كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

أول صندوق لتقنية «النانو» فى العالم


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]دشنت شركة أرباح العالمية وهى شركة استثمار بحرينية اسلامية ما وصفته بانه أول صندوق لتقنية النانو فى العالم للاستفادة من القطاع المتنامي.

وتبلغ قيمة الصندوق الإسلامى 100 مليون دولار ومدة الاستثمار خمس سنوت ويستهدف تحقيق عائد سنوى يبلغ 35 بالمئة.

وأشارت الشركة إلى تقديرات صناعية تقدر حجم سوق تلك التقنية التى تتيح التحكم فى المادة على مستوى الجزيئات والذرات بمقدار 290 مليار دولار هذا العام وما يصل إلى 1.2 تريليون دولار بحلول عام 2015.

وقال المدير التنفيذى لأرباح العالمية ظافر القحطانى إن الكثير مما ستفعله الشركة فى المستقبل ستكون له علاقة بهذه التكنولوجيا مما يجعل إمكاناتها بلا حدود.

ولتقنية النانو تطبيقات عديدة محتملة فى صناعة النفط والبتروكيماويات، ويُشار إلى أن التقانة النانوية “بالإنجليزية: Nanotechnology” أو تقنية المنمنمات / أو تقنية النانو هى دراسة ابتكار تقنيات ووسائل جديدة تقاس أبعادها بالنانومتر وهو جزء من الألف من الميكرومتر أى جزء من المليون من الميليمتر.

وعادة تتعامل التقانة النانوية مع قياسات بين 0.1 إلى 100 نانومتر، وهذا التحديد بالقياس يقابله اتساع فى طبيعة المواد المستخدمة فالتقانة النانوية فهى تتعامل مع أى ظواهر أو بنى على المستوى النانوي.

وتتضمن الظواهر النانوية أيضا تأثير جيبس-تومسون – و هو انخفاض درجة انصهار مادة ما عندما يصبح قياسها نانويا ، اما عن البنى النانوية فأهمها الأنابيب النانوية الكربونية.
العرب اونلاين [/ALIGN]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس