طب وصحة

أكثر من 70 ألف خليجي مصابون بالسرطان .. أغلبهم سعوديون


بلغ عدد حالات الإصابة بالسرطان في دول الخليج 71 ألفا و882 حالة، وفقاً للتقرير التجميعي لمعدلات الإصابة بمرض السرطان في دول مجلس التعاون الخليجي، الذي يعده المركز الخليجي لتسجيل السرطان.

وجاء في التقرير أن السعودية تحتل المرتبة الأولى في نسبة الإصابة، حيث بلغ عدد الإصابات فيها 51 ألفا و587 حالة. تليها في الترتيب سلطنة عمان بـ7 آلاف و938 إصابة بمرض السرطان. أما الكويت فجاءت في المرتبة الثالثة بـ5 آلاف و125 إصابة، بينما جاءت البحرين في المرتبة الرابعة بـ3 آلاف و338 إصابة.

وفي الترتيب الخامس كانت دولة الإمارات العربية بألفين و518 إصابة. في حين حلّت قطر في المرتبة الأخيرة بألف و346 إصابة بالسرطان.

وأظهر التقرير أن عدد حالات السرطان المكتشفة في الأطفال دون سن الخامسة عشرة بلغ 6 آلاف و113 حالة، بنسبة 8.5% من إجمالي حالات الإصابة بالسرطان.

وشرح أمين الجمعية السعودية لمكافحة السرطان فهد الخضيري، في اتصال مع “العربية”، الأحد 17-1-2010، أن هذه الارقام تغطي الفترة من عام 2005، بمعدل 11 ألف إصابة سنوياً في السعودية، وهي أعلى الأرقام المسجلة في الخليج.

وأشار الخضيري إلى أن 22% من الحالات نجحت باكتشاف الإصابة مبكراً، بينما تأخر الباقون في كشف المرض. كما لفت إلى ضرورة سرعة الكشف المبكر عن المرض، لتسريع الإندراج في منظومة العلاج، خاصة في ظل قلّة عدد الأسرّة المتوفرة في المستشفيات السعودية، التي تكشف على المرض.

العربية نت