المقالات

برامج و ألعاب مجانية لمستخدمي هاتف (أي فون


لم يعد التليفون المحمول الآن مجرد وسيلة للاتصال فقط بل أصبح أداة للتسلية والترفيه أيضاً، وأصبح مستخدمي الهواتف المحمولة يبحثون عن كل ماهو جديد من برامج وألعاب حتى يضعوها على الجهاز الخاص بهم.

و قدمت جريدة الشرق الأوسط لمستخدمي هاتف (أي فون) الجديد عدة برامج و ألعاب يستطيع هواة البحث عن كل ما هو جديد تحميلها مجاناً إلى جهازهم.

بالنسبة للصور، هناك برنامج يسمى(إيرمي) AirMe يمكن مستخدميه من تحميل الصور من هواتفهم الشخصية إلى حسابهم الخاص بهم في موقع (فليكر) Flickr لمشاركة الآخرين بالصور دون الحاجة إلى استخدام الكمبيوتر لعمل ذلك حيث يمكنهم التقاط صورة بكاميرا الهاتف، ليعلمها البرنامج بواسطة الأقمار الصناعية لتحديد موقع الصورة الجغرافي في العالم ، ومن ثم تحميلها إلى الموقع عبر الإنترنت بشكل مباشر، وفي زمن قصير جداً، وهذه الميزة اختيارية إن أراد المستخدم ذلك.

ولمحبي الدردشة عبر الهاتف مع أصدقائهم، فهناك برنامج (آي فون إيه آي إم) iPhone AIM Client الذي يقدم للمستخدم سهولة في استخدام برنامج الدردشة (إيه أو إل) AOL ويسمح بالتواصل مع الآخرين بشكل سهل وبديهي.

وستظهر للمستخدم قائمة الأصدقاء مباشرة ومن دون الدخول في إعدادات معقدة.

ولمن يحب الشبكات الاجتماعية مثل شبكة (فايس بوك)، فإن برنامج (آي فون فايس بوك) iPhone Facebook يسهل على المستخدم الوصول إلى قائمة الأصدقاء ويعرض له صفحاتهم الرئيسية بشكل مميز حيث يسمح البرنامج بالدردشة المباشرة مع الأصدقاء وهو يرتب المعلومات بشكل كبير جداً.

ولكن لا يمكن استخدام هذه الميزة مع متصفح سافاري.

ولمحبي التصفح عبر الهاتف، فهناك برنامج (جوجل موبايل) Google Mobile حيث يقترح البرنامج على المستخدم الكلمات الأكثر بحثا في الإنترنت والتي تقارب كلمات بحثه أثناء كتابتها، وهو يبحث في دفتر عناوين المستخدم عن أسماء وعناوين الأصدقاء التي تبدأ بالأحرف التي يطبعها المستخدم على الهاتف.

و إذا قام المستخدم بالضغط على على نتيجة للبحث، فستفتح للمستخدم صفحة متصفح جديدة، وستسمح له بإرسال الرسائل أو مكالمة الأصدقاء عند النقر عليهم.

وسيطلب البرنامج من المستخدم إدخال موقعه الجغرافي من أجل أن يعرض له نتائج بحث قريبة من منطقته في بداية قائمة النتائج.

حول جهازك إلى أداة تحكم عن بعد
أما عن برنامج (ريموت آب) Remote App فهو مخصص لتحويل هاتفك إلى أداة للتحكم عن بعد.

فعلى المستخدم فقط أن يقوم بتفعيل ميزة (واي فاي) في الأجهزة والاتصال بها وذلك بعد إدخال الرقم السري المكون من 4 خانات على شاشة الهاتف ليعمل الهاتف كأداة تحكم عن بعد عن طريق اللمس.

ومن جهة أخرى، في برنامج يسمى(إربان سبون) Urbanspoon الإبداعي الذي سيعرض للمستخدم قائمة بالمطاعم القريبة منه، وأسماء وأنواع وأسعار الأطعمة المتوفرة فيها.

ويمكن تحريك الهاتف في الهواء لتتحرك مؤشرات البرنامج وتعرض له اختيارات مختلفة في كل مرة، كما يمكن تحريك الاختيارات بشكل يدوي ، بالإضافة إلى القدرة على إلغاء ميزة الاختيار العشوائي في أي وقت يريده المستخدم وجعل الهاتف يختار أطعمة من نوع محدد أو في أماكن معينة في مدينة المستخدم، أو حتى الأطعمة التي توافق الأسعار التي يريدها، ومن ثم الحصول على اقتراحات توافق اختياراته.

ألعاب مجانية على هاتف (آي فون)
أما محبي الألعاب الإلكترونية عبر الهواتف المحمولة، فيمكنهم تحميل لعبة(كوب رانر) Cube Runner المجسمة ـ مجاناً ـ التي يجب فيها على اللاعب الهروب من المكعبات التي تقترب منه لأطول فترة ممكنة، حيث تشبه اللعبة لعبة (حرب النجوم)Star Wars التي طُرحت في عام 1980.

وهناك لعبة (أوروا فاينت: ذا بيجننج) Aurora Feint: The Beginning التي تطلب من اللاعب مطابقة 3 رموز بلون واحد ووضعها بشكل متجاور.

وتتميز اللعبة بأنها تستفيد من قدرة الهاتف على استشعار ميلانه في الهواء، حيث يمكن للاعب تمييل الجهاز إلى الجانب لتتساقط الرموز بشكل جانبي إن أراد اللاعب تغيير محور مطابقة الرموز.

وكذلك لعبة(آدفينت) Advent التي تشبه لعبة (كولوسال كيف) Colossal Cave المعروفة والتي طُرحت على غالبية الكمبيوترات وأجهزة الألعاب الإلكترونية.

ويجب في هذه اللعبة كتابة الأوامر التي يريد اللاعب القيام بها على لوحة المفاتيح الرقمية، وتحريك شخصيته بواسطة تلك الأوامر.

جدير بالذكر أن شركة “أبل” الأمريكية لصناعة الإلكترونيات كانت قد كشفت من قبل عن أدوات يمكن للمبرمجين غير التابعين للشركة استخدامها لتطوير برنامج تعمل وفق أجهزة آي فون المحمولة التي تنتجها، وذلك في خطوة تستهدف تعزيز الإقبال على الجهاز متعدد الاستخدامات.

وتمكن تلك الأدوات المبرمجين من تطوير برامج يمكنها العمل مباشرة على أجهزة (آي فون) دون الحاجة إلى تشغيلها من خلال متصفح الإنترنت الموجود بالجهاز.

جريدة الشرق الأوسط