طب وصحة

معجون اسنان يحتوي على “مواد سامة” يتم ادخاله الي العراق


طلبت هيئة حكومية عراقية الثلاثاء منع استيراد معجون اسنان “فرنسي المنشأ” لانه يحتوي على مواد ذات “سمية عالية لو اخذت عن طريق البلع” مشيرة الى”ابلاغ جهاز المخابرات” بذلك.
واكد بيان لجهاز المقاييس والسيطرة النوعية التابع لوزارة الصحة انه “يحذر من استعمال معجون الاسنان الحامل +علامة سينيال2+ الفرنسي المنشأ لاحتوائه على مادة سامة (…) مما يتطلب منع دخوله وتداوله في العراق”.
وذكر البيان الموجه الى الامانة العامة لمجلس الوزراء ان “الجهاز اجرى فحوصاته على المعجون المذكور بناء على طلب وزارة الصحة وتبين انه يحتوي على مادة غليكول ديتيلين ذات السمية العالية لو اخذت عن طريق البلع”.
واضاف ان معجون الاسنان هذا “غير مطابق للمواصفات القياسية العراقية من الناحية الصحية”.
وختم مؤكدا ان “جهاز المقاييس والسيطرة النوعية اطلع جهاز المخابرات الوطني ووزارات المالية والصحة لاتخاذ ما يلزم لمنع استيراد هذا المنتج”.
ولم تحدد الهيئة الجهات التي تصدر هذا المنتج الى العراق.
لكن شركة “يونيليفر” البريطانية الهولندية العملاقة في مجال الاغذية نفت استخدام مادة غليكول ديتيلين.
وقالت مسؤولة العلاقات الاعلامية في “يونيفليفر-فرنسا” صوفي جاييه في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس “نحن لا نستخدم مادة غليكول ديتيلين”.
واضافت “نستخدم معايير موحدة لدى تصنيع منتجاتنا في جميع انحاء العالم و+سينيال 2+ ليس مصنعا في فرنسا كما انه لا يباع في اسواقها”. وختمت قائلة “يجب الانتباه الى عمليات التزوير”.

المصدر :اخبار مكتوب