منى سلمان

خالي .. خالي .. لمن دخل بالي

خالي .. خالي .. لمن دخل بالي
[/B][/CENTER] بشّرت (شذى) زميلتيها في غرفة الداخلية، بخبر قرب وصول خالها لزيارتها بعد حضوره إلى الخرطوم في مأمورية تبع الشغل .. ظلت تتقافز فرحة طول النهار وتتحضر للقاء (الخال) في المساء بتكملة اللبسة .. شدّة لبلوزة )صفاء( العاجية، وسحبة لجزمة )سوسن( البيجية، وبخة ريحة من عطور )رماز( الباريسية ..

كل تلك الفرحة المصحوبة بالكبكبة ترقبا للقيا، لم تشكّل اي انتباه (إن) لرفيقات (شذى) وصويحباتها، فقد اعتبروها نوع من معاناة الحنين للاهل، الذي تقع فيه البرلومات عندما يغادرن زويهن في البوادي والمدن البعيدة، عندما يشدن الرحال للخرطوم سعيا وراء الشهادة والعمل الصالح .. تكررت زيارات الخال للداخلية مع كل (مأمورية) وتطورت الزيارات إلى فسح وخرجات، ناب رفيقات شذى منها جانب، فكم عادت إليهن محملة بالباسطة وسندوتشات البيرقر والشاورمة، ولكن كانت المفاجأة عندما عادوا من الاجازة السنوية ليجدوا اصبع شذى (البنصر) يزهو بدبلة ذهبية، فقد تمت خطبتها في الاجازة لـ … خالها !!

حيث اكتشفت الزميلات ان الرجل كان خالها (ود خالة أمها وعينو عليها من بدري) .. تضاحكت الرفيقات وهنن (شذى) وناكفتها احداهن:

انحنا نشيل ونقول خال شذى ده احنّ خال في الدنيا .. شيء فسح وشيء هدايا .. أتاريهو طلع جماعة خالي .. خالي لمن دخل بالي !!

من المفترض أن الزواج قسمة ونصيب، ولا أحد يعرف أين نصيبه أو قسمته، لكن بعض الاسر ما زالت تعتمد على الطريقة التقليدية في الزواج، أي زواج الأقارب والذي عادة ما يكون زواج مدبر والهدف منه إما الحفاظً على اسم العائلة وموروثاتها، أو لاعتقادهم بأن القريب أفضل من الغريب بفهم (الجن التعرفو) .

ولكن الكثير من المستنيرين يقفون ضد زواج الأقارب ولا يتشجعونه، لعدة أسباب أولها وأهمها الأمراض الوراثية والتي يعاني منها أطفال أبرياء دفعوا ثمن قرابة آبائهم، ومن ناحية أخري فأن علاقة القرابة وطبيعة التواصل بين الاقرباء على طريقة (اخوي ود عمي)، فعلاقة (الخوة) السابقة بين الزوجين ترميهم بداء الفتور، وتصيب العلاقة بينهما بالملل وانعدام دهشة الاستكشاف، لمعرفة كل منهما بطبائع الاخر، ولأن الاثنين (حافظين بعض صم)، كذلك الضرورة الحتمية لنجاح زيجات الاقارب، تضع عبئا اضافيا على الزوجين اذا – لا قدر الله – لم يحدث التوافق بينهما، فيجبرا على المواصلة في الزيجة خوفا من أن يؤدي الانفصال الي نشر العداوة والكراهية بين الأهل وتنشق الاسرة وتحدث القطيعة ..

من ناحية اخرى فإن زواج الأقارب يمنع اختلاط العائلات ببعضها البعض، ويقلل فرص اندماج عائلتين مختلفتين، وربما قبيلتين مختلفتي الثقافة بما يؤدي إلي التقارب وإثراء العلاقات الاجتماعية بينهما، وبالتالي ينتفي بزواج الاقارب الغرض من الزواج المقصود قوله تعالى:

إنما جعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا.

والزواج هو اقصر طريق شرعي للتعارف والتواصل، كما ان الرسول صلي الله عليه وسلم لم ينه عن زواج الأقارب ولم يأمر به لكنه أمرنا بالتباعد في النكاح .

أما من يؤيد زواج الأقارب فيعتمد على ما يراه الرافضون من ضمن السلبيات، الا وهي التماسك الاسري مما يحكم الزواج بصلة من المودة والحب والتفاهم بين الأهل والزوجين، كما أن أهم مقومات الزواج الناجح هي التقارب الطبقي والاجتماعي والثقافي، أي أن يكون هناك نوع من التجانس والتقارب والتوازن لكي ينجح الزواج ويندمج الزوجان معاً، وذلك لا يتحقق بصورة كاملة إلا في زواج الاقارب.

وعموما اذا كان زواج الأقارب إجبارياً وبترتيبات مسبقة لا تراعي مشاعر طرفي الزيجة، فغالبا ما يصاب بالفشل لانعدام حرية الاختيار والإحساس بالقهر والغصب من الطرفين ، أما إذا كان بحرية ورغبة مشتركة بينهما كحال (شذى) وخالها بـ (اللفة)، فإنه يصبح ناجحاً جداً ، ولا يقابله أي مشاكل كونه مبني على التفاهم والراحة النفسية والقبول. ويتحول الغناء (ضد) زواج الاقارب ليكون (مع) كما تغني الـ (امها بت عم ابوها):

ده ود عمي .. البشيل همي

ده ود خالي .. الشغل بالي

منى سلمان
الراي العام
[email]munasalman2@yahoo.com[/email]