قضية ” اميرة ” : من يحدد ” خلاعة ” ملابس النساء؟
وكانت الشرطة قد احتجزت أميرة عثمان عندما كانت تهم بالدخول إلى أحد مكاتب الحكومة في منطقة جبل أولياء جنوب العاصمة الخرطوم، وهي لا ترتدي غطاء على رأسها. وتم اقتياد أميرة إلى مكتب المدعي العام الذي وجه اليها تهمة ارتداء “الزي الفاضح او المخل بالآداب العامة”، وذلك بمقتضى المادة 152 من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991.
وتخول المادة 152، من القانون الجنائي السوداني، للشرطة القبض على كل من ترى أنه “يلبس لباسا فاضحا أو مخلا بالآداب العامة” ليعاقب بالجلد أو الغرامة، غير أن المادة ذاتها لم تخض في تفسير أو تفصيل لضوابط وشكل هذا الزي، ويفسر البعض المادة بأنها تركت الأمر للشرطة في تحديد ماهية اللبس الفاضح او المخل، وهو ما ترى منظمات حقوقية أن فيه تعديا على الحقوق والحريات الشخصية، واساءة للمرأة.
وكانت الناشطة اميرة قد وجهت عبر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي دعوة لجميع فئات الشعب السوداني لحضور المحاكمة في منطقة جبل اولياء، وقالت في رسالتها عبر الفيديو المسجل “ان الهدف من وراء اقرار قانون النظام العام هو الرغبة في إخضاع النساء السودانيات، وإعادتهن عهودا بعيدة الى الوراء، واستهداف وقهر المجتمع السوداني” .
وعلى اثره، تظاهر العشرات من النشطاء السودانيين دعما لأميرة عثمان، ورفعوا لافتات كتبت عليها عبارات تندد بقانون النظام العام وترفض “ممارسة السلطة ضد النساء”، مرددين عبارات بينها “لا لقهر النساء”.
وتحدثت تقارير من منظمات حقوقية سودانية ودولية عن جلد آلاف النساء خلال السنوات السبع الأخيرة، تطبيقا لقانون النظام العام، وهو ما يعتبره كثيرون تعديا على حرية المرأة.
وقالت منظمة العفو الدولية في تقرير لها صدر في 17 سبتمبر/أيلول 2013 إن المنظمة تناهض الجلد بصفته انتهاكاً للحظر المطلق المفروض على التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة في القانون الدولي العرفي.
فبرأيك، من يحدد “خلاعة” ملابس النساء؟
وما هو الزي الفاضح من وجهة نظرك؟
وماهي المعايير التي يجب الاستناد إليها لتحديد “خلاعة” ملابس السيدات؟
وهل ينبغي ان تكون معايير الاحتشام خاضعة لسلطة الدولة؟
وما هو دور المؤسسات الحقوقية والنسوية ازاء ما تراه تعديا على حقوق المرأة؟
بي بي سي
[/JUSTIFY]
الدليل من كتاب الله الكربم
بسم الله الرحمن الرحيم
( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ( 33 الاحزاب )
الدليل الثانى ( يا آيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلك كان يؤذي النبي فيستحي منكم والله لا يستحق من الحق وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء( حجاب )ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما . إن تبدوا شيئا أو تخفوه فإن الله بكل شيء عليما . لا جناح عليهن في آبائهن ولا إخوانهن ولا أبناء إخوانهن ولا أبناء أخواتهن ولا نسائهن ولا ما ملكت أيمانهن واتقين الله إن الله كان علي كل شيء شهيدا ) الاحزاب53-55
الدليل الثالث : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ) ]الأحزاب /59[.
كل من لاتحترم نفسها تعملو منها ناشطة – ماذا تعني كلمة ناشطة هل هي كل واحدة مخالفة لشرع اللة وتقاليد وعادات المجتمع ام هي الشخص الصالح الذي ينشط في خدمة المجتمع اجتماعيا وثقافيا – خلونا من كلام الغرب الساقط الذي لايحترم النساء الذي بالنسبة لة المراة ليست سوي سلعة = امثال هولا لايستحقون ان يذكرو في وسائل الاعلام ولايستحقون كلمة ناشطة افقدتو الكمة معناها
أميرة تُحاسب لأنها منتمية لتيار سياسي ، والدليل على ذلك أن الكثيرات ترتدين ما هو أكثر خلاعة ولا تحاسبن لأنهن ينتمين لجهة حكومية !!!
نلاحظ انه القانون فى السودان يطبق على حسب اهواء الشرطة
واصبحت الشرطة تمتهن التشهير ببنات الناس المحترمات ويقلوا ادبهم عليه
مثل الصيدلانة المعرضة للمحاكمة ويحاولوا يشوهوا صورتهم وسمعتهم
وهذه الفتاة المهندسة يحاكموها بسسب ما مغطية شعرها ماهى الصور مالية الجرائد بالفنانات الما مغطيات شعرهم فى زول سالهم
اما الشرطة فحدث ولا حرج انتشرت بيوت الدعارة فى كافة ارجاء الخرطوم
والنساء الاتى يبعن الخمور كذلك بقى فى حى هنالك ركن لذلك
على عينك يا تاجر من الشرطة
نلاحظ انه هجمة الشرطة دائما على البنات المحترمات المتعلمات والشغالين فى وظائف محترمة اما نساء البغى فما فى زول بيسألهم
والله البلد ما دام وصلت للحالة دى
فعلا نطالب بتغيير الحكومة
اجلدو البنت لم تامن ان الرجل السوداني لايقبل الخلاعة لامن ناشطة و لا خاملة اجلدوها وخلوها تكون عبرة لاي واحدة تتجرا وتتحدى الدين والمجتمع بغض النظر عن النظام اوغيره
هذه النوعية من البنات فاشلات في حياتهن وفاشلات في الحصول على زوج وبذا لايجدن اي طريقة للتعبير عن سخطهن على الحياة الا بهذه الاساليب القبيحة ..
بعدين دي سودانية ولا حبشية
سلام عليكم
اللباس قيمة عالية بالنسبة للإنسان وقد يوازي الطعام، ولقد انتزع لباس أونا آدم عليه السلام وأمنا حواء حينما ذاقا الشجرة…وجاء القرآن وفصل لنا لباس المرأة وصار من الواجبات عليها وذلك في سورة النور وسورة الأحزاب وكثير من الأحاديث الصحيحة…أما الحكومات فهي مسؤولة عن الدعوة والتعليم والحكم بعد ذلك..
[SIZE=5][B]قال صلى الله عليه وسلم : ( نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها[/B])[/SIZE] رواه أبو داود.
كل دوله وليها معاييرها في الللبس فرنسا وبلجيكا ودول غربيه اخري سنت قوانيين تمنع المنقبات في الأماكن العامه وفي دواوين الدوله وكمان يدفعوهن غرامات ماليه بالدولار واليورو وليه عيب علي السودان ما يكون معيار للبس بناتو واسألوا البنية أمها ولاحبوبتهابتلبس زيها دي مسخره لعب علي الدقون وأوريكم سر البنات ديل بقصدن عملية التعري دي عشان اشانة سمعة الحكومه وايضاً اسهل طريقة للهجرة الي الدول الغربيه فرنسا مثلا كما فعلت لبني وفي النهايه تنتهي الي غسيل عده وتموت في شوارع الغرب ماتجد اللي يصلي عليها وتندم حيث لاينفع وما أسوأ الجهر بالسوء