المقالات

دافوس- أغنى اثرياء العالم لا يزالون متحمسين لسياحة الفضاء


[ALIGN=JUSTIFY]دافوس (سويسرا) (رويترز) – قالت أول شركة في العالم للرحلات التجارية الي الفضاء ان التباطؤ الاقتصادي لم يضعف حماسة الاغنياء للسياحة في الفضاء.

وقال ايريك اندرسون الرئيس التنفيذي لشركة سبيس ادفنشرز الخاصة لرويترز على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري “العمل يسير بشكل جيد”.

وباعت الشركة الامريكية مقاعد بحوالي 175 مليون دولار على متن مركبات فضائية روسية متجهة الي المحطة الفضائية الدولية وتستعد لارسال مهندس برامج الكمبيوتر المجري تشارلز سيموني الي الفضاء للمرة الثانية في مارس اذار.

وستكون رحلته التي تتكلف 35 مليون دولار السابعة التي تنظمها سبيس ادفنشرز منذ ان اصبح المليونير الامريكي دينيس تيتو اول سائح فضاء في العالم في 2001 .

ومثل هذه الرحلات قد تهددها خطط روسية لمضاعفة حجم الطاقم الاحترافي للمحطة الفضائية على الرغم من توصل سبيس ادفنشرز لاتفاق مع وكالة الفضاء الاتحادية الروسية في العام الماضي لاطلاق رحلتها الخاصة الي المحطة في 2011 .

وقال اندرسون في اشارة الي مركبة الفضاء سويز التي تستخدمها موسكو “الحصول على مقاعد سويز يصبح اكثر صعوبة ولذلك اشترينا رحلة خاصة لنا.”

وأودع عدة عملاء امريكيين مبالغ تحت الحساب لرحلات في المستقبل الي الفضاء بمن فيهم سيرجي برين الذي شارك في تأسيس شركة جوجل الامريكية.

ويأمل اندرسون في ان يجري مزيدا من الصفقات مع صفوة رجال الاعمال حول العالم في دافوس هذا الاسبوع لكن العملاء يجب ان الا يتوقعوا اي مساومات بسبب الازمة المالية العالمية.

وتتراوح تكلفة الرحلة العادية الي المحطة الفضائية ما بين 35 مليون الي 45 مليون دولار. ويمكنك ان تدفع 10 ملايين دولار اضافية لتحصل على فرصة في ان تكون اول مواطن عادي يسير في الفضاء.[/ALIGN]