طه كجوك

رفقاً بطلاب الشهادة العربية


[ALIGN=CENTER]رفقاً بطلاب الشهادة العربية[/ALIGN] ليس من المنطق أن نُسلّم زِمام قراراتنا إلى الأحاسيس والتكهُنات التي تتنبأ بِها النفس، فقد تتجه مشاعرنا وأحاسيسنا بعض الأحيان إلى وجهات خاطئة، وربما نفقد الثقة في من هم جديرين بمودتنا وأهل للثقة، وربما نحب ونقدس ونقدر من لايستحق ولائنا وتقديرنا.
تهاوت آلاف الكلمات تترا حول طبيعة وثقافة طلاب الشهادة العربية وهم يتبوءون عاصمة البلاد الخرطوم لمواصلة تعليمهم.
ولنكن عادلين في كل الأمور، ولنزن الأمور بالقسطاس المستقيم، فما بالكم بإنسان ولد ونشأ وتربي في بيئة غير بيئته وأكمل تعليمة الابتدائي والمتوسط والثانوي فيها . من الطبيعي بمكان أن يتشبع بثقافتهم وطبائعهم ويتحلى بأزيائهم فهذه الفترة وربما امتدت إلى ثمانية عشر خريفاً ليست بالقصيرة بل هي جديرة بأن تغرس فيهم طبائع وثقافات غير ثقافة موطنه،.حتى إذا جاءت ساعة الصفر التي عندها تتجدول الأمور ويتغير الروتين ويتطلب الأمر الرجوع القهري للبلاد لمواصلة مراحله التعليمية كما الجنين إذا أتم تسعة أشهر وعشرا في بطن أمه يصبح استقراره في بطن أمه من الخطورة بمكان كذلك أصبحت إقامتهم لمواصلة مشوارهم التعليمي من الصعوبة بمكان بحكم اختلاف قوانين الدول.
والآن شد رحاله مكرهاً واستعد للسفر لبلاده مودعا أصحابه وقرنائه بإحساس ينتابه رغبة ورهبتاً. حتى إذا هبطت سودانير على مدرجات مطار الخرطوم الدولي وهي تحمل من بين المسافرين تلك الأكباد التي ودعت أهاليها . عندها بدأت المعاناة الحقيقية والضغوط النفسية وكانت درجة الحرارة أول مستقبل لهم على مطار الخرطوم. وقد سكنت الوحشة دواخلهم الوليدة، وبدأه معمعة معادلة الشهادة بألوانها الشائكة وإجراءات التقديم وزادت المعاناة وبلغت ذروتها بنظرات الشارع العام لأزيائهم التي يعتبرها طالب الشهادة العربية هي من الطبيعي إقتداءً بتلك الثقافات التي عايشها في اغترابه. أما بالنسبة للشارع العام فهي حدث يحدودب النظر لناظرهم.
ولنواصل المسيرة برفقة ميزان العداله الموقر لنحكم على مدى تحمله للأعباء وإبداء السخط والتذمر وهو يراجع جهات الاختصاص لإنهاء إجراءات التقديم ثم بعد مواصلة الدراسة.. أقولها بطول اللسان (القشة التي قصمت ظهر البعير) من حقهم هذا ولا حرج!! لا تقرنكم هذه الأجسام العظام والفاخرة!! أنهم مازالوا في طور الرعاية ولم يتعرضوا إلى فتنة كهذه من قبل، لأن دول الاغتراب كانت بالنسبة لهم استجمام يعيشون في دلال والديهم ولم يكلفوا بأي شئ من مشاق وأتعاب الحياة ولم يتم تحميلهم بالأحمال الثقال فضلاً على ما ضمنته لهم دول الاغتراب من الراحة والرفاهية بحكم أنهم ممنوعين من الصرف. ورغم ذلك وبكل هذه الزوايا فلكل إنسان هفوة، ولكل جواد كبوة، وهذا لا يسقط اعتبارهم ولا يدرجهم في قوائم قد لا يستحقونها،
.. رفقاً بأبنائنا وإخواننا من حملة الشهادة العربية أيها الكتاب. فلتترفع أقلامنا التي هوت في أيما فج من وسائل الإعلام ، ولنأخذ الموضوع من باب أنهم طلبة علم أقصوا تلك المسافات والعقبات من أجل مواصلة تعليمهم فضلاً على أنهم جزء من دمنا ولحمنا ومن جلدة سودانية خالصة تحمل بطياتها شعاب للكرم ومدارات للشهامة والمروءة والجسارة الحميدة في حال تفجرها واستقلالها. بل لا بد أن نشجعهم ونشد من أزرهم ونشعرهم بأنهم منا ليدكوا ويتجاوزوا كل العقبات التي تواجههم ، فنحن في قمة الحوجه إلى جيل واعي جيل يحمل الوطن في حدقات عيونهم ، فعسى الله أن يكلل مساعيهم بالنجاح وينتج من مخاض تلك المعاناة جيل مثقف مبدع وفعال في المجتمع يضع بصماته في كل النواحي. فهل تساءلنا كم عدد الذين يدخلون المدارس، وكم عدد الذي تخرجوا؟؟ نجد البون شاسعاً فكم من الذين قهرتهم الظروف لترك التعليم وتسربوا لمزاولة العمل الحر وعندها نكون قد فقدنا ثقافة إنسان بطوله وعرضه.

طه كجوك – ثمرات من النخيل
kjouk@hotmail.com