كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

فقر الدم عند الحامل يزيد من إصابة الطفل بالفصام


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]أظهرت دراسة أمريكية أن انخفاض مستويات الحديد عند الأمهات الحوامل، قد يزيد من مخاطر تعرض الأطفال المواليد للإصابة بالفصام فى وقت لاحق.
ويوضح فريق البحث الذى ضم باحثين من معهد نيويورك للطب النفسي، وجامعة كولومبيا الأمريكية، أن عنصر الحديد هام لتطور الدماغ، وضرورى للقيام بوظائفه بشكل سليم، لذا قد يسهم التعرض لنقص الحديد فى مراحل مبكرة، فى إحداث تغيرات عصبية وسلوكية مستديمة عن المواليد والأطفال، ما دفعهم إلى إجراء دراسة للبحث فيما إذا كان هناك ارتباط بين انخفاض تركيز الهيموجلوبين عند الحوامل، وارتفاع مخاطر الإصابة باضطرابات الفصام- بطيفها الواسع- عند المواليد.
وتشير نتائج الدراسة التى نشرتها دورية “أرشيفات الطب النفسى العام”، وهى إحدى منشورات الرابطة الطبية الامريكية، والصادرة لشهر تشرين أول/ أكتوبر من العام 2008، إلى أن معاناة الأم الحامل من نقص الحديد، قد يكون من عوامل الخطورة لإصابة الطفل باحد اضطرابات الفصام بطيفها الواسع فى مراحل لاحقة.
وشملت عينة الدراسة 6872 من النساء الحوامل ، بحيث لم تزد نسبة الإصابة باضطرابات الفصام بين المشاركات عن 8 فى المائة.
وقام الباحثون بجمع معلومات عن تركيز الهيموجلوبين فى الدم عند جميع الأمهات.
ووفقاً لما أوضح الباحثون؛ أظهرت الدراسة أن انخفاض تركيز الهيموجلوبين فى الدم إلى 10 غرام / ديسلتر عند الأم الحامل، ارتبط احصائياً بارتفاع مخاطر إصابة الطفل بأحد اضطرابات الفصام مستقبلاً، وبمقدار بلغ الضعفين مقارنة مع الأمهات اللواتى بلغ تركيز الهيموجلوبين لديهن 12غرام/ ديسلتر.
وبحسب ما أشارت النتائج؛ ترافقت الزيادة فى تركيز الهيموجلوبين لكل 1غرام / ديسلتر، مع انخفاض معدل حدوث اضطرابات الفصام عند الطفل فى وقت لاحق، وبمقدار بلغ 27 فى المائة.
المصدر :العرب اونلاين [/ALIGN]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس