د. عبير صالح

إسعاف الحروق


إسعاف الحروق
- من منا لم ينسكب عليه ماء يغلي أو لبن أو تعرض للأبخرة الساخنة جداً عند فتح الأواني المنزلية أو عند ملامسة مكواة ساخنة؟.. والبعض قد يكون قد حدث له حادث احتراق بسبب التماس كهربائي.. الخ
es3af1 – وكلنا يعلم أن الحروق تسبب تلفاً وأضراراً قد تكون كبيرة بالجسم.

– لنا أن نعلم أن الجلد عضو مهم في جسم الإنسان، حيث إنه غني بالألياف العصبية الحسية التي تقوم بنقل الحس من المحيط الخارجي «حرارة، برودة.. الخ».

– قد تتعدد المصادر التي تنتج منها الحروق، فمثلاً هناك:

مصدر حراري: مثل التعرض للنار أو الغازات الساخنة، ماء، يغلي، مكواة.

– الحروق الناتجة من الكهرباء.

– الحروق الكيميائية.

– البرودة الجافة مثل ملامسة غاز الأوكسجين أو النتروجين السائل.

– إن الأثر الضار للحريق يحدد بعده عوامل منها:

ü عمق الحريق: وينقسم إلى:

– حروق الدرجة الأولى «سطحية»: وهنا تتأثر الطبقة السطحية فقط من الجلد، ويكون فيها الجلد جافاً ومحمراً ومتورماً ومؤلماً جداً ولا تترك أثراً بعد شفائها.

– حروق الدرجة الثانية «جزئية»: وفيها تتأثر طبقة الجلد الداخلية والخارجية، ويكون اللون أحمر ولكن تنتشر فقاعات مملوءة بالسوائل ويكون الجلد أيضاً متورماً ومؤلماً ويظهر وكأنه مبلل بالماء عند انفجار هذه الفقاعات.

– حروق من الدرجة الثالثة «كلية»: هنا تتدمر كل خلايا وطبقات الجلد بما فيها الدهون والعضلات والعظام والأعصاب، ويكون مكان الحروق أسود أو بنياً، أما الأنسجة الداخلية فتكون بيضاء اللون، وقد تكون الحروق مؤلمة جداً، أما إذا لامست الأعصاب فقد لا يشعر بها المصاب بتاتاً.

ما هي العوامل التي تحدد خطورة الإصابة؟

– هل هذه الحروق تسبب مشاكل في التنفس، هذا في حالة وجود الحروق حول الأنف أو الفم، مدى انتشارها في الجسم، مدى تأثر مناطق الجسم المختلفة بها: الرقبة، الرأس، الأيدي، القدم والأعضاء التناسلية، عمر المصاب بها سواء كان طفلاً أو شخصاً كبيراً في السن، مع تحديد نوع الحروق وعمقها «الأطفال تحت سن 5 سنوات والكبار فوق 50 عاماً».

– تحديد نوع ومصدر الحريق من حيث إنه حراري إلى كهربائي إلى كيميائي، أيضاً إذا كان الشخص المصاب بالحروق يعاني من أمراض أخرى مثل مشاكل الكُلى والقلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

ü كيفية التصرف مع حروق الكهرباء:

– عدم لمس المصاب مباشرة ومحاولة فصل مصدر الكهرباء إذا أمكن.

– البعد عن المصدر الكهربائي الذي سبب الحريق.

– تغطية الحروق بضمادة جافة معقمة ولا تحاول وضع الماء على الحروق.

– مراقبة الحالة العامة والاتصال بالإسعاف فوراً.

ü كيفية التصرف مع حروق المواد الكيميائية:

– البعد عن مصدر الحريق.

– استخدام الماء البارد على الحروق بكميات كبيرة حتى وصول الإسعاف.

– خلع الملابس إذا كانت ملوثة بالمادة الكيميائية.

– إذا تعرضت العين للحريق الكيميائي تغسل بماء دافيء من ناحية الأنف لخروج المادة الكيميائية وليكن مصدر الماء مباشراً من غير دلك في عملية الغسل لمدة 30 دقيقة حتى وصول الإسعاف.

ü الحروق الحرارية:

كيفية إسعاف حروق الدرجة الأولى:

– إبعاد الشخص مصدر الحريق فوراً.

– وضع ماء بارد على الحروق الحرارية وبكمية كبيرة ويشترط ألا تكون مثلجة.

– عدم محاولة وضع معجون الأسنان أو أي مواد أخرى.

– مراقبة التنفس، لأن الحروق في منطقة الحلق قد تؤدي إلى تورم ومن ثم انسداد ممرات الهواء.

– بعد ذلك يتم خلع الملابس أو أية أنسجة ملامسة له، هذا إذا لم تكن ملتصقة، فإن كانت كذلك لا ينصح بإزالتها.

– تغطى الحروق بضمادة جافة لإبعاد الهواء عنها.

– بعد ذلك يتم الذهاب لأقرب طبيب لوصف بعض المراهم «المضاد الحيوي، والضمادات».

ü معلومة:

– كل الحروق التي يمكن أن تهدد حياة الإنسان (حروق الدرجة الثالثة، وحروق الدرجة الثانية التي تفوق فيها الأجزاء المتأثرة 50% من سطح الجسم)، وكذلك الحروق حول الأنف والفم، أي الحروق التي تحتاج لعناية طبية فائقة يجب الذهاب بالمريض فوراً إلى المستشفى من غير مضيعة للوقت.

– الحفاظ على درجة حرارة الجسم، لأن الشخص المحروق غالباً ما يتعرض إلى الإحساس بالبرودة، إذا أمكن استخدام أوكسجين قبل وصول الإسعاف في حال حروق حول الفم والأنف والحريق الذي يصيب الممرات الهوائية ومراقبة التنفس.

الوقاية قبل الإسعاف:

– يجب توفر حقيبة إسعافات أولية والتدريب على كيفية استخدامها في الأوقات الحرجة.

– الانتباه إلى الإخفاقات التي تؤدي إلى الحريق في حالة تأدية الأعمال المنزلية.

– وجود فتحات تهوية في المطابخ وغيرها.

– وجود طفّاية حريق بالقرب من المطبخ.

– التصرف السريع وطلب الإسعاف في الوقت المناسب.

من هنا وهناك ..عزيزتي المرأة الحامل:
– تناولي المزيد من البروتينات والفيتامينات مثل حمض الفوليك والحديد، فإذا كان النظام الغذائي للمرأة الحامل غير متوازن قلت يكون صحيحاً، كما أن عليها الابتعاد عن الأطعمة النيئة لأنها مصدر للبكتيريا.
hamil – الابتعاد عن الكريمات لأنها قد تسبب تشوهات جسدية للجنين.

– الحد من الكافيين مثل الشاي والقهوة والشيكولاتة والتعويض عنه بعصائر الفاكهة واللبن منزوع الدسم والماء.

– تناول الفيتامينات والمعادن حسب إرشادات الطبيب وعدم الالتفات إلى أنظمة الريجيم في فترة الحمل والتدرج في اكتساب الوزن.

– أكل وجبات صغيرة كل 4 ساعات حتى وإن لم تكن جائعة ويجب أن يتضمن الغذاء الكالسيوم بصورة أساسية.

– الابتعاد عن العصبية والتوتر وأخذ قسط من الراحة اليومية والنوم الكافي وتجنب الأعمال الشاقة والامتناع عن الأحمال الثقيلة.

– يجب استشارة الطبيب المتابع لها في حالة السفر لكي تطمئن على صحتها وحملها قبل السفر.

– على جميع الحوامل زيارة طبيب الأسنان في بداية الحمل ويجب تنظيف أسنانها بعد كل وجبة لتجنب التسوس بسبب نقص الكالسيوم نتيجة لاستهلاك الجنين كميات كبيرة منه.

– تجنب التدخين ويجب استشارة الطبيب عند حدوث أي أعراض غير طبيعية.

– زيارة الطبيب للمتابعة والتطعيم ضد التيتانوس، وأخذ الأدوية التي يصفها الطبيب فقط ولا تؤثر على الحمل.

– يجب مزاولة رياضة المشي في الهواء الطلق، فمثلاً السير لمدة نصف ساعة يومياً يزيد كمية الأوكسجين في الدم، ولكن الرياضة المجهدة والقاسية غير مرغوب فيها، كذلك يجب تجنب ألعاب الملاهي.

– الاعتناء بالثديين استعداداً للرضاعة وتنظيفهما يومياً بالماء والصابون ويمسحان بالمراهم الملطفة لمنع تشقق الجلد والحلمة.

– يجب تجنب الملابس الضيقة والأحزمة، ويجب أن يكون الحذاء مريحاً وألا يكون بكعب عالي لئلاً تفقد التوازن أو يزيد من آلام أسفل الظهر.

– يمكن للمرأة الحامل أن تعمل ولكن بشرط ألا يتطلب العمل جهداً عضلياً وألا يكون متعباً.

– الفيتامينات والمعادن موجودة في الخضروات والفواكهة الطازجة وفي الحبوب ومصادر الحديد متمثلة في الأوراق الخضراء «الجرجير، الكبد، الطوحال- لتكوين الدم»، وعنصر اليود الذي تحتاجه المرأة الحامل موجود في الأسماك وخاصة أسماك المياه المالحة، والكالسيوم في غاية الأهمية للحفاظ على الأسنان وهو موجود في الحليب ومشتقاته مثل الأجبان.

التسنين

– هو من التغييرات التي تصيب الأطفال في مرحلة عمرية معينة وتصيب الأمهات بالكثير من الإزعاج المبرر لما يحدث في هذه الفترة من تغيرات لأعراض مرضية مزعجة.

– هناك نوعان من الأسنان ويحدث فيها تغيرات، أهمها: خروج الأسنان اللبنية، خروج الأسنان الدائمة.

– لكم أن تعلموا أن التسنين مرحلة طبيعية يمر بها الطفل الرضيع عندما تبدأ أسنانه الأولى «أسنان اللبن»، البروز، أيضاً نجد أن هذه التغيرات تبدأ للجنين داخل الرحم حيث يتم تكوين قاعدة الأسنان، وذلك بتجهيزها بترسيب الكالسيوم وقد وجد أن بين كل 1.500 مولود هناك واحد يمكن أن يولد بأسنانه.

– خروج الأسنان من اللثة لا علاقة له بنمو الطفل البدني والعقلي، إنما يوجد في التركيب الجيني للطفل، لذا فقد يبدأ التسنين من الشهر الثالث حتى سنة من عمر الطفل، تختلف من طفل لآخر وتبدأ بالأسنان الأمامية، ثم الأضراس الأمامية والخلفية.

– الأسنان اللبنية: وعددها عشرون سناً وتبدأ من عمر ستة أشهر حتى نهاية السنة الثانية من العمر، تبدأ الأسنان اللبنية أولاً بظهور السن السفلى ويتبعها السن المجاور ثم الأسنان الأوسطان في الفك العلوي.

– الأسنان الدائمة: عددها اثنان وثلاثون سناً، تبدأ بالخروج بعد سقوط الأسنان اللبنية، قد تبدأ الأسنان الدائمة في بعض الأحيان بالخروج قبل سقوط الأسنان اللبنية مما يسبب بعض الآلام والمشاكل التي يتم حلها بواسطة طبيب الأسنان حتى يأخذ السن الدائم وضعه الطبيعي.

عزيزتي الأم.. «هديء من روعك»:

ًü أعراض التسنين:

يكون الطفل متهيجاً وعصبياً وكثير البكاء، يحدث تورم في اللثة بسيط مع احمرار- الرغبة في مضغ الأصابع وسيلان اللعاب وفي بعض الأحيان يصاحب التسنين ألم في اللثة، لنا أن نعلم أن هذه الأعراض تختلف من طفل لاخر وكل طفل له رد فعل مختلف لهذا الإحساس الجديد عليه من خروج أسنان كبيرة الحجم..الخ- اضطرابات في النوم ورغبة الطفل في الالتصاق بالأم.

استراحة: لو اطلعت على الغيب لاخترت الواقع:
كثيراً ما نسمع وخاصة هذه الأيام عبارات السخط من البعض.. لماذا أنا أمتلك هذه الوظيفة وغيري يمتلك المال والجاه والوظيفة المرموقة والبيت الجميل والإناث والذكور.. الخ من متع الحياة الدنيا، وهذا السخط كثيراً ما يولد كراهية الإنسان لذاته، وهذا إن دل على شيء إنما يدل على أن غالبية الناس أصبحت الدنيا كل همها، وهذا يدل على أن اعتقادهم أصبح يكمن في أن السعادة هي مال وجاه.. الخ

لك أن تعلم عزيزي القاريء أن كل من على وجه البسيطة يجب أن تمر به المصائب والشدائد ولكن المصيبة ووقعها يختلف من شخص لآخر وعلى حسب متطلبات كل شخص من الدنيا، لو علمتم ما للحزن من فوائد لما أصبح السخط وعدم الرضا بالمقسوم هو حياة للبعض، «لولا الحزن لما شعرنا بطعم السعادة».. لك أن تعلم أيضاً أنه إذا أعطاك الله نعمة المال والجاه قد تكون مصيبتك في صحتك، في أهل بيتك.. وقد لا تعالج هذه الأمراض بكنوز الدنيا، «لذا أصبر واحتسب الأجر عند الله وارض بالقضاء والقدر».

فكر وخطط لإنجاز طموحاتك وانظر للجانب المشرق من قدرك واحتسب الأجر وضع في بالك أنك لا تعلم ماذا يخفي لك القدر، وعش على أمل أن الحياة جميلة وغداً أجمل.. وليس في الإمكان أحسن مما كان.. وفعلاً لو اطلعت على الغيب لاخترت الواقع!

د. عبير صالح حسن صالح
صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة – 2012/3/8
[email]lalasalih@ymail.com[/email]


تعليق واحد

  1. لله درك أختى الكريمة وأنت تنثرين علمك وتجاربك وثقافتك الصحيةعلينا… متعك الله بالعافيةوأسرتك ومن جاورك…

  2. ازيكو عاملين ايه انا مدام ياسمين انا مصرية وعيشة فى الرياض جوزى بيشتغل محاسب انا بحب النت جدا وحابة اعمل صدقات على النت لانه فعلن بيسلى الواحد وبعرف افضفض فيه انا ابنى معاذ كان عندى حرق فى ايده بسبب مياه سخنة ادلقت عليه وبعدين اتعالج هنا فى مستشفى السعودية لكن كانت اثار الحروق باينة فى ايده ويوم ما نزلت مصر فى الاجازة رحت لدكتور ابراهيم كامل وانا شفته كتير فى التليفزيون وهو نصحنى بعمل عملية تجميل بسيطة وجلسات ليزر على الحروق . والله الحمدلله فى خلال شهر الحرق اتحسن حوالى 80 % وانا كنت خايفة لان الولد فى المدرسة الولاد بتعايره بس انا الحمدلله بقيت مطمنة . ياريت يابنات تبعتولى ونتواصل على النت واللى عايزة رقم تلفون الدكتور ابراهيم كامل وعناونه وده على فكرة ده احسن واشهر دكتور تجميل فى مصر

    مصر الجديدة :16 (أ) عمارات العبور طريق صلاح سالم امام بانوراما حرب اكتوبر
    المهندسين : 21 ش مكة متفرع من محى الدين ابوالعز امام بوابة 5 نادى الصيد- الدقى
    تليفونات: 24019198 -24019197 (202+)
    7614232 3 – 37614236 (202+)
    01001452066- 01226465155 (2+)
    http://www.dar-aljamal.com
    http: / / http://www.facebook.com/kamelclinic
    http: / / http://www.youtube.com/kamelclinic
    http:/ / http://www.twitter.com/kamelclinic