التعليم في السودان


شارك الموضوع :

التعليم في السودان يشمل جميع المراحل التعليمية وللجنسين الذكور والإناث ولجميع الأعمار. ويغطي مساحات شاسعة من الأراضي السودانية.

تاريخ التعليم:
بلا شك فانه من الاجحاف ان نقول ان التعليم الأولى قد بدا في السودان مع بداية دخول العرب للسودان، فقد سبق ذلك وجود عدد من الممالك القديمة المعروفة لها انظمتها التعليمية المعينة، ولتوخى الدقة يمكن ان نقول بان بداية التعليم النظامى الحديث والمرتبط باللغة العربية قد كان مع بداية دخول العرب إلى السودان في عهد خلافة عثمان بن عفان رضى الله عنه.
كان التعليم ومن تلك الفترة وحتى تاريخ الغزو «الإنجليزي المصري» للسودان على نمط الخلاوى التي ينحصر دورها على تعاليم القرآن من عقيدة وتحفيظ، إلى جانب تعليم أساسيات اللغة العربية وبعض مبادئ الرياضيات.
سميت فترة المرحلة الأولية من ذلك التاريخ بمدارس الكُتاب والتي حافظت على ذلك الاسم حتى خمسينات القرن الماضى وبعد ظهور التعليم الأوسط والعالى.. حيث اطلق عليهما اسم الوسطى والثانوية. حيث انتشرت مدارس وزارة التربية والتعليم لتشمل جميع ولايات السودان خلال النصف الثاني من القرن العشرين.

المساهمة المصرية:
ساهمت مدارس البعثة التعليمية المصرية بقدر كبير في مجال التعليم العام في السودان حيث انحصر عملها في البداية على تعليم أبناء الجالية المصرية، لكنها اخذت فيما بعد باستيعاب الطلبة السودانيين حيث اضافت لاستراتيجيتها نشر الفكر والولاء السياسى لمصر.. وكان من أكبر المدارس المصرية بالسودان مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية بالخرطوم والكلية القبطية الإبتدائية والإعدادية والثانوية، وتعاظم الدور المصري في التعليم بالسودان لتنتشر مدارسه بعدد من ولايات السودان، وبإنشاء جامعة القاهرة فرع الخرطوم لتعمل إلى جانب الجامعة السودانية المعروفة باسم جامعة الخرطوم.

مدارس الجاليات:
من مدارس الجاليات بالسودان نشات مدارس الارساليات بنفس الفترة من القرن كمدرسة الامريكان، والارسالية بالخرطوم بحرى، ومدارس كمبونىفي الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان، وامتد نشاط المدارس الإرسالية أو التبشيرية لتشمل عدد من الولايات الجنوبية بالسودان والتي كان لها الأثر الواضح في نشر التعاليم المسيحية بجنوب السودان.

التعليم الخاص:
بدا التعليم الخاص بالسودان في الخمسينات من القرن الماضى مع التعليم المتوسط والثانوى فقط ذلك بمبادرة من الاستاذ ميسرة السراج من اسرة الشيخ الطيب السراج، حيث انتشرت مدارسه بالعاصمة، عاملة على نفس نسق البعثة التعليمية المصرية، وهذة المدارس لا زالت تعمل حتى اليوم.
من المدارس الشهيرة العاملة بمجال التعليم الخاص بالسودان مدرسة الخرطوم العالمية بيد انها تقتصر على الطبقة المقتدرة لارتفاع رسومها الدراسية.
من مدارس التعليم النوعى بالسودان ظهرت ببداية التسعينات مجموعة من المدارس سميت بمدارس الفاروق العالمية أسست بواسطة الاستاذ محفوظ عبد العزيز، وعددها ثمانية، وهي مدارس عملت على تقديم تعليم نوعى باستخدام الوسائل السمعية البصرية وباعتماد اللغة اليابانية والإنجليزية إلى جانب العربية من المرحلة الابتدائية، إلا أن هذه المدارس وبعد سبع سنوات من نجاحها تم إيقافها بعد اتهام صاحبها بالتجسس وشيهة انتمائه للماسونية العالمية.
انتشر التعليم الخاص بالسودان بعد التدهور الكبير الذي شهده التعليم العام من جراء زحمة حجرات الدرسة وعدم كفاءة المعلمين، حيث نشات عشرات المدارس الخاصة بالخرطوم على راسها مدارس المجلس الأفريقى للتعليم الخاص العاملة تحت اشراف منظمة الدعوة الإسلامية بالسودان.

التعليم الجامعي:
كان التعليم الجامعى بالسودان يقتصر على الجامعة الوحيدة وهي جامعة الخرطوم والتي احتلت المرتبة الرابعة أفريقيا من ناحية اكاديمية، تلتها جامعة جوبا بالإقليم الجنوبى، وقد شهد التعليم الجامعى توسعة ابان فترة حكم النميرى حيث وصل عدد الجامعات والكليات الآن مايربو على الخمسين.
لايفوتنا ان نذكر معهد الكليات التكنولوجية والكلية المهنية العليا التي ساهمت بالقدر الأكبر في مجال التعليم الفنى بالسودان.

التعليم العـام:
شهد السودان منذ بداية العقد الأخير من القرن العشرين تطورات وتغيرات جذرية في التعليم العام شملت نوعيته وانتشاره لمقابلة المتطلبات التنموية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد. فقد عدل السلم التعليمي من ثلاث مراحل: الابتدائية (6 سنوات)،المتوسطة( 3 سنوات) والثانوية (3سنوات) إلي مرحلتين: مرحلة الأسلس (8 سنوات) والمرحلة الثانوية( 3 سنوات).
التعليم قبل المدرسي: مدته سنتان ويقبل له الأطفال من سن الرابعة وتعني به رياض الأطفال والخلاوى القرآنية.
التعليم الأساس: مدته ثمان سنوات ويقبل له الأطفال من سن السادسة بعد إكمال مرحلة التعليم قبل المدرسي.
التعليم الثانوي: مدته ثلاث سنوات للمساقين الأكاديمي ( علمي أدبي ) والفني ( صناعي زراعي تجاري نسوي ).
التعليم العالي:
تعود نشأة التعليم العالي بالسودان إلي كلية غردون التذكارية عام 1902م . وفي عام 1924م أنشئت مدرسة كتشنر الطبية وفي عام 1926 م أنشئت مدرسة للقانون ثم أضيف إليها مدرستا الزراعة والطب البيطري عام 1938م .جمعت هذه المدارس عام 1945م في هيئة سميت بكلية الخرطوم الجامعية عدا مدرسة الطب التي ألحقت بسابقاتها في عام 1951م. وكانت كلية الخرطوم الجامعية منتسبة إلى جامعة لندن وانفصلت عنها عام 1956م لتصبح جامعة الخرطوم.
كذلك نشأ المعهد العلمي بأم درمان عام 1912م ليهتم بالتعليم الديني في السودان ، وقد بدأ القسم العالي بالمعهد عام 1920م وبدأت المرحلة الجامعية به عام 1957م بإنشاء قسمين للشريعة واللغة العربية وتحول المعهد إلي كلية للدراسات الإسلامية عام 1963م ثم إلي جامعة أم درمان الإسلامية عام 1965م.
أنشئت خلال الفترة قبل الاستقلال مؤسسات تعليمية تمنح الدبلوم للعاملين بالمصالح من خريجي المدارس الثانوية: كلية الصحة (1933) وكلية خبراء الغابات ومعهد الأشعة (1936م) والمعهد الفني (1950م) ومعهد شمبات الزراعي (1954م) ومعهد البصريات (1954م) وكلية التمريض (1956م).
بدأ معهد الخرطوم الفني كمدرسة ملحقة بوزارة الأشغال لإعداد الفنيين في مجالات الهندسة المدنية والميكانيكية. تطور إعداد المهنيين برفع سني الدراسة من ثلاث إلى أربع سنوات عام 1960م واقتضي تطور الدراسة ربط المعهد بمستويات خارجية معترف بها وأتيح للطلاب الجلوس لامتحان الشهادة الأهلية بمعاهد لانكشير بالمملكة المتحدة. يعتبر معهد الخرطوم الفني أساس التعليم الفني والتقني في السودان. ثم أضيف له معهد الزراعة بشمبات وكلية خبراء الغابات بسوبا ومعهد الإنتاج الحيواني بحلة كوكو والكلية المهنية وسمي بمعهد الكليات التكنولوجية الذي رفع في عام 1990م إلي جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
بجانب المعهد الفني نشأت خلال مرحلة الحكم الوطني العديد من المعاهد والكليات التي تتبع للوحدات الحكومية للتأهيل على مستوى الدبلوم ( نظام سنتين وثلاث سنوات ) وهي:
-الكلية المهنية (1960م) لإعداد وتدريب الحرفيين في مختلف المهن ( تجارة، حدادة، سباكة، بناء، …..).
-معهد الموسيقي والمسرح (1969م) لدفع الحركة الفنية في البلاد.
-المعهد العالي للتربية الرياضية لتاهيل معلمي التربية البدنية بالمرحلة الثانوية.

أنشأت جامعة القاهرة فرعا لها بالخرطوم عام 1955م شاملا كليات الآداب والقانون والتجارة ولحقت بها كلية العلوم . تحول هذا الفرع في عام 1993م إلي جامعة النيلين والتى توسعت لتشمل كليات علمية أخرى.
في عام 1975م أنشئت جامعتا جوبا و الجزيرة كأول جامعتين بالولايات. وفي عام 1990م بدأت ثورة التعليم العالي التي أثمرت عن قيام عدد كبير من الجامعات في الولايات.
أنشئت في عام 2003م هيئة التعليم التقني لتشرف على كليات التعليم التقني بولايات السودان المختلفة.
التعليم العالي الأهلي :
نشأت بمدينة أم درمان مدرسة الأحفاد الأهلية عام 1960 وتحولت إلي كلية الأحفاد للبنات عام 1966م التي رفعت إلي جامعة الأحفاد للبنات عام 1995م تبعتها كلية أم درمان الأهلية في عام 1986م والتي رفعت إلى جامعة أم درمان الأهلية في عام 1995م . بعد ذلك تتابع إنشاء الجامعات والكليات الأهلية .

الجامعات السودانية:
جامعة الخرطوم

جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا

جامعة أمدرمان الإسلامية

جامعة أفريقيا العالمية

جامعة دنقلا

جامعة الجزيرة

جامعة شندى

جامعة كردفان

جامعة السودان المفتوحة

جامعة الدلنج

جامعة كسلا

جامعة جوبا

جامعة البحر الاحمر

جامعة النيلين

جامعة زالنجي

جامعة الزعيم الأزهري

جامعة نيالا

جامعة القرآن الكريم

جامعة الرباط

جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم – ولاية الجزيرة

جامعة وادي النيل

جامعة القضارف

جامعة سنار

جامعة بخت الرضا

جامعة النيل الازرق

جامعة الفاشر

جامعة غرب كردفان

جامعة الإمام المهدىاكاديمية السودان للعلوم

جامعة بحرالغزال جامعة أعالى النيل

الجامعات الاهلية:

اكاديمية السودان للعلوم المصرفية والمالية

جامعة الاحفاد للبنات

اكاديمية السودان لعلوم الاتصال

جامعة امدرمان الاهلي

اكاديمية الخرطوم للتقنية

جامعة الرباط الوطني

اكاديمية المنهل للعلوم

جامعة العلوم والتقانة

كلية النصر التقنية

جامعة السودان العالمية

كلية الخرطوم التطبيقية

جامعة العلوم الطبية والتكنلوجيا

كلية شرق النيل

كلية علوم الشرطة والقانون

جامعة الاحفاد للبنات

كلية قاردن ستي للعلوم والتكنولوجيا

كلية الشرق الاهلية

اكاديمية المنهل الجامعية للعلوم

الكلية الكندية

اكاديمية السودان للعلوم المصرفية

كلية الخرطوم التقنية

كلية كسلا التقنية

اكاديمية كرري للتقانة

الكلية الوطنية

كلية دراسات الحاسبات الالية -كمبيوترمان (جامعة المستقبل الآن)

كلية الخرطوم التقنية

كلية شرق النيل

كلية علوم الطيران

كلية افريقيا

كلية السودان الجامعية للبنات

كلية بورتسودان الاهلية

كلية ودمدني الأهلية

كلية البيان للعلوم والتكنولوجيا

كلية الشرق الاهلية – كسلا

كلية بحري الاهلية

كلية ابوبكر عثمان

الكلية الاردنية السودانية للعلوم والتكنلوجيا

كلية الامارات التقنية

كلية الخرطوم للعلوم الطبية

كلية الابيض التقنية

كلية النيل الابيض الاهلية

كلية الامير عثمان دقنة للبنات

كلية الامام الهادي

كلية الرازي للعلوم الطبية والتقنية

كلية الجزيرة التقنية

كلية قاردن سيتي للعلوم والتقانة

كلية المشرق للعلوم والتكنلوجيا

الكلية الكندية السودانية

كلية غرب النيل

كلية المعالي

معهد السودان العالي للفندقة والسياحة

الكلية الوطنية

المعهد العالي لعلوم الزكاة

المعهد الاسلامي للترجمة

كلية السلام للغات والترجمة

اكاديمية الخرطوم للطيران والتكنولوجيا

كلية جبرة العلمية

كلية النيل

كلية عطبرة الاهلية

كلية الكاملين الاهلية

كلية التقنية لطب العيون

ar.wikipedia.org
شارك الموضوع :

1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.