الأسطورة التي كان أبطالها ينتمون للحمران تاجوج والمحلق
على ضفاف نهر ستيت وسفوح التاكا عاشت القبيلة الأسطورية الحمران
على ضفاف نهر ستيت وبين سفوح التاكا وكانت ديار قبيلة الحمران وعاصمتهم ود الحليو تعتبر هذه العشيرة من العشائر التي كانت صمام الأمان والرادع الأول لأعداء البلاد من المنطقة الشرقية، حيث يمتاز رجالها ببسالة وقوة شكيمة ويقول الدكتور المرحوم الطيب محمد الطيب إن ملكة بريطانيا أوفدت جيمس براون مع بعثة لاكتشاف أعالي النيل الأزرق ووصل بعد مشقة إلى مديرية الحمران المعروفة بمديرية الجيرة، ولما وصل السير براون دهش من روعة الطبيعة وبسالة رجال القبيلة وفرسانها الشجعان وانخرط معهم في صداقة وتعلم منهم أنواع الفروسية وصيد الكواسر وخاصة الفيل، حيث تخصصوا في صيده، حيث كانوا يحيطون بأرجل الفيل الأربعة كل صائد منهم يتولى ضرب رجل من أرجل الفيل فينهكونه ويثخنونه بالجراح فينهار ذلك الجسم الضخم ويقومون بذبحه وتوزيع لحمه، وقد جاورهم مستر براون ومكث معهم سنتين وأكثر، كان ذلك في العام «1846» ميلادية، ونسي البريطاني المهمة التي جاء من أجلها فاندفع في الصيد وصراع الوحوش الضارية، كل هذا وغيره كتبه مستر براون في كتابه عن الحمران ومنابع النيل الأزرق.
حياة قبيلة الحمران في القرن الثامن عشر
كانت تعيش كغيرها من القبائل السودانية إلا أنها تختلف بنظام دقيق وقسمت فئات مجتمعها إلى الزعماء والفرسان وباقي العشيرة، وهذا التقسيم جعلها من أكثر القبائل تنظيمًا وقوة، وكان زعيم القبيلة في هذه الفترة الشيخ محمد علي الهاكين والد الحسناء الأسطورية تاجوج، وعاشت عشيرة الحمران ردحًا من الزمن هادئة البال مرتاحة بمقرها الحديث بعد أن فارقت أرض وطنها الأول في ميناء سواكن ملتقى البر والبحر، وكانت قبيلة الحمران لا تخشى مطامع جيرانها حتى الأحباش لأنها قد أعدت لهم رباط الخيل وصمدت لنزالهم بشجاعة فتيانها وفرسانها وشيوخها الذين اقتنوا الخيول وتدربوا أحسن تدريب استعددًا لأي عدو محتمل، وقد ذكر المؤلف ود ضيف الله وأوضح قيمة الخيل والشعر عند قبيلة الحمران وأن القبيلة أنجبت شبانًا برزوا كغيرهم في ضروب البسالة والشهامة واختصهم الله بحب الطبيعة وجمالها فأوحت إليهم بالشعر فنظموا أعمالهم وما أوتوه من مفاخر، ومن هؤلاء الشبان الشعراء علي بن محمد شقيق تاجوج والمحلق بن علي زوج تاجوج.
الأسطورة التي كان أبطالها ينتمون للحمران تاجوج والمحلق
لا تذكر الحمران إلا وذكرت الأسطورة تاجوج بنت الشيخ محمد علي بن محلق التي دوت أخبارها الآفاق وتناقل الناس الحديث عن جمالها وسارت به الركبان وتغنى بما أتت به من أدب وذكاء خطابها، فتقدم المحلق إلى والدته يطلب منها أن تخطبها له من خاله لابنها المحلق، فقبل الخال ولكن بعد أن طالب بمهر غالٍ من ابن اخته، فاستعان المحلق بوالده وتم الزواج، عاشت تاجوج تحت سقف الزوجية حتى دبَّت الخلافات التي لم يتفق كتاب التاريخ على رواية واحدة حولها، ولكن أقوى الرويات أن وشاية ومكيدة من الحاقدين هي التي فرَّقت بين بطلين من القصص التي شابهت القصص العربية الشهيرة مثل قيس وليلى وغيرهما، وبعد أن فارقت تاجوج خباءها وذهبت إلى بيت أبيها هام المحلق في الأحراش، وفي ليلة شديدة المطر والبرق جالت في مخيلته هواجس الأحبة فملكت عليه مشاعره وانشد قائلاً: بركب علي ود البشاري فريق الريف من المحزم تجاري بتب عجلان قبل ما لم حكاري بليد نورة أم شلخ الليلة طاري ثم أردف : واركب علي أب زرد متل ود الأرايل في البطانة ضون هو من كركر اليوم نرانا سناري.
كيف انتهت حياة تاجوج؟
كما انتهى المحلق ضائعًا مغلوبًا على أمره فقد انتهت حالة تاجوج بمأساة كانت هي ضحيتها إذ اغتالها شيخ قُطاع الطرق في ضاحية من ضواحي كسلا، ويُحكى أن مجموعة من قطاع الطرق بينما هم يسيرون ومعهم غنائمهم من الإبل وقعت أعينهم على نساء يلبسن الذهب والفضة ومن بينهن تاجوج حيث دخلوا في صراع مميت حول النساء، فقام شيخهم بغرز سيفه في صدر تاجوج فانهارت ولفظت الأسطورة أنفاسها في منطقة التاكا.
تاجوج حقيقة
يقول الأستاذ والشاعر الكبير ابن الشرق وصاحب الأشعار الجميلة التي استمدَّت جمالها من جمال طبيعة التاكا الشاعر إسحاق الحلنقي إن قصة تاجوج حقيقية، وحدثت بالفعل، ولكن في اعتقادي الخاص أن القصة أُضيفت إليها الكثير من المبالغات، ولا أحد ينكر أن شرق السودان حباه الله بجمال الطبيعة والإنسان، ومن هنا أناشد وزارة السياحة بعمل سياحي يخلد ذكرى تاجوج مثل تاج محل في الهند، وهذه الأمور تعمل على الجذب السياحي، ومنطقة التاكا تحمل كل مواصفات العمل السياحي.
كتبت: نهى حسن رحمة الله – الانتباهة
[SIZE=4]دل دل دل دللللللللللللللللللللل
من جابو سيره بت سودانيه جميله عرفتها كضـــــــــب[/SIZE]
ياترى هل يمكن ان يكون جذور القبيلة من نفس قبيلة ” قيس بن الملوح ” الذي عرف بمجنون ليلى ؟
نفس القصة تتشابه إلا ان عادات الفبيلة العربية كانت تحرم على الرجل ان يتزوج من يقول فيها الشعر
طبعا فقيس قد جاوز حد المعقول في ليلى حتى أن الوقوف على ديارها عده من تمام الحج …يقول :
[SIZE=5]إذا الحجاج لم يقفوا بليلى **** فلست أرى لحجهم تمام[/SIZE]
وتظل قصص الحب شاغلة البشر في كل مكان كروميو وجوليت …وغيرها مما هو مسجل في تاريخ البشرية
الحمران أصلها من حمير ومعلوم للجميع ما معنى وأين كانت قبيلة حمير العربية الاصيلة
وهناك قبيائل في غرب ووسط السودان يقول لك محدثك انا حمراوي او حمري
فهنا لسنا بهذا او ذاك فكل البشر بشر سوي من الواق واق او السودان كلنا أبناء حواء وادم
ولكن هناك عظمة الانتماء للتراث او القبيلة فلا بأس من ذلك فكل فتاة معجبة بوالدها
فاذا قلت بأنك جميل هناك اجمل منك واذا قلت كريم هناك من يبيت جوعان ويطعم غيرة واذا قلت كذا وكذا هناك الاكثر ولكن هذا لا يمنع أن ينتمي او يحسب كل فرد لجهته او فخذ قبيلته دون تعالي