طب وصحة

الوجبات السريعة تسبب ثلث النوبات القلبية


[ALIGN=JUSTIFY]قال باحثون أمريكيون إن أنماط الغذاء الغنية بالأطعمة المقلية والوجبات الخفيفة التي يكثر فيها الملح واللحوم مسؤولة عن نحو 35 بالمئة من النوبات القلبية في العالم ولكن المرض ينتشر أكثر في الدول المتوسطة والفقيرة.
وأظهرت دراسة شملت 52 دولة وفق رويترز أن الأشخاص الذين تناولوا غذاء غربياً يتكون بشكل رئيسي من اللحم والبيض والوجبات السريعة كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية في حين أن الأشخاص الذين تناولوا قدرا أكبر من الفاكهة والخضراوات كانوا أقل عرضة للإصابة.
واستطلع الدكتور سالم يوسف وزملاؤه بجامعة مكماستر في اونتاريو بكندا أكثر من 16 ألف مريض بينهم 5700 كانوا أصيبوا للتو بنوبة قلبية للمرة الأولى.
وأخذ الباحثون عينات دم وجعلوا كل مريض يملأ استمارة مفصلة عن عاداتهم في الأكل في الفترة بين شباط 1999 وآذار 2003.
وأظهرت الدراسة التي نشرت في دورية الدورة الدموية أن الأشخاص الذين أكلوا قدرا أكبر من الفاكهة والخضراوات انخفض لديهم بنسبة 30 بالمئة احتمال الإصابة بنوبة قلبية مقارنة بالأشخاص الذين أكلوا القليل أو لم يأكلوا شيئا من هذه الأطعمة.
وبين الأشخاص الذين أكلوا غذاء غربيا ارتفع بنسبة 35 بالمئة احتمال الإصابة بنوبة قلبية مقارنة بالأشخاص الذين استهلكوا قليلا من الأطعمة المقلية واللحوم أو لم يستهلكوا شيئا منها ولكن من غير الواضح ما إذا كان الطعام في حد ذاته أو شيء آخر يزيد احتمالات الإصابة بالنوبة القلبية.
المصدر :سانا [/ALIGN]


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *