النيلين
مقالات متنوعة

ذكري استشهاد ليلي وهيام المغربي


[CENTER][B][SIZE=5] ذكري استشهاد ليلي وهيام المغربي [/SIZE][/B][/CENTER]
[SIZE=5]
في مثل هذا اليوم المبارك.. يوم التروية من الليالي العشر التي اقسم بها الله في سورة الفجر استشهدت ليلي وهيام في حادث مروري وهما في الطريق الي مكة من مدينة جدة وسائق العربة لم يمت بل كسرت ساقه وحملوه الي مستشفي في جدة.. اما ليلي وهيام فقد ذهبوا بهما الي مدينة مكة .. وكانتا ساعتها علي قيد الحياة وليلي توفاه الله عند باب المستشفي وهيام اجروا لها عملية جراحية لان الضلع كما قالوا وجدوها تضغط علي القلب.. وتوفيت هيام وهي داخل غرفة العمليات .. ووضعت ليلي وهيام في ثلاجة المشرحة وكتبوا عليهما مجهولتا الهوية.. وبقيتا في المشرحة الي نهاية مراسم الحج وكان معهما في الطائرة التي سافرتا بها من الخرطوم مولانا الشيخ عبد الباقي الفادني فقال لي انه بعد نهاية الحج عاد الي جدة وذهب الي فندق الرحاب الذي نزلت به ليلي وهيام .. فعلم منهم بحادث الحركة الذي ادي الي الوفاة وسال عنهما فقالوا له انهما موجودتان في المشرحة بمدينة مكة فعاد الشيخ الفادني الي مكة وذهب الي المشرحة فلم يجد اسم ليلي وهيام في الدفاتر وسمحوا له ان يبحث في المشرحة .. فقال لي انه وجدهما وكانت ليلي يرحمها الله باسمة وكأنها نائمة.. فطلب من البنات العاملات في المشرحة تجهيزهما وحملهما بمعاونة اخرين وبحضور قريبهما سعادة اللواء عمر محمد الطيب وزوج شقيقتهما احسان الي امام الحرم المكي الشريف حيث تمت الصلاة عليهما والدعاء لهما بعد صلاة العشاء وبعد ذلك وبعد جهد كبير بذل امكن ان يتم دفنهما في مقابر ام المؤمنين وسيدة نساء العالمين السيدة خديجة بنت خويلد زوجة رسول الله صلي الله عليه وسلم التي ولدت للرسول صلي الله عليه وسلم كل اولاده عدا ابراهيم الذي ولدته ماريا القبطية ومن كراماتها ان الرسول صلي الله عليه وسلم لم يتزوج امرأة قبلها ولم يتزوج عليها قط . وقد دفنت ليلي وهيام مع السيدة خديجة رضي الله عنها في الحجون.
‭{‬ وكما قالت صحيفة (الدار) في حينه ان ليلي وهيام المغربي.. سافرتا الي الحج علي حساب رجل سعودي كان قد جاء الي السودان بحثا عن بعض امواله والتقي بالمرحومة ليلي في مكاتب الصداقة الشعبية التي كانت تعمل بها وقدمت له العون.. فقرر ان تسافر هي وشقيقتها هيام علي حسابه لاداء فريضة الحج والعربة التي وقع لها الحادثة عربته.. وقال الشيخ الفادني ان هيام قالت له في الطائرة انها بعد الفراغ من فريضة الحج ستسافر الي قطر لتعمل في فضائية (الجزيرة) .. وهيام هي الوحيدة من بين شقيقاتها غير المتزوجة وليلي كانت متزوجة من عبد العزيز محمد فرح ولها منه ثلاثة ابناء هم صبوح ووضاح وزازان واشقاؤها من الرجال هم حسن وجلال واحمد وشقيقاتها البنات سهام وسنية واحسان ونجاة وهيام وتيسير ووالدهم هو محمود صالح المغربي والده من المغرب ووالدته جعلية عمرابية من جبل ام علي.
والمرحومة ليلي المغربي كانت متزوجة قبل عبد العزيز محمد فرح من ابن عمها وطلقت منه ولم تنجب .. واعمامها هم عبد السلام وابراهيم ومبارك المغربي .. وقد تخرجت في جامعة الاحفاد بمدينة امدرمان وعملت طوال عمرها بالاذاعة السودانية وكان ظهورها في التلفزيون قليلا جدا وقد بدات في الاذاعة ببرنامج (اشراقة الصباح) مع حمدي بولاد وكانت وقتذاك ماتزال طالبة في امدرمان الثانوية بنات.
وليلي المغربي عرضوا عليها العمل بالسينما فاعتذرت .. لانها اشترطت ان لا تخلع الثوب السوداني.. وكانت واحدة من رائدات كرة السلة بنادي الهلال وقد عملت بجانب الاذاعة السودانية بالاذاعة المصرية التي قدمت بها برنامج (الاشارة خضراء).
والمرحومة ليلي المغربي هي التي قال فيها الشاعر محمد يوسف موسي :
يا صوتها لما سري
عبر الاثير معطرا
مثل الحرير نعومة
ونداوة وتكسرا
مثل الصباح نضارة
رشاقة وطلاقة وتخترا
[/SIZE]

الكاتب : ميرغني ابوشنب
يوميات ابو شنب- صحيفة الدار

تعليقات فيسبوك
شارك الموضوع :


اترك تعليقا