كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

500 ألف أعمى ينتظرون توفر القرنيات


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]نفذ اختصاصيون في طب العيون بالسودان بإشراف خبراء من باكستان، 10عمليات لزراعة القرنية، في حين ينتظر 500 ألف من فاقدي البصر الفرصة لاجراء تلك العمليات.
وقال المسؤول في البرنامج القومي لمكافحة العمى، الدكتور نادر محمد علي، في مؤتمر صحافي عقد بمستشفى الوالدين الخيري بأمدرمان امس، ان 500 ألف من فاقدي البصر في انتظار اجراء عمليات زرع القرنية في ظل عدم تفعيل بنك العيون لانعدام القرنيات والنقص في المواد الحافظة، مشيرا الى جهل المجتمع بأهمية التبرع بالقرنية في انقاذ المرضى مما يستدعي القيام بحملات اعلامية لتوضيح الامر .
من جانبه، قال الدكتور خالد هاشم، من مستشفى الوالدين، ان اغلب المحتاجين للزراعة هم من الرعاة والمزارعين لطبيعة اعمالهم التي تعرضهم للاتربة وغيرها.
واشار الى مساعٍ لانشاء وحدة لزراعة القرنية، التي يواجه انشاؤها عدم توفرالقرنية، مبينا ان الوفد الباكستاني جلب معه 10 قرنيات طازجة بالاضافة الى تدريب الاختصاصيين على زراعة القرنية.
الى ذلك، كشف اختصاصي العيون، الدكتور عبدالله الصديق، عن مساعٍ لتفعيل بنك العيون لاجراء عمليات الزراعة بالداخل، حيث تبلغ التكلفة 800 ألف جنيه، في حين ترتفع التكلفة بالخارج.
نوال شنان :الصحافة [/ALIGN]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس