رأي ومقالات

عارف يا شنقراي الظاهر نحن جايين في الزمن الضائع

هناك فيلم في السينما المصرية بعنوان ” الإنسان يعيش مرة واحدة ” بطولة النجم عادل إمام ، الفيلم لا يعنيني في مقالي هذا , ولا يعنيني موضوعه “الهايف ” وإنما يعنيني اسمه ، فقد جلست قبل أيام إلى أخي وصديقي حسين شنقراي جلسة صفاء غير عادية ، وما أن غادرني حتى أذرفت دمعا حارقا من خلائقه الكبر لحالته تلك ، عندما تعرض قبل سنوات لحادث مروري نجا منه باعجوبة إلهية ،وهو الآن يقول بالفم المليان ” الإنسان يعيش مرتين ” و ” أفهموها زي ما عايزين ؟ ” ولكن الحادث خلف تأثيرات عاصفة مؤلمة ما يزال يعاني منها فنسيت تماما ما أصابني ، ورغم التكاليف الباهظة التي دفعها شنقراي ، إلا أن الحسنة الوحيدة لو كانت هناك توجد حسنة في مقارعة الموت أنها أنجبت لنا شاعرا شفافا رهيفا رهافة أوراق الزهر والورد ،ورهافة الفراشات التي تمتص الرحيق .
وبمثلما إنفعل د. النور نادر النور عثمان بقصائد شنقراي في المقدمة التي كتبها للديوان ، وبمثلما إنفعل الشاعر الفنان التشكيلي عبد العظيم ابراهيم ” جوجوي ” برسوماته وصورة الغلاف التي تعمد فيها إستخدام اللونين الأسود والأبيض ، إتشحت حياتي بالسواد ، فسرح خيالي ” المخطوف من زمن ! ” مع قصته ومع أسرته النبيلة زوجة وأبناء .
دعوني أولا أبدأ بالمقدمة الرصينة والتي لسوء حظ النور تكررت فيها الأخطاء والتي عادة ما نسميها ” أخطاء مطبعية ” ولا أدري متى تتوقف هذه الأخطاء ” الرذيلة ” ، مثلا في صفحة 6 قرأت كلمة ” أذى ” وأظنه يقصد ” الذي ” فتغير المعنى تماما ، أو كلمة ” الؤلؤ ” في صفحة 7 وهو يقصد اللؤلؤ فشوه الخطأ المطبعي التعبير الراقي ” اللؤلؤ النضيد ” ، وأنا أتضايق كثيرا من مثل هذه الأخطاء التي ينبغي أن يراعى فيها الدقة المتناهية ، لأنها ليست مسؤولية كاتب المقدمة ، وكثيرا ما صرخت مطالبا بالدقة !!!وبدون فذلكة و” رغي كتير ” المقدمة نفسها كانت ” قصيدة ” لله درك يا النور .
أكثر ما لفت إنتباهي في الديوان وهو ما لفت إنتباه كاتب المقدمة ” إحتفاء الشاعر الحزين ” على فراق قامات مثل ” زيدان ابراهيم ، عبدالغفار الأمين ، محمد وردي ومحمد الحسن سالم حميد ، ولا أدري لماذا غابت أسماء مثل نادر خضر ومحمود عبدالعزيز ؟ ومع ذلك يبقى رائعا جدا ووفيا جدا أن ينثر الشاعر أحزانه في شكل قصائد ” رثاء ولوعة ” بحق تلك القامات التي رحلت عنا في زمن “التشويه والميكياج الزائف و القحط الثقافي والفني ، ولا أدري أيضا لماذا لم يفهرس الشاعر قصائده في مستهل الديوان ؟ وهي باعتقادي مسألة هامة جدا وربما تكون هي المرة الأولى التي يتم فيها تجاهل الفهرسة ، أرجو أن يراعي هذا في الطبعة الثانية .
وفي جميع هذه ” المرثيات ” جففت دمعات شنقراي بورق ” الكلينكس ” الذي كان أمامي وربما ” نشفت ” دمعاتي ” أنا .وتساءلت كما تساءل الكاتب المسرحي العظيم أنطون تشيخوف في مسرحيته الشهيرة ” الشقيقات الثلاث ” هل يا ترى الناس سيذكرون أولئك الراحلين بعد مائة عام ؟
الديوان بالعامية السودانية أهداه شنقراي ” لكل من يلهث في هجير الغربة سعيا لتوفير لقمة عيش تسد رمقه ” كما قال ، لم يهده لزوجته النقية المكافحة ، ولا لأي من أفراد أسرته الرائعين ، وقد أعجبني تعبيره الشفيف عندما وصف ديوانه بأنه ” إتكاءة عصاري ” للوطن ” الجريح ” و” دي من عندي ” ، إعترافا وعرفانا لما قدمه لنا الوطن العظيم ” وبرضو دي من عندي ” .
وأظن أن مسألة ” الوطن ” عند شنقراي هي بيت القصيد ، فهو مفتون بالوطن بشكل غير ” إعتيادي ” بعناقريبه ونيله وطينه وقهوته وشطآنه مثله في ذلك مثل شعرائنا الذين وضعوا الوطن في حدقات عيونهم ، ومن الواضح جدا أن الشاعر مفتون بسطوع الشمس :
غاب النجم
غابت معاهو سحابة
والضل إنقشع
ساطعة الشمس تقابة
ومفنون أيضا بنور القمر :
الليل بلاك ضلام
بدد غيمة الأيام وانت القمر نورك
الشاعر لا يعنيه ما يقوله رجال الفضاء عن القمر ، فالقمر عنده ما يزال ذلك القمر المضيء : قال الله تعالى ” هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا ” وقال ” الشمس والقمر يسجدان فبأي آلاء ربكما تكذبان ”
ويبدو لي أن شنقراي ينام وتحت ” مخدته ” القمر بينما الشمس تسطع فوق سقف غرفته ، وكأنما يهدي القمر للوطن ولحبيبته ” المتخيلة ” كما قال النور ، فالشاعر لم يقل ” النجم نورك ” ولا قال ” الشمس نورك ” وإنما قال ” القمر نورك ” ذلك أن نور القمر من نور الحبيب ونور الوطن ، فالله تعالى جعل ” الشمس ضياء والقمر نورا ” وأنا حتى الآن لم أستوعب الدقة الإلهية في التفرقة بين ضوء الشمس ونور القمر كما جاء في كل الآيات القرآنية التي تناولت الشمس والقمر ، ولذا حق لشاعرنا أن يسمي ديوانه ” القمر نورك ” يا قمر دورين ، أنا شفتك وين ؟ وكل ديل في وطني بريدك يا وطني
وكا قلت سابقا الديوان بالعامية السودانية ، وأنا شخصيا ما زلت أقرأ أشعار الفنان الكبير صلاح جاهين بكثير جدا من الدهشة والإعجاب ، قال عمر الدوش : أمتع نفسي بالدهشة ! وكثيرا ما أتساءل لماذا يعتبر جاهين نفسه مسؤولا عن هزيمة 1967 ؟ ولماذا يعتبر حسين شنقراي نفسه مسؤولا عن مجيء ” الإنقاذ ؟ ولماذا يردد شعراء العامية في السودان ولا داعي لذكر أسمائهم : الضل الوقف ما زاد ؟
أقرأوا قصائد جاهين ” صورة ” مثلا : واللي حيبعد من الميدان عمره ما هيبان في الصورة ، وأقرأوا قصائد الدوش وهاشم صديق ومحمد الحسن سالم حميد وأزهري محمد علي ” الصباح الباهي لونك وضاحة يا فجر المشارق ، طرزت ليك النيل زفاف وحرقت ليك الشوق بخور ” ودسوقي وروضة الحاج ومنى الحاج وغيرهم .
أعتقد أن شعر العامية استطاع أن يحتل مكانته في خريطة المتن الشعري العربي بتفوق شديد ، لذا من حقنا أن نحتفي بواحد مثل حسين شنقراي ، وأكاد أن لا أبالغ إذا قلت لكم أن شنقراي إمتلك ناصية البوح الشعري والبعد الجمالي ، لقد إستطاع أن يبرز العامية السودانية من أول قصيدة وحتى آخر قصيدة :
لو إنت بلادك مخليها
كيفن من بعدك بنجيها
سفرة أيه دي الناويها
” قصيدة مسافر ليه ”
الليلة وين يا الزين
فايتنا رايح وين
معاك عشنا سنين
كم كنا متآلفين ليه خليتنا حزنانين
جمعا عليك باكين
قصيدة ” الزين القيافة ” في رثاء أخي وصديقي الراحل المقيم الصحفي المميز زين العابدين أحمد محمد ، وأنا حقيقة أشكر شنقراي على هذه القصيدة وأشكر وفاءه للزين .
وهذه قراءة سريعة لبعض القصائد التي وردت في الديوان : تلفت الإنتباه بشكل خاص قصيدة رأس السنة والكريسماس لأنهما وقفة شجاعة وواعية من أجل وحدة الوطن ، غلى جانب أن الكلمات التي إستخدمها شنقراي أبتعدت تماما عن العبارات الرنانة الطنانة التي إعتدنا عليها في مثل هذه القصائد ، كلمات بسيطة جدا لكنها نابعة من القلب ، وقد كان شنقراي موفقا جدا في ختام قصيدة رأس السنة عندما قال :
إنت ليا وليك أنا
يا أحلى زول
في رأس السنة
أما قصيدته ” الكريسماس ” فحقيقة قد أبدع فيها الشاعر ، ففي أبيات قليلة صور كل المشهد الفرائحي والحزين ، قصيدة ملأى بالحب والتسامح ، خليط من البهجة والحزن ، وأيضا ختام رائع :
وأطفالنا يضو زينة
نرقص نغني نفش غبينة
وقد أحسست فعلا أن شنقراي ” فش ” غبينته .
هناك أيضا قصيدته ” يا نساي ” روعة ” وتنقط عسل ، خاصة عنما يقول : يا نساي أصلي بريدك ساي .
الديوان تتنوع قصائده ما بين غناء الحقيبة والغزل الصوفي والشجن و” الجرسة ” الشديدة ، ولكنها ” جرسة ” الكبار ، مثلما جاء في قصيدة ” لو سألتك ” :
يوم غيابك إنت طال
العيون رسمت سؤال
والحزن شال الفرح
وحالي أصبح يا ما حال
والصباح لو فجأة طل
يبقى شاف يا روحي لونك
” شعر يقطع المصارين ” ، وربما أعود لهذا الديوان في مرة قادمة .
أنا أعرف أن شنقراي من الشرق وكثيرا ما حدثني عن طفولته وعن أدباء وكتاب وشعراء الشرق كما حدثني عن كسلا ونهر القاش اللي ” صابو المحل ” وحتى الجبل لو فكر رحل !!!
بإمكاني أن أكتب صفحات وصفحات عن ديوان ” القمر نورك ” بوبا عليك تقيل يا القمر بوبا ، ولا أريد أن أستعرض جميع قصائد الديوان كي لا أفسد متعة القراء والإستمتاع بالموسيقى وحيوية القصائد وديناميتها وقدرتها على أن ترتقي بنا إلى درجات عليا من الفهم والإستيعاب ، خاصة في ” المرثيات ” يعني باختصار شديد شنقراي شاعر صاحب رؤية ، قرأت ديوانه ” القمر نورك ” عدة مرات ، كما تابعت قصائده عن الثورة والمظاهرات التي عمت العاصمة والأقاليم وهمته في جمع المال ، وبحثت عن إجابة لعلاقة الشعر بالثورة ، وعلاقة الشاعر بالثورة ، لم أصل إلى إجابة ، فشنقراي غاضب جدا ، وبمعنى أصح غضب عنيف وسخط شديد على الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والثقافية ، وكل ما أخشاه على شنقراي أن تتحول تلك العواطف النبيلة الهادرة في قلبه الطيب إلى سكتة قلبية !!!
الله معاك يا خوي !!!

حول ديوان : القمر نورك
عارف يا شنقراي الظاهر نحن جايين في الزمن الضائع
بقلم : بدرالدين حسن علي