعات ونصف الساعة خارج المحطة في تجهيز منصة يابانية الصنع لكي يجري ربطها بمقدمة مختبر كيبو البالغ تكلفته 2.4 مليار دولار في المحطة وكيبو باللغة اليابانية تعني ” الامل”.

ثم قام رائدا الفضاء باستخدام الذراع الالية للمحطة بدفع المنصة البالغ وزنها 4.5 طن بحذر شديد باستخدام الذراع الالية للمحطة للالتحام بقوة مع مختبر كيبو في الساعة 2329 بتوقيت جرينتش.

وصممت المنصة لاجراء عشر تجارب يتعين تعريضها لبيئة فضاء مفتوحة.

وفي أربع مهام سير في الفضاء اضافية اخرى مقرره لهذه المهمة سيعكف رواد الفضاء على الاعداد لشحنة معدات والاعداد لمرفأ التحام لسفينة الشحن اليابانية الجديدة التي من المقرر ان تبدأ رحلتها الاولى في وقت لاحق من هذا العام. ومهمة السير المقبلة مقررة يوم الاثنين.

وأكملت ادارة الفضاء والطيران الامريكية (ناسا) ايضا تحليلها الاولي للدرع الحرارية للمكوك انديفر يوم السبت وخلصت الى انه لا توجد حاجة لقيام طاقم المكوك بعمليات تفقد اضافية.

وتحاول ناسا التعرف على سبب فقد انديفر قطعا كثيرة من المادة العازلة للحرارة بخزان انديفر اثناء انطلاقه الى المدار يوم الاربعاء.

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس