كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ثلاثة أسئلة هامة عن الزواجِ


شارك الموضوع :

بعض الخبراء يجادلون بأنّ الزواج الأحادي (الزواج من شخص واحد) غير طبيعي، وفقا لمقالة تضمنت بعض النصوص التالية:

“الزواج الأحادي إخترعَ جاء لتبية الإحساس بالتنظيم ولعمل إستثمار مربح، وليس بالضرورة لأنه طبيعي أو كذلك يحذر العديد من الباحثين ، الذين يقولون بأن الزواج الأحادي الإجتماعي والجنسي عند البشر لَيس حالة طبيعية. ”

عندما كنت أكبر، تربيت على القيم التقليدية التي تعد بالتخطيط للزواج، والحصول على عدد من الأطفال، مع إمرأة جميلة وناجحة. الحياة كانت ساحة خضراء مليئة بالزهور.

لكن، من كل الزيجات التي مرت في حياتي (أصدقاء، عائلة، الخ ) حوالي 50 % فقط كانوا في علاقة صحية ظاهريا على الاقل. بالطبع، أنا لا أعرف كلّ شيء عن هذه الزيجات، لكن اليس الظاهر هو أفضل مرآة لرؤية واقع وداخل العلاقة الزوجية؟ في رأيي كاختراع إجتماعي، يحرّض الزواج غريزتنا الطبيعية ضدّ قيمِ الحضارة.

هذه بعض الاسئلة التي يمكن أن تسبب نزاعا فكريا حول مضمون الزواج ورسالته:

هل يدور الزواج في الغالب حول “الشراكة”؟
صديقي المتزوج قالي لي بأن زوجته اخبرته مؤخرا: “إذا كنت ستخونني، على الاقل قم بذلك مع فتاة لا تعرفها.”
تعليقها هذا هام جدا لأنها صممت “مستويات مختلفة” للخيانة الزوجية. إذا خانها زوجها لأسباب جنسية بحتة، فهناك أمل في أن تبقى عائلتها مترابطة. أما إذا خانها صديقي واقام علاقة عاطفية مع هذه العشيقة، فهذا يعني مستوى أعلى من الخيانة، وقد يعني بأنه قد يتخلى عن عائلته ويبدأ حياة جديدة مع تلك المرأة. زوجة صديقي تفضل العائلةَ والشراكة في زواجها على الرومانسية المشتعلة.

هل الذكور مبرمجون على الخيانة؟
لي صديق أخر متزوج اخبرني بأنه يرغب في أن يكون مع عدة نساء، ولكن ليس لأنه لا يحب زوجته. فهو يحبها ويشعر بالجاذبية اتجاهها ولكنه لا يستطيع أن يقاوم رغبته في جذب الفتيات الآخريات.

أعرف نوعان من الرجال: أولئك الذين ينظرونَ إلى المرأة، يتخيلون وهذه اقصى خيانة بالنسبة لهم، وأولئك الذين يشتهون ويتذقون بالرغم من أنهم في علاقة ملتزمة. لكن كلّ الرجال يفكّرون في النساء الآخريات (كإحتمال). بعض الخبراء ينظرون إلى تلك الغريزة بأنه مجرد رغبة في نشر الجينات إلى العديد من الشركاء.

هل الرجال مستعدون للارتباط؟
سمعت عن رجل، قام بعلاقة مع مومس، قبل ليلة من زفافه، اعتقد بأنه اراد أن يودع العزوبية على طريقته، بحيث لا يقع في دائرة الخيانة لاحقا.

هل تمثل هذه التجربة ليلة وحيدة، أو هل تعني بأن هذا الشخصِ لم يكن جاهزا للارتباط بعد؟ هذا هو الخوف الذي يتملك النساء عندما يخطط الرجال لاقامة حفل عزوبية أو”علاقة مؤقّتة نهائية” قبل الزواجِ. بينما يعتقد بعض الرجال أحياناً بأنّه من الجيد أن يكون لديهم “علاقة مؤقّتة وأخيرة “. كام اخبرني صديق لي مرة، “هذا ما يفعله الرجال، إلا يجب أن يخرج الرجال هذه الغريزة من تفكيرهم قبل الارتباط النهائي.” في الحقيقة، إذا كنت مع فتاة تحبها فعلا، فلا اعتقد بأنك مضطر للأخذ بهذه النزوة، فما الذي ستضيفه هذه العلاقة العابرة لحياتك، على العكس يمكن أن تدمر علاقتك الثابتة للابد.

على ما يبدو، سأصبح زوجا عظيما: فأنا لا أرغب في نشر جيناتي أو تعدد عشيقاتي. كما أنني لن أشعر بالغضب أو القرف من طفل بريء، كل ذنبه أنني اصبحت أباه في لحظة غير مدروسة. شخصياً، أَعتقد بأنّ الشفيرة الجينية الذكرية مصممة على الخيانة. لكن، مع ذلك، هناك رجال يحاربون هذه الصفة وهذه الغريزة، ويعيشون حياتهم وفقا لمبادئهم الخاصة. هناك رجال يستعملون الانترنت ولا يغشون زوجاتهم، والملايين يسافرون ويقضون الليالي بعيدا عن عائلاتهم ولا يقيمون علاقات جنسية عابرة. هناك رجال قادرون على السيطرة على غرائزهم الجينية أو الوهمية.

لذا هل الزواج ببساطة هو علاقة تقوم بين شريكين يقومان بتمرير جيناتهم إلى أطفال مشتركين، تماما مثل أي علاقة تجارية تقوم على الاندماج والانتاج؟ ممكن، ولكنني ابحث عن مكان الحب والعاطفة في هذه العلاقة، أي علاقة أو اتحاد بين شخصين.

أود أن أخذ نظروة ايجابية على الزواج. ربما، عندما تختار شخصا ما للزواج تقول، “اعتقد بأنك افضل شريك استطيع الاندماج معه لمواجهة تحديات الزواج.” أو ربما تقع في الحب أولا ثم تأتي خطوة الاندماج في الزواج.

هل تتفق مع زوجة صديقي التي رضيت بأن يخونها زوجها جنسيا فقط دون مشاعر عاطفية؟ هل تعتقد بأن الرجل مبرمج على الخيانة؟ هل الزواج علاقة شراكة أو اندماج؟ أين انت من مفهوم الزواج. إذا كنت مقبلا على الزواج فهذه الاسئلة يجب أن تطرح على مائدة الحوار مع شريكتك.

المصدر :البوابة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس