مسجد النور بالشعبية شمال يستغيث بمجلس الدعوة من ( السلفيين) !!



شارك الموضوع :

مسجد النور بالشعبية شمال يستغيث بمجلس الدعوة من ( السلفيين) !!

في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد طرق طارق على باب منزلنا بالشعبية شمال، وعند الإجابة وجدت جارنا الأستاذ عبد العظيم عبد الفتاح الذي بدأ معتذرا على الإزعاج، وبرر مجيئه في تلك الساعة المتأخرة لأهمية الموضوع، ولأن موعد حضوره للمنزل يبدو متضاربا مع موعد حضوري من عملي؛ وفي عجالة ناولني حزمة من الأوراق والمستندات المختومة، وفي إيجاز حدثني عن محتوى الأوراق وهي عبارة عن شكوى مقدمة للأمين العام لمجلس الدعوة بخصوص إشكال يواجههم في مسجد
(زاوية) الشعبية شمال مربع ( 4-5 ش ) و(4-5ت) و(6-7 ت) ولخص لي المشكلة التي بدا منزعجا وهو يحكيها بما اعتبره (استيلاء) من جماعة (السلفيين) على المسجد وقوميته، وفرضهم لآراء دينية مختلف حول صحتها؛ بعد سماح اللجنة المختصة بالمسجد لهم بالدخول، على الرغم من الشكوى المقدمة لحل اللجنة والتي تم التوقيع عليها من قبل (61) شخصا من الحي، وقد رفعت هذه التوقيعات لمجلس الدعوة للبت فيها وحل اللجنة !!
وبعد سماعي لإفادات الأستاذ عبد العظيم اطلعت على أوراق الشكوى المقدمة وأنشرها كماهي للسادة المعنيين وللقراء الكرام حتى يقفوا على ماجاء فيها وهي كالآتي:
السيد مدير الدعوة والتوجيه والإرشاد (محلية بحري) ..تحية واحتراما وبعد ..
نحن الموقعين أدناه المصلين بمسجد النور بالشعبية شمال نرفع لسيادتكم شكوانا هذه وهدفنا لم الشمل ودرء الفتنة وإيجاد المناخ الصالح وتوفر السكينة والطمأنينة داخل دور العبادة وتتلخص الشكوى في الآتي : 1- لجنة المسجد أخذت في التوجه نحو تحويل المسجد من مسجد قومي لمسجد يتبع لجماعة السلفيين.
2- بدأت اللجنة باحضار إمام صلاة الجمعة (سلفي) وعند غيابه تأتي بآخر سلفي أيضا!!
3- إيجاد إمام بديل للإمام الراتب (سلفي) وإصرارهم على إمامته في حالة غياب الغمام الراتب رغم وجود شباب يحفظون القرآن كاملا ورغم اعتراض المصلين على ذلك الإمام.
4- بدأت اللجنة بتحويل المسجد الى منبر لهذه الجماعة، وإحضار دعاة يحملون رأي تلك الجماعة وبدأ الأمر بأن الدعاء الجماعي عقب الصلوات المكتوبة (بدعة) !!
5_ أفتى إمامهم بأن قراءة سورة الإخلاص بين ركعات صلاة التراويح (بدعة) وحاولوا منع المصلين من قراءاتها ولم يفلحوا!!
6- في صلاة عيد الفطر المبارك حضر أحد الأئمة السلفيين ودخل في الصلاة بتكبيرة واحدة بدلاً من خمس أو سبع تكبيرات وخطب خطبة واحدة وفي ذلك مخالفة للمألوف !!
لكل هذه الأسباب ودرءا للفتن وعملا بقومية دور العبادة، ومنعا للخلاف بين المصلين نرجو التكرم بحل هذه اللجنة (لجنة المسجد) وتكوين لجنة تعمل بحياد لمصلحة المصلين والمسجد والعباد والبلاد، ودمتم والله من وراء القصد.( انتهى)
كان عاليه نص الشكوى المرفقة من أهالي الشعبية شمال يستغيثون ويستنجدون بمجلس الدعوة الذي قالوا إنه لم يبت في شكواهم ولم يعرها اهتماما، الأمر الذي من شأنه إشعال الفتن التي ربما تؤدي للتصادم والاشتباك بين جماعة السلفيين ورافضيهم من المصلين بمسجد النور بالشعبية شمال، ونرجو من المعنيين بمجلس الدعوة التدخل العاجل لحسم هذه المشكلة قبل استفحالها بشكل لا يحمد عقباه !!
و
اللهم أكفنا شر الفتن ماظهر منها ومابطن !!!

نادية عثمان مختار
مفاهيم – صحيفة الأخبار – 2011/10/18
[email]nadiaosman2000@hotmail.com[/email]

شارك الموضوع :

4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        وهو دا فعلا موضوع مفروض ينظر فيه من قبل وزاره الدعوه والتوجيه والارشاد ومافقط هذا الجامع بل كل الجوامع في السودان الا اذا كان العيب فيهم ومنهم وفاقد الشئ لايمكن ان يعطيه قالوا.موضوع خطير لانو اكثر من يرتاد هذه المساجد شبابنا ويحصل العنف او التعصب الديني ويخالفوا عاداتنا وتقاليدنا وما امرنا به الاسلام والنحن فاهمنوا والفهم خشم بيوت .ومفروض يتم متابعه المساجد وتوعيه الجماعات او الدعاة واحتمال كبير يكونوا من بره البلد ذي المجموعه التي تم القبض عليها قبل فتره وهي فاتحه خلاوي ومخالفه للكتاب والسنه وماعاوزين السودان يبقي ذي بعض الدول وتحدث فتنه وبدع في دور العباد وماتقدور تعملوا حاجه سوي الندم والنواح والبكاء علي اللبن المسكون بعد ما يفوت الاوااان ؟؟؟؟

        الرد
      2. 2

        الى وزير الارشاد الاتحادى والولائى
        أنتم تظهرون فقط ايام الحج وباقى العام نوم فى كل العالم الاسلامى هناك قوانين للمساجد والدعوة وهؤلاء الدعاة الذين ظهروا اخيرا يريدون ان نتبع مذهبهم بالقوة والمال احيانا وفى دول مذهبهم غير مسموح للمالكية ان ينطقوا كلمة واحدة اما ان تتبع مذهبهم او ان تكون مشركا فى نظرهم الان على من بيدهم القرار الحسم فالمسلمين فى السودان على مذهب أمام دار الهجرة الامام مالك رحمه الله ومن اراد مذهبا اخر عليه ان يسافر الى هناك وعلى الوزير ان ( يصحى من نومته التى طالت ) ولناس الشعبية الجماعة ديل ركبوهم الصفصاف الهم احفظنا زاحفظ وطننا

        الرد
      3. 3
        مححوب العامري

        نحن في السودان نشأنا على الصوفية وأفكارها المنحرفة بل رصعنا من ثديها وترعرعنا في حصبائها . لذلك لو جاء من يصحح لنا المسار لا نقبله قبل أن نفهم ما يريد لذا ولما في نفوسنا من تغلغل لخطأ ديني لا نستطيع الخلاص منه نصف المصلحين بأنهم أصحاب مشاكل ومكائد . ليتنا صححنا عقيدتنا لأن ذلك سنسأل منه يوم القيامة وباختصار شديد فإن ما قاله السلفيون هو الصحيح .

        الرد
      4. 4
        ابراهيم محمد

        السودان مذهبه مالكية وليس صوفية وما اعتقد المذهب المالكي كان فيه تبرك وسجود للقبور ودجل وشعوذة وشي محاية الت بيبسي وذبح في القبور

        السلفية في السودان فعلا جديدة ومدعومة من السعودية بالواضح الما فاضح
        لكن هل هذا يعني انها سيئة ومخربة وتدعو للفتنة
        باختصار الصوفية مثلهم مثل الشيعة ودونك المعمم ابوقرون وجماعته
        اللهم ما فضل للصوفية عشان يبقوا شيعة رسمي الا يسبوا الصحابة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.