كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

اعتقال نساء في جنوب السودان يرتدين سراويل ضيقة



شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]جوبا (السودان) (رويترز) – قالت الشرطة يوم الثلاثاء انها اعتقلت اكثر من 35 امرأة شابة يرتدين سراويل ضيقة بتهمة “تعكير الامن” في جنوب السودان.

وقال ضباط ان الاعتقالات التي وقعت في جوبا عاصمة المنطقة المتمتعة بحكم شبه ذاتي جزء من حملة ضد عصابات الشباب التي انتشرت مؤخرا واكتسبت سمعة سيئة بشرب الخمور والشجار والعري.

واعتقلت النساء مساء الاحد لكن تم اطلاق سراحهن دون توجيه اتهام في اليوم التالي بعد ان مثلن امام المحكمة.

وقال نائب مفوض الشرطة في منطقة جوبا ريمان ليج “كن يرتدين سراويل ضيقة جدا مما يعكر صفو الامن”.

ويعتبر جنوب السودان بصفة عامة اكثر تحررا من الشمال ذي الاغلبية المسلمة الذي خاض ضده حربا استمرت عقدين وانتهت باتفاق للسلام في عام 2005 .

واثارت الاعتقالات غضب الكثيرين من مواطني جوبا.

وقال الموظف نوك دواني لرويترز “رأينا حوالي 30 فتاة في شاحنتين مكدسات مثل الماشية. وتم الامساك بفتاة والقيت على الفور داخل الشاحنة.”

وكانت وزيرة الشؤون الاجتماعية بجنوب السودان ماري كيدين غاضبة ايضا وابلغت رويترز ان ثماني فتيات اخريات افلتن من الاعتقال بالاختباء داخل مكتبها.[/ALIGN]

شارك الموضوع :

6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        ولسه انتو شفتو شنو موش الحكومه فرطت اصبروا بس والله بعد فتره يجوكم ماشين ساي 😎

        الرد
      2. 2

        حيعرفوا قيمة الالتزام والحشمة والابتعاد عن الخمور والفاحشة .. .ديل قاليين الشماليين ديل ماسكين في الشريعة عشان يعذبواويحرموا الناس من المتع. لكن ما عارفين الحقيقة إلا لما يقارنوا بين الامن والامان والاحترام الوجدوه في الشمال ,ويشوفوا حالهم.إحتمال يطالبوا بتطبيق الشريعة عدييييييل.

        الرد
      3. 3

        ليس معني الحرية باسم السلام ان تضر بمصلة الاخرين فارجوا ان يكون حكومة ا لجنوب يقظة وقائمة بسئولياتها الكبيرة في حق المواطن الجنوبي اولا . وعملية الفساد والافساد مققننة حتي في بلادها بصورة لاتضر الاخرين

        الرد
      4. 4

        فطرة الانسان مجبوله على الاعتدال والنفس البشرية مهما كانت ديانتها ,ومعتقداتها فانها ترفض كل شىء خارج عن الفطرة السليمة والحرية لا تعنى الانحلال وتجاوز حريتك الى حرية الاخرين .

        الرد
      5. 5

        هذا الخبر عادي ومدلوله فقط ان حكومة جنوب السودان ارادت توضيح حدود هوامش الحرية المرسومة للمواطن بحكم القانون المطبق, وان نفس القانون لا يقر التعري والتهتك والتفلت الاجتماعي. وكلنا نعلم ان هناك مناطق كثيرة ومنها الجنوب لا زالت تحكمه العادات والتقاليد اكثر من اي قانون وضعي او تنزيلي. ولنعلم ايضا ان تلك العادات والتقاليد معاييرها دقيقة لا تقبل الاخلال بها والجنوب كذلك مجتمعاته قبلية متشددة ولا تقبل من يخرج على عاداتها وتقاليدها اللهم إلا اذا كان الشخص لا ينتمي الى قبيلة وليس لديه ما يخاف عليه فيسلك سلوكا مغايرا فتضطر الحكومة الى ضبطه والنظر في تربيته لأن من لم يربيه ابوه ستربيه الحكومة. كما نرجو من الاخوان والاخوات الالتزام بمثلنا واخلاقنا في التعليق واي تعليق لا يعبر إلا عن رأي صاحبه ولكن ايضا يدل على مدى احترامه لنفسه وللآخرين ودمتم .

        الرد
      6. 6

        ديل بلعبو علي الدقون من وين حكومة الجنوب عرفت الاخلاق والحشمة وتصرفات هؤلاء البنات العاريات والشباب السكارى تدعو لها الحركة الشعبية تحت ما يسمى السودان الجديد والان الحال في الجنوب يغني عن السؤال وقديما قيل لاحياة لمن تنادي

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس