د. عبير صالح

أكثر خمس مهن تسبب التوتر النفسي


أكثر خمس مهن تسبب التوتر النفسي

– بعض الوظائف تسبب التوتر أكثر من غيرها، يعاني الأشخاص الذين يعملون بوظائف تستنزف الكثير من وقتهم وطاقتهم من خطر أكبر للإصابة بالكآبة، وهذه القائمة للفت انتباههم للاهتمام بصحتهم وأخذ وقت مستقطع من العمل للراحة والاسترخاء.

1. التمريض ورعاية الأطفال:

لأنهم يقومون بالاهتمام بالمرضى من إطعام واستحمام وإعطائهم الدواء، وهذه الفئة تصاب بالكآبة والتوتر نتيجة للضعف، وفي أغلب الأحيان تجد المرضى غير قادرين على شكرهم بسبب مرضهم، لذا لا يجدون الشكر والامتنان من مرضاهم، وهذا قد لا يدفعهم للأمام لإتمام عملهم.

2. عمال المطاعم والمقاهي:

هؤلاء الفئة بالإضافة لأجرهم المنخفض وساعات العمل الطويلة وتعاملهم مع العديد من الشخصيات وتعرضهم لمواقف محرجة من استفزاز وتهكم، هذا يعطي شعوراً بالتوتر والكآبة عند العمل مع أشخاص عدة مع اختلاف طباعهم.

3. الأطباء:

أيضاً معرضون للكآبة والقلق بسبب الإجهاد وما يعانون من ساعات عمل طويلة وحالات إنسانية صعبة، وكذلك يتعاملون مع المرافقين وقد يضطرون في بعض الأحيان لإخبار المرافقين بالأخبار السيئة.

4. الأدباء والفنانون والكوميديون:

لأن ساعات العمل لديهم مفتوحة والإبداع مطلوب، وإلا فقد الشخص بريقه ونجاحه، لذا التوتر والكآبة قد تكون مصاحبة لهم في أغلب الوقت.

5. المعلمون:

يتميزون بمواجهة عدد من الضغوط، منها النفسية والجسدية بعد ساعات العمل الطويلة وكل الفئات من آباء وأطفال وإدارة مؤسسات تعليمية تطلب منه التركيز، وهذا غالباً ما يجعله ينسى نفسه.

د. عبير صالح حسن صالح
صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة
[email]lalasalih@ymail.com[/email]


تعليق واحد