كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الخل والماء سحر الرشاقة والجمال


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]استخدام السوائل والمشروبات فن لا يجيده كثيرون ، فإما نلجأ للمشروبات الخاطئة كالمياه الغازية ومشروبات الطاقة أو نتناول بعض المشروبات في وقت غير مناسب وبطرق خاطئة ، ونهمل “الماء” أهم شئ حباه الله لنا ونتكاسل عن استخدامه وتوظيفه بصورة صحيحة.

يقول د.عادل عبد العال رئيس الأكاديمية الأوروبية للطب البديل : بإمكاننا استخدام السوائل والمشروبات بطرق عديدة ، كما يمكننا استخدام الماء بإضافة بعض المكونات للاستفادة التامة والوقاية من بعض الأمراض والتخلص من السمنة وبعض المتاعب الصحية.

شرب الماء

ولكن فى البداية يشير د.عبد العال إلى أهمية طريقة الشرب بالطريقة الصحيحة وهى التى وصانا بها الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم ، مؤكداً أن معظم الناس يشربون الماء فى وضع الوقوف وبسرعة ، وهذا الأمر يعد خطراً صحياً لا يلتفت إليه الناس.
من الممكن اللجوء الى الشرب أثناء الوقوف مرة أو أكثر ، ولكن من الأفضل تغيير هذه العادة ومحاولة شرب الماء فى كل مرة أثناء الجلوس ، وهذا الأمر أثبتت صحته الدراسات والعلماء .

وفسر د. عبد العال قائلاً : لا تستند الأمعاء إلى أي شئ أثناء الشرب في وضع الوقوف ، ويكون للماء وزن نسبي ثقيل جداً ، وينزل على جدار المعدة بشدة كما يلقي الحجر الثقيل على بالون رقيق ، الأمر الذي قد يسبب تمزق أو التهاب أو أي ضرر صحي آخر ، بالإضافة إلى أن المعدة تكون في وضع بارز وتكون عرضة هي الأخرى لصدمات الماء بوزنها الثقيل وتساعد على بروز البطن.

أما فى حالة الشرب أثناء الجلوس فالأمر مختلف ، تكون الأمعاء فى وضعها الأنسب وأكثر استعداداً للشرب لأنها تكون موزونة وتتكئ على بعضها البعض ويكون الكبد والمعدة والطحال بالقرب الأمعاء بشكل جيد ، هذا الترتيب يحمى جدار المعدة من كل الجوانب.

ويوضح د. عبد العال أننا لا نعلم القوة الجبارة للماء، فبتكرار قطرات ماء من صنبور تصنع حفرة ، وبالماء تم تدمير خط بارليف ، لذلك عند تناوله يجب أن نكون في وضع الجلوس كما كان يفعل الحبيب المصطفي صلى الله عليه وسلم .

كما قال رسول الله “لا تعبوا الماء كالبعير” وأوصي أن يشرب الماء مصا ، وهذه من أفضل الطرق السليمة للتعامل مع الماء ، ويجب أن نشرب على 3 دفعات التى تتمثل في “المثير ، الاستجابة ورد الفعل ” وهذا القانون ينطبق على الكون كله ، وبالتالي يكون الجسم مهيئ لهذا الشئ الجميل الذي يروي العطش ويفيد الجسم .

ونصح د. عبد العال بعدم شرب الماء بكميات كبيرة ودفعة واحدة أثناء العطش أو عند ممارسة الرياضة ، لأنها تحبط المجهود لذهاب كمية كبيرة من الدم إلى المعدة فيتم سحبها من العضلات ، ولكن يجب الشرب بالطريقة السابقة ، ولا يوجد أي ضرر من شرب الماء بالطريقة الصحيحة اثناء ممارسة أى نوع من الرياضة .

طرق متعددة

ويمكن استغلال الماء بإضافة مكونات أخري كالخل الذي يستخدم لأغراض دوائية وشفائية عديدة ، كما يمكن لمريض القرحة والتهاب المعدة تناولة بإضافة معلقة من الخل إلى كوب ماء ، لأن تركيز العصارة المعدية بالنسبة إلى الخل 1 : 70 ، وهذا ما يفسر هضم المعدة للحوم فى خلال 3 ساعات فقط .

كما يستخدم الخل فى إعطاء نكهة وليونة للحم أثناء إعداد اللحوم للطهي ، لتقليل أيضاً من أضرارها وإذابة الدهون
ويقدم د. عادل عبد العال بعض الوصفات الطبيعية التى تساعدك على الحصول على بعض الفوائد الصحية بامتزاج الماء والخل :
* تنظيف الكبد : اضف ملعقة من العسل على كوب من الماء ، ويشرب هذا المشروب على الريق ، لغسل الكبد وتنظيف الجهاز الهضمي ، وتساعد الجسم على التخلص من الملوثات وآثار الدخان الموجود بالجسم .

* للتخسيس : لخفض الوزن ينصح د.عادل عبد العال بشرب مشروب “السنجبيل” قبل الأكل بنصف ساعة ، وهو عبارة عن كوب ماء مضاف إليه ملعقة كبيرة خل تفاح وملعقة عسل ، ويقلب المشروب جيداً ، وتؤكل بعده مباشرة 2 حبة جوافة .

هذا المشروب له تأثير قابض ، ومنبه للبنكرياس يساعد على إفراز نسبة كبيرة من الأنسولين ، وفى الوقت نفسه منظف للمعدة .

ولفت د. عبد العال إلى أهمية “الخل” ، وروي عن الرسول محمد صلي الله عليه وسلم أنه “خير ادامك الخل” ، الخل مطهر للمعدة وله استخدامات عديدة منها :

* مضمضة للفم : يمكنك إضافة ملعقتين من الخل مع نصف كوب من الماء ، واستخدامه كمضمضة للفم ، لأنه مطهر ومعقم طبيعي للفم .

كما يمكن عمل وصفة أخري بخلط نقطتين من النعناع و3 نقط من ماء الورد والخل على الماء لإعطاء الفم رائحة طيبة وجميلة بعد تناول اى وجبة .

* لعلاج اللسعات : يستخدم الخل لعلاج بعض اللسعات ، مثل قنديل البحر ، وذلك عن طريق مسح مكان الإصابة بمسحة من الخل للحد من تهيج الجلد والألم.

* كمادات للحرارة : يضاف الخل إلى كمادات الماء البارد ، لإزالة الحمي والسخونة من جسم الأطفال .

* دوالي الساقين : الخل علاج فعال لدوالي الساقين لدي النساء ، وهى عبارة عن عروق زرقاء تظهر فى أماكن متفرقة من الأرجل ، ويمكن الحد منها باستخدام كمادات ماء وخل بارد على المناطق المصابة لمدة نصف ساعة 3 مرات فى اليوم ، وفي خلال 10 أيام يبدأ تحسن ملحوظ ، وإذا لم يتم التخلص من الدوالي نهائياً ، من الممكن عمل الحجامة عند طبيب متخصص لتصفية الدم الأزرق وتعود الأرجل إلى طبيعتها بشكل كامل ، الأمر الذي يعطي نتائج أفضل من العمليات الجراجية التى تتطلب سحب الأوردة من الجسم .

مضاد حيوي طبيعي

ويؤكد خبراء التغذية أن خل التفاح يحتوي علي فوائد غذائية وصحية عديدة، فالبوتاسيوم الموجود فيه شديد الفعالية في التخلص من الماء الزائد بالجسم وتنظيم ضغط الدم، أما الكالسيوم الذي يعد مكوناً أساسياً لخل التفاح ، فيشتهر بدوره في الحفاظ علي قوة العظام ووقايتها من الضعف والهشاشة.
وأشار الخبراء إلي أن خل التفاح يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل، كما أنه يقوي الشرايين ويساعد في التئام الجروح .

كما يمكنك عمل شامبو خل التفاح ، وهو مثبت ومزيل لقشرة الشعر في الوقت ذاته ، وإليكِ الطريقة ‏:
2-3‏ ملعقة كبيرة خل تفاح
‏4/3‏ لتر ماء بارد
* امزجي المكونات واشطفي بها شعرك
وينصح الخبراء باستخدام خل التفاح لتنظيف المطبخ وخاصة الأماكن التي عملت فيها على تقطيع اللحم والخضار حيث يمكن لهذا الخل التخلص من الدهون المتراكمة على رخام المطبخ ويجعل سطحه نظيفاً متألقاً.

طريقة خل التفاح

يمكنك تحضير خل التفاح منزلياً إذا أردتِ ذلك بطريقة تحتاج إلى بعض الوقت باتخدام ثمار التفاح بالخطوات التالية:
ـ تغسل ثمار التفاح جيداً ثم تجفف.

ـ تقطع الثمار دون تقشيرها أو نزع بذرها ، إلى قطع متوسطة متماثلة الحجم ، وتوضع في إناء ( يستخدم إناء فخاري أو زجاجي ، بينما يحظر استخدام أوان معدنية لأنها تتفاعل مع خل التفاح ).

ـ يغطى الإناء بقطعة قماش مسامي ( قماش قطن أو كتان ).

ـ يوضع الإناء في مكان دافىء لبضعة أسابيع لتتم عملية التفاعل بفعل البكتريا الموجودة في الهواء.

ـ بعد تمام عملية التفاعل ، يكون عصير التفاح قد تحول إلى خل التفاح ، والذي يُعرف برائحته النفاذة وطعمه اللاذع.
[/JUSTIFY]

شبكة محيط

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس