تحقيقات وتقارير

المخابرات الأمريكية حذرت أوباما في 2010 من عدم استقرار مصر


حذرت المخابرات الأمريكية للمرة الأولى إدارة الرئيس باراك أوباما من اضطرابات في مصر نهاية 2010، حسب ما أعلنت نائبة مدير المخابرات ستيفاني أوسوليفان خلال جلسة استماع لتثبيتها أمام لجنة في الكونغرس.

ورداً على سؤال من السناتور الديمقراطي رون ويدن أمام لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ الذي سألها عن تاريخ تحذير الرئيس أوباما بالأمر، أجابت أوسوليفان “لقد حذرنا من عدم الاستقرار (…) نهاية العام الماضي”.

وشككت رئيسة اللجنة ديان فاينشتاين (ديمقراطية) بحسب وكالة الأنباء الفرنسية في قدرة المخابرات الأمريكية على إبلاغ الرئيس ووزيرة الخارجية والكونغرس حول التفاصيل المناسبة.

وقالت “هؤلاء المسؤولون يستحقون أن يكونوا على علم في الوقت المناسب”. وأضافت “أشك حول ما إذا كانت المخابرات على مستوى أداء واجباتها في هذا المجال”، مضيفة أن لجنتها سوف تواصل بحث المسألة.

وتساءلت فاينشتاين أيضاً حول استعمال المخابرات الأمريكية لشبكات اجتماعية للحيلولة دون وقوع هذا النوع من الأحداث.

يذكر أن أوسوليفان التي عينتها إدارة أوباما نائبة لمدير المخابرات جيمس كلابر، أمضت 30 عاماً في عالم المخابرات. وهي تشغل حالياً منصباً في إدارة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي أيه). وأضافت “إن الأحداث في مصر تتطور بسرعة”، مضيفة “نعمل على مراقبتها على الأرض”.
العربية نت