طب وصحة

النوم خلال ساعات النهار يعيق التعافي اثناء فترة اعادة التأهيل


[ALIGN=JUSTIFY] اظهرت نتائج بحث جديد ان الفترة التي يستغرقها المسنون الذين يخضعون لاعادة تأهيل بالمستشفيات بعد اصابتهم بأزمات قلبية او جلطات او اصابات في النوم خلال النهار تعد مؤشرا رئيسيا على مدى استجابتهم لتعافي وظائف الجسم.

ويقول الباحثون ان هذه الملاحظات تتسم بأهمية نظرا لان تشوش النوم ربما يكون مؤشرا متغيرا على نتائج اعادة التأهيل. وفي المقابل هناك مؤشرات اخرى كثيرة على نتائج اعادة التأهيل مثل وظيفة الادراك من الصعب او من المستحيل ان تتغير.

وربما يعزز التدخل لتحسين انماط نوم المسنين خلال فترة اعادة التأهيل وخاصة للحد من النوم خلال النهار من التعافي الوظيفي كما قال الباحثون.

وقال الدكتورة كاثي ايه. اليسي التي اشرفت على الدراسة لنشرة “رويترز هيلث” “نظرا لان التعافي الوظيفي هو الهدف الرئيسي لاعادة التأهيل اردنا ان نرى ما اذا كان تشوش النوم خلال فترة اعادة التأهيل سيؤثر على التعافي الوظيفي على الفور وعلى المدى الطويل للاشخاص المسنين”.

لاختبار نظريتهم درست اليسي وزملاؤها في كلية طب ديفيد جيفن بجامعة كاليفورنيا في لوس انجليس حالة 245 بالغا متوسط اعمارهم 80.6 عاما اقاموا في مستشفيات لتلقي علاج جسماني أو وظيفى.

والسبب الاكثر شيوعا لاقامة مرضى بالمستشفيات هو حالات التجبير (42 في المئة) يليها مشاكل القلب (13 في المئة) والجلطات أو اضطرابات الجهاز العصبي (11 في المئة) والضعف العام (9 في المئة).

وجرى توثيق اوقات النوم بالاستعانة بأداة يتم ارتداؤها في المعصم لمدة سبعة أيام وليالي متتالية. وفي المتوسط نام الاشخاص 55 في المئة من ساعات وقت الليل و16 في المئة من ساعات وقت النهار.

ووجد الباحثون ان الوقت الذي قضى في النوم خلال النهار ارتبط بشكل كبير بأسوأ تعافي وظيفي فوري مثل ضعف الادراك ويكون هناك حاجة للعودة الى المستشفيات بعد دخول مركز لاعادة التأهيل.

وكانت اقل ساعات في النوم اثناء النهار مؤشرا كبيرا على اكبر تعافي وظيفي في 3 شهور.

واشارت اليسي وزملاؤها الى ان هناك مجموعة عوامل قد تعكر صفو نوم المرضى خلال الاقامة في مستشفى مثل العوامل البيئية والحالة الطبية او اضطرابات النوم.

وقالت “لا يمكننا نسيان ان النوم خلال النهار هو عرض رئيسي للتوقف المؤقت عن التنفس خلال النوم وان القائمين على الرعاية بحاجة الى اليقظة حيال اعراض توحي بالتوقف المؤقت عن التنفس اثناء النوم والتي يتوفر لها علاجات معينة”.
المصدر :رويترز [/ALIGN]