كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مخترع مصرى يبتكر مفتاح سيارات بالكهرباء


شارك الموضوع :

بدأ رحلته مع عالم الإبداع منذ طفولته، جميع من حوله بدأوا فى الالتفات إلى ميوله الجريئة لاكتشاف كل ما هو غريب، إلى أن أذهل الجميع فى مرحلته الابتدائية باختراعه جهازاً لتقليب الشاى يعمل بالكهرباء، ويتوقف من تلقاء نفسه بعد ذوبان حبيبات السكر، ومنذ هذه اللحظة أدرك الجميع أنهم أمام مخترع صغير.

“محمد عبلة” شاب فى العشرينات يحمل عقلاً لامعاً، يمتلك من الأفكار ما يحمل على التفاؤل فى التغيير، تخرج فى كلية الهندسة جامعة القاهرة، أثناء فترة دراسته بالجامعة بدأ التفكير فى تطبيق أفكاره فى صورة ملموسة، فبدأ العمل على جهاز أطلق عليه “أبليكس”.

“محمد أول مخترع مصرى يحصل على المركز الثالث فى مسابقة “نجوم العلوم” بقطر، ضمن 7 آلاف مخترع على مستوى العالم، فى لجنة تحكيم حضرها الدكتور فاروق الباز، وعن الجهاز يقول “محمد”، الجهاز عبارة عن مفتاح لفك إطارات السيارات بالكهرباء دون بذل الجهد، وتقوم فكرته على فك جميع المفصلات فى وقت واحد، دون الحاجة إلى لف كل مسمار يدوياً على حدة.

ويقول محمد، “بعد أن انتهيت من العمل على الجهاز، حاولت الحصول على براءة الاختراع وقمت بالفعل بتقديم أوراقى منذ سنتين ولم أحصل على رد حتى الآن”، ويضيف هذا الجهاز يعتبر تطوراً فى ميكانيكا السيارات، ولا أرى المانع من تصنيعه فى مصر وتداوله فى الأسواق كاختراع وصناعة مصرية، نحتاجها الآن لتشجيع الصناعات والمنتجات المصرية”.

محمد الذى انتهى من تنفيذ المشروع وإعداده للتداول فى الأسواق على نفقته الخاصة، يحاول الآن البحث عن شركة لتصنيعه.

“بحلم أن مصر تستغل عقول أبنائها المصريين وتشجع إبداعهم، ولا يضطر كل مخترع أن يذهب إلى أية دولة تقدر ابتكاره”، هكذا أنهى محمد حديثه، متمنياً أن تجد باقى الأفكار التى تملأ عقله حيزاً للتنفيذ على أرض الواقع.

اليوم السابع

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس