كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جهاز يساعد المقعدين على تحريك مقاعدهم باستخدام طرف لسانهم


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]قال باحثون أمريكيون يوم الاثنين ان جهازا جديدا يُستخدم مغناطيسا دقيقا يمكن ان يساعد المقعدين على توجيه مقاعدهم المتحركة أو تشغيل جهاز كمبيوتر من خلال استخدام طرف لسانهم فقط.
ويسمح هذا المغناطيس الذي لا يزيد حجمه عن حبة الأرز للناس بتوجيه حركة مؤشر الفأرة على شاشة الكمبيوتر أو مقعد متحرك عبر غرفة.
وقال الباحثون في معهد جورجيا للتكنولوجيا ان هذا الجهاز يزرع بسهولة تحت اللسان.
وقالت مايسام جوفانلو الأستاذ المساعد التي ساهمت في توجيه هذا العمل”اخترنا اللسان لتشغيل هذا النظام لأنه على عكس اليد والقدم اللتين يسيطر عليهما المخ من خلال الحبل الشوكي يتصل اللسان بالمخ بشكل مباشر من خلال عصب جمجمي ينجو بوجه عام من الضرر الذي يحدث في الإصابات العنيفة في الحبل الشوكي أو الأمراض العصبية العضلية.
“حركات اللسان أيضا سريعة ودقيقة ولا تتطلب قدرا كبيرا من التفكير أو التركيز أو الجهد.”
وتكتشف سماعة رأس بها أجهزة استشعار مغناطيسية الكشاف المغناطيسي في اللسان وتنقل إشارات لاسلكية الى جهاز كمبيوتر محمول يمكن وضعه في ملابس المستخدم أو في المقعد المتحرك.
وقالت جوفانلو ان”هذا الجهاز يمكن ان يحدث ثورة في مجال التكنولوجيا المعاونة من خلال مساعدة الناس الذين يعانون من إعاقات شديدة مثل هؤلاء المصابين باصابات خطيرة في النخاع الشوكي على العودة الى حياة ثرية ونشطة ومستقلة ومنتجة.”
وأعلن الفريق عن جهازهم خلال اجتماع لجمعية امريكا الشمالية لهندسة إعادة التأهيل والتكنولوجيا المعاونة في واشنطن.
رويترز [/ALIGN]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس