احمد دندش

.!((العار) في زمن رداءة (الأشعار)


[JUSTIFY]
.!((العار) في زمن رداءة (الأشعار)

(العار) اليوم لم يعد يتمثل فقط في جلب فتاة لـ(فضيحة) لأسرتها، بل تمددت مفرداته واتسعت لتشمل الكثير من الظواهر الآنية، حتى بعض الأشعار لم تبتعد اليوم عن الوصمة بـ(العار)، و(شويعير) صغير يخرج علينا بأغنية غاية في (الإسفاف والابتذال والرداءة)، يبتسم في تلذذ وهو يمنحها لذلك المغني (الهابط) صاحب السيرة الذاتية (المُرقعة)، قبل أن يمد يده ليقبض حفنة من الجنيهات في (مبايعة) جديدة تنضم للكثير من (مبايعات الخزي والأسف) التي تهز وبشدة عرش الأغنيات الهادفة، مقتربة وبشدة من طرحه أرضاً وتصميم عرش جديد و(خليع) يجلس على سدته زمرة من شعراء (الجبجبة) وفناني (الإسفاف).!
و(العار) اليوم وصمة تتمدد لتصل إلى بعض الشعراء الكبار الذين مسحوا تاريخهم بـ(إستيكة) مقابل بضع آلاف من الجنيهات، وتحولوا إلى (ترزية) يفصلون من الحروف أغنيات على حسب مقاسات الفنانين، والغريب أنهم يعلمون ذلك، لكنهم يتجاهلونه، لأنهم في الأصل وفي الأساس ليسوا أصحاب (رسالة) وإنما أصحاب (بريد وارد) غالباً مايحتوي على فائدة ومنفعة.!
و(العار) في هذا الزمان، لم يعد مفردة نهمس بها لوصف (شواذ الأشياء) بل صارت مفردة يجهر بها عدد من الفنانين عبر أغنيات يظنونها تُعبر عن الأجيال وتواكب عصر السرعة، وماعلموا أنها أغنيات (تعصف بهم بسرعة) وبصورة أكبر من وتيرة عصر السرعة نفسه.!
و(العار) يصبح حقيقة معاشة في زمان رداءة الأشعار، وفي زمان إغفال الحقائق وطيش (العيال)، وفي زمان صارت فيه الكلمة الصادقة والهادفة تقبع على (رف الانتظار)، ليس لأن المغني-حفظه الله ورعاه- ينتظر التجويد، ولكن لأنها أغنية (خارج السوق)… نعم…هكذا يتم وصف الأغنيات ذات الثقل وذات المضامين- ولكم أن تتخيلوا بعد هذا ماذا يمكن أن نقول..؟..وماذا يمكن أن نكتب..؟
جدعة:
قديماً كان كل شاعر يكتب بصدق، وكان كل مغني (يغني على ليلاه)، أما اليوم فصار الشاعر يكتب لإرضاء المغني ويردد المغني لإرضاء أحلامه ولتغذية مشاريعه ولإكمال بناء منزله الخاص، أو لتغيير سيارته الخاصة، وفي ركن قصي يقبع المستمع وهو يدور لماحوله في حالة أشبه بـ(الصدمة) بعد أن خرج نهائياً من إطار الاهتمامات واستوطن هامش النسيان بحجة أن (السوق داير كدا).!
شربكة أخيرة:
نحن بحاجة ماسة لمن يقنع بعض الشعراء بأن (السوق ماداير كدا ولاحاجة)، وبحاجة أكبر لاستعادة الكلمة الرصينة، وقبل كل هذا نحن بحاجة شديدة لإزاحة وصمة (العار) عن جبين الأشعار.!
[/JUSTIFY]

الشربكا يحلها – احمد دندش
صحيفة السوداني