كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السودان من اقل الدول أصابه بمرض أنفلونزا الخنازير


شارك الموضوع :

أكد وكيل وزارة الصحة الاتحادية د. كمال عبد القادر إن السودان من أقل الدول في نسبة الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير بالمنطقة العربية والشرق الأوسط.

وأوضح في تصريح /لسونا/ إن عدد الإصابات التي ظهرت حتى الآن دونت كلها من النوع الخفيف مشيرا إلى أن أنفلونزا الخنازير تصنف إلى ثلاثة حالات هي الخفيفة ، المتوسطة والحادة. وأكد إن الوضع حتى الآن ورغم دخول موسم الشتاء تحت السيطرة وإن الوزارة تواصل البحث والاستقصاء لمعرفة الإصابات بمرض الأنفلونزا الحاد HI اتش آي, وقد استمرت اتيام الوبائيات في ولاية الخرطوم و الولايات الأخرى في تكثيف الترصد لمعرفة أعداد الحالات. وأكد /لسونا/ إن النوع الحاد هو الذي يتطلب عناية طبية مكثفة موضحا أن معظم الحالات كانت من النوع الخفيف. وقال نحن في الوزارة ذدنا عدد غرف العزل والمستشفيات رفعت درجة الاستعداد بزيادة أجهزة التنفس الصناعي بالعناية المكثفة. وأشار إلى أن كميات الأدوية متوفرة وكافية حتى في حالة انتشار المرض بصورة وبائية.

وذكر /لسونا/ إن السودان طلب المصل الوقائي من منظمة الصحة العالمية ولكن التوصية من اللجنة الفنية إن الوضع الوبائي في البلاد لا يحتاج إلى تطعيم بحيث إن الإصابات بسيطة ومتفرقة ومن النوع الخفيف. وأوضح انه إذا أخذنا في الاعتبار إن المصل لم تتم تجربته على المدى الطويل تبقى الموازنة بين التطعيم وعدمه هي في صالح عدم التطعيم حسب توصية اللجنة الفنية. وأشار /لسونا/ إلى أن بعض الحالات التي وصلت إلى المستشفيات وتم تشخيصها هي حالات في معظمها لا تحتاج إلى الدخول للمستشفى مما يوضح حسب التجربة العالمية لهذا المرض إن على الناس أن تتطعم لأنه مرض حديث رغم الذعر الظاهر في بداية انتشار المرض ولكن التجربة أثبتت إن المرض ليس من النوع الفتاك. وأكد انه لا يقلل من خطورة المرض ولكن يجب اخذ الحيطة والحذر وأن يكون رد الفعل مناسب مع الخطر المتوقع.

المصدر: سونا

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس