كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

سوء الأحوال الجوية يؤخر إطلاق مكوك ديسكفري


شارك الموضوع :

واشنطن: أرغم سوء الأحوال الجوية قبل ساعات قليلة من موعد إقلاع ديسكفري وكالة الفضاء الأمريكية إلى ارجاء عملية اطلاق المكوك الذي يحمل سبعة رواد باتجاه محطة الفضاء الدولية، لفترة 24 ساعة.

وأكد العلماء أن حالة الطقس قد تدهورت قبل ساعات قليلة من عملية الإطلاق، وذلك بعدما كانت التوقعات تشير إلى فرص مؤاتية بنسبة 80% لإطلاق المكوك، حيث بدأت الغيوم والأمطار والعواصف تتبدد قبل نصف ساعة على الموعد المحدد للإطلاق، إلا أن الوقت كان قد فات لحدوث العملية على ما أوضحت وكالة “ناسا”.

وكان إطلاق المكوك انديفور في المرة الأخيرة حصل في المحاولة السادسة، إذ أن المحاولتين الأوليين في يونيو فشلتا بسبب تسرب هيدروجين فيما فشلت المحاولات الثلاث الاخرى في يوليو بسبب سوء الأحوال الجوية.

وتتوقع الأرصاد الجوية للأربعاء 70% من الفرص المؤاتية لاطلاق المكوك، وخلال المهمة التي تستمر 13 يومياً سينقل المكوك حمولة زنتها 8.6 أطنان إلى محطة الفضاء الدولية بينها غرفة نوم جديدة وجهاز جري للرياضة وثلاجة ومؤناً وتجهيزات اخرى.

وينقل المكوك أيضاً فرداً جديداً لطاقم محطة الفضاء الدولية هي الرائدة الأمريكية نيكول ستوت لتحل مكان مواطنها تيم كوبرا.

وقد ارتفع عدد أعضاء طاقم المحطة الدائم في مايو الماضي من ثلاثة إلى ستة أشخاص، ومن المقرر القيام بثلاث مهمات في الفضاء خارج المحطة تستمر كل واحدة منها ست ساعات ونصف الساعة في فرق من رائدين خلال المهمة وهي الرابعة لمكوك فضائي هذه السنة من أصل خمس مهام مقررة.

وبعد مهمة ديسكفري هذه تبقى فقط ست رحلات لمكوكات فضائية قبل سحب المكوكات الأمريكية الثلاثة من الخدمة في سبتمبر 2010.

محيط

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس